الله يحييك معنآ هـنـا


 
العودة   منتديات قصايد ليل > ..✿【 زعــلان أراضيــكـ بكــل الألــوانـــ】✿.. > …»●[معــالـــم تاريخيــهـ وسيــاحيــهـ]●«…
 

…»●[معــالـــم تاريخيــهـ وسيــاحيــهـ]●«… { .. تعرف على العالم من هنا تجد أجمل المواقع السياحية .. }

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
[/TABLE1]



رد مع اقتباس
#1  
قديم 05-12-2011
زائر
لوني المفضل #Cadetblue
 عضويتي »
 جيت فيذا »
 آخر حضور » 01-01-1970 (04:00 AM)
آبدآعاتي » n/a
الاعجابات المتلقاة »
الاعجابات المُرسلة »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الرياض عروس الصحراء





[TABLE1="width:95%;background-color:black;"]
عروس الصـــ الرياض ـــحراء



مدينة الرياض هي عاصمة وأكبر مدينة في المملكة العربية السعودية
وتقع في قلب الجزيرة العربية، وهي واحدة من أسرع مدن العالم توسعا
ومن أضخم المدن العربية من ناحية المساحة
كذلك هي أكبر المدن السعودية.
يقطن في هذه المدينة ما يقرب من 5 ملايين نسمة تقريبا يشكلون ربع سكان المملكة.

تاريخ الرياض

الرياض جمع روضة وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضة كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي هي امتداد لمدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أول القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل عربيه، وانتشرت في الوادي وازدهرت مدينتهم في الجاهلية واتخذها العرب سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.

ومع ظهور الإسلام في الحجاز وانتشاره في الجزيرة العربية وفدت القبائل من اليمامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه بالإسلام، وأسلم ثم ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم مع من ارتد من قبائل العرب، فقاتلهم أبو بكر الصديق رضى الله عنه حتى أذعنوا ورجعوا للإسلام وثبتوا عليه، وكانت مدينة حجر في وقت الخلافة الراشدة قائدة لإقليم اليمامة، ومع انتقال الخلافة الإسلامية خارج الجزيرة العربية وظهور أقاليم إسلامية غنية قل الاهتمام والعناية باليمامة ومدنها وقراها فاضطربت الأمور فيهاوكثر خروج الدجاليين والجهلة منها نتيجة انتشهار الجهل وظهور البدع فيها مما أثر على استقرارها ونموها وتطورها.

ومع العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين.

وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية التي ناصر أميرها الأمير محمد بن سعود دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى العودة إلى القرآن والسنة وعلى ما كان عليه رسول لله -صلى الله عليه وسلم واصحابه -، ونبذ الشرك والبدع والخرافات المنتشرة آنذاك, ونهضت الدرعية وأقبل الناس عليها من كل صوب ،ونشبت بين الدرعية والرياض عداوة وحروب لمدة ثمانية وعشرين عاما،ً حتى أذعنت وأميرها للدعوة، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها وسلطانها إلى معظم الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام.

وفي عام 1233 هـ - 1818 م دمرت الدرعية، وقضي على الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا ابن والي مصر محمد علي باشا وهو ألباني الاصل،حيث وصل الجيش المصري حدود منطقة القصيم وكان له حكم نجدوكانت الدولة العثمانية تتخوف من الدعوة الثورة ذات الطابع العربي في نجد ونظراً لذلك حصل اصطدام عسكري بين الدولة العثمانية صاحبة التفوق العسكري والدولة السعودية مما أدي سيطرة العثمانيون على الحجاز إلا أن الدولة العثمانيه لم تتمكن من البقاء طويلا في نجد بسبب استمرار الغارات ضد قواتها فانسحبت، واستعاد آل سعود الحكم عام (1240 هجرية - 1825 ميلادية) على يد الإمام تركي بن عبد الله، الذي جعل من الرياض عاصمة لدولته بعد دمار الدرعية وخرابها فبنى فيها جامع المدينة وقصر الأمارة وسورا محصنا، وبقيت منذ ذلك الحين عاصمة الدولة السعودية الثانية ثم الدولة السعودية الحديثة المملكة العربية السعودية بعد أن فتحها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل في معركة فتح الرياض، وانطلق منها لتوحيد وبناء المملكة العربية السعودية.

الموقع

تقع وسط المملكة على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً، وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر. وتقع الرياض بالتحديد في وسط شبه الجزيرة العربية تماما على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وتنحصر أهم المعالم التضاريسية للمدينة في الأودية وأهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي والذي يبلغ طول مجراه حوالي 120 كم ويتراوح عمق المجرى ما بين اقل من 10 امتار إلى أكثر من 100 متر ويتراوح عرضه ما بين اقل م 100 متر إلى ما يقارب 1000 متر. ويلتقي بوادي حنيفة عدد من الروافد ومن أهمها وادي البطحاء الذي يقع عليه الآن أشهر وأقدم شارع تجاري في العاصمة. ويبلغ طول هذا الوادي حوالي 25 كم ويبدأ من شمال المدينة متجها نحو الجنوب، ليلتقي بوادي حنيفة.وادي لبن ووادي الأيسن الذي يبلغ طوله حوالي 35 كم ويجري موازاة وادي البطحاء حتى التقائه بوادي حنيفة من جهة الغرب والجنوب الغربي. وكون الرياض على مقربة من عدد من الوديان التي تستقبل مياه الأمطار والسيول اتاح لها تربة غنية بالمياه الجوفية جعلها تصبح اسما على مسمى وقد وصفها الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) باسم خضراء حجر التي كانت حاضرة لمنطقة اليمامة التي ورد ذكرها كثيرا في اشعار ورواة الأقدمين.
المساحة

في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة مساكنها بيوت الطين إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية والثالثة (2000) كيلو متراً مربعاً، أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة البحرين أو سنغافورة مثلاً.

وتغطى المرحلة الأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)، فيما تغطى المرحلة الثانية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً) وتبلغ المساحة المرحلاة الثالثةالمطورة حالياً باقي المساحة وهو ما يعكس التوسع الكبير الذي تشهده المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة مع المنطقة الحضرية لمدينتي مكة المكرمة وجدة في منطقة مكة المكرمة والمنطقة الحضرية لمدن الدمام والخبر والظهران في المنطقة الشرقية. وتبلغ مساحتها حسب حدود النطاق العمراني الثاني 2435 كم مربع لإحصائية 1430 هـ كما ورد في الموقع الرسمي لمدينة الرياض.
المعالم
حصن المصمك



يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة، باعتباره يمثل الانطلاقة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، حيث اقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية، التي تحققت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -- في فجر 5 شوال عام 1319هـ، إذ كان لابد من افتتاحه حيث يمثل الاستيلاء عليه استعادة مدينة الرياض. والمصمك أو المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين، بني في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315هـ) واستعاده الملك عبد العزيز—عام 1319هـ، الموافق 1902م، وقد استخدم فيما بعد مستودعا للذخيرة والأسلحة، وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي، يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

قصر المربع





يحتل القصر وحده مساحة قـدرها 1680 مترا مربعا بينما تبلغ المساحة الإجمالية 2957 مترا مربعا
ويطل القصر على الميدان الرئيسي من جهة الغرب حيث جرى ترميمه وإصلاح الأجزاء المتداعية فيه لإعادته إلى الوضع الذي كان عليه تماما في أواخر عهد الملك عبد العزيز إضافة إلى تأثيثه بالطريقة نفسها التي كان عليها الوضع في ذلك الوقت مع الاحتفاظ بالطابع المتحفي لتتواءم مع بقية العناصر في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.
وكان القصر يقع في الجهة الشمالية من مدينة الرياض حيث اتخذه الملك عبد العزيز في البداية مقراً له عام 1938 ثم أصبح فيما بعد قصراً للحـكم. وقد أسسه خارج أسوار مدينة الرياض القديمة وكان الملك يستخدمه لسكنه الخاص ولمباشرة الأعمال الرسمية في الفترة المسائية
والقصر مستطيل الشكل يبلغ عرضه 30 متراً وطوله 40 متراً وبارتفاع طابقين مع سترة السطح وبني بأسلوب البناء المحلي واستخدم في بنائه الطين واللبن وجذوع النخيل والأثل
ويتكون الطابق الأرضي من غرف خاصة بالحراس أو ما يعرف محليا وموقد لتجهيز القهوة ومخازن للمواد الغذائية والحطب والمؤن الخاصة بتجهيز الطعام. ومكاتب رئيس الحرس الملكي الخاص ونائبه ومساعده.
أما الطابق الأول فيضم مجالس استقبال وهي مجلس رئيسي وصالة انتظار للضيوف وكذلك مكتب الشعبة السياسية، وحجرة تابعة له إلى جانب ممر يؤدي إلى الجامع ومكتب مسؤول شؤون الخويا. وحجرة تابعة له وصالة لضيوف وجلساء ومستشاري الملك. وهناك مجلسان رسميان أحدهما صيفي والآخر شتوي ومكتب المعاريض والشكاوى والاتصالات والبرقيات.
ويعد قصر المربع من أجمل التحف الفنية التراثية التي لا يتوانى أي زائر لمنطقة الرياض عن زيارته لمشاهدة تحفة من التراث السعودي العريق



المتحف الوطني










وقد صُمم على أساس التسلسل التاريخي والأثري للجزيرة العربية، ويقع في الجانب الشرقي من الميدان الرئيسي للمنتزه. وقد بُني على أرض مساحتها 17 ألف متر مربع، وتبلغ مساحة مبانيه 28 ألف متر مربع، ويضم ثمانية قاعات رئيسية هي:
1.قاعة الإنسان والكون والتيتعرض تاريخ أرض الجزيره العربيه وقصة الأرض منذ بداية تكوينها وعدد من الحيوانات المنقرضه التي عاشت في الجزيره وقصة تكوين النفط في الجزيره.

2. قاعة الممالك العربية القديمة التي تعرض الممالك والحضارات العربية القديمة التي استوطنت الجزيرة العربية في الفترة بين 6000 – 4000 قبل الميلاد.
3. قاعة العصر الجاهلي وتُبرز القاعة حال العرب في جاهليتهم من النواحي السياسية والتجارية.
4. قاعة البعثة النبوية التي تتحدث عن سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما تروي أحداث الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
5. قاعة الإسلام والجزيرة العربية التي تعرض تاريخ الخلفاء الراشدين والعصر الأموي والعصر العباسي، وصولاً إلى العصرين المملوكي والعثماني.
6. قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية حيث تمثل هذه القاعة الفترة التاريخية منذ 1446 حتى 1819.
7. قاعة توحيد المملكة التي تعرض مراحل توحيد المملكة العربية السعودية.
8. قاعة الحج والحرمين التي تعرض قصة الحجّ منذ العصور القديمة وحتى اليوم.




متحف صقر الجزيرة للطيران






يعتبر متحف صقر الجزيرة للطيران معلماً بارزاً من معالم مدينة الرياض وصرحاً شامخاً يحكي التطور التاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية منذ نشأتها علي يدي الملك عبد العزيز (رحمة الله) إلى ما وصلت إليه قواتنا من تطور مذهل وحديث يواكب تقنية هذا العصر.

الافتتاح : تم افتتاح متحف صقر الجزيرة للطيران في السابع من شوال عام 1419 هـ بمناسبة احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لفتح مدينة الرياض.

محتويات المتحف : يتكون المتحف في مرحلتة الأولى من صالة عرض رئيسيه مغطاة تحتوي على طائرات حقيقية دخلت الخدمة في سلاح الطيران السعودي ومجسمات صغيرة لبعض الطائرات بالإضافة إلى أربع مقصورات شاشات عرض وركن خاص بتاريخ القوات الجوية وفي الجزء العلوي يتعرف الزائر علي مجموعة من الأسلحة مثل الصواريخ والقنابل والرتب والملابس العسكرية كما يوجد بعض البترينات التي تحتوي على الأوسمة والأنواط العسكرية.

الموقع والمساحة : يقع متحف صقر الجزيرة للطيران في شرق مدينة الرياض على الطريق الدائري الشرقي بين مخرجي (١٠-١١). اما بالنسبة للمساحة فينقسم المتحف إلى قسمين صالتي عرض الأولى رئيسية مغطاة تبلغ مساحتها ٦٨٠٠ متر مربع، والثانية ساحة خارجية مكشوفة مساحتها ٥٠٠٠ متر مربع.

مواعيد الزيارات : يعمل المتحف طوال الاسبوع على فترتين ماعدا يوم الإثنين للصيانة.

الفترة الصباحية : من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، ويستقبل في هذه الفترة طلاب المدارس والجامعات وبعض الفود الرسمية، وهذه الفترة تمتد طوال الاسبوع للطلاب ماعدا صباح يوم الاربعاء ويستقبل النساء من طالبات مدراس وجامعات ومعاهد صحيه وغيرها.

الفترة المسائية : و تبدأ من الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة ليلآ ما عدا الخميس والجمعة إلى الحادية عشرة ليلآ وتكون للعائلات.

استاد الملك فهد الدولي
استاد الملك فهد الدولي موجود في الجزء الشرقي من عاصمة السعوديه ،الرياض وانشأ الموقع على مساحة إجماليه مقاسه500ألف متر مربغ ،
المنشأة تمتلكها الحكومة ممثلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وكانت انطلاقة المشروع الكبير يوم 7 ديسمبر 1982 واستغرق التنفيذ مدة أربع سنين وأربع شهور ووصل عدد العاملين فيه أوقات الذروة 1800 عامل يعملوا كل يوم على مدار ثلاث فترات, وتستوعب مدرجات الاستاد أكتر من 70 ألف متفرج لك متفرج مقعد خاص فيه.


يرتبط الاستاد بمطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع كما يحيط به عدة طرق رئيسية مهمتها تسهل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية وعامة الجمهور.

المناسبات اللتي شهدها هذا الاستاد


  • كأس الخليج العربي (1988).
  • كأس العالم للشباب (1989)
  • ثلاث بطولات كأس القارات (1992، 1995، 1997).
  • حفل اعتزال أسطورة الكرة السعودية ماجد أحمد عبد الله (20 أيار (مايو) 2008).
برج مياه مدينة الرياض



يقع البرج في الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه العام وقد شيد هذا البرج سنة 1391 هـ بهدف زيادة الضغط المائي في شبكة المياه العامة بغية سد الاحتياجات لاستهلاك الماء


برج المملكة




يقع برج المملكة على أهم محورين رئيسيين في الرياض وهما طريق الملك فهد وشارع العليا ويتميز بإطلالته المميزة و التي يمكن مشاهدتها من أبعد نقطة في المدينة. يتوسط برج المملكة تقاطع أهم ثلاث طرق رئيسية في الرياض، في موقع يسهل الوصول إليه.
يبلغ ارتفاع البرج 300 مترا، ويحتوي على 30 طابقا، خصص 6 طوابق منها للبنك السعودي الأمريكي، تليها 8 طوابق للمكاتب، يعلوها 10 طوابق لفندق الفورسيزن، من ثم 5 طوابق للشقق السكنية، و خصص الطابقين العلويين لشركة المملكة القابضة. تنتهي هذه الطوابق بالمطعم., كما يوجد اعلى البرج جسر المشاهدة و يبلغ طوله 65 مترا، يرتفع جسر المشاهدة 300 مترا على قمة البرج مشرفا على
جميع أنحاء مدينة الرياض , حيث يمكن للزائر زيارة الجسر ومشاهدة مدينة الرياض بالكامل , كما يضم البرج مجمع تجاري يتكون من ثلاثة طوابق ويضم 161 معرضأ تجاريأ موزعة على جميع طوابقه , وقد خصص الطابق الثالث للمرأة وسمي بمملكة المرأة , كما يضم البرج قاعة للأحتفالات تتسع لـ 3000 شخص , ويضم أيضا عدد من المطاعم العالمية الراقيه



برج الفيصلية



يقع برج الفيصلية على طريق الملك فهد وشارع العليا , ويبلغ أرتفاع البرج 266 مترا , ويتكون من ثلاثين طابقأ , ويعلو البرج كرة زجاجية , وساحة شرفة يمكن الزائر من خلالها مشاهدة الرياض , ومطعم البلورة الدوار , ويضم البرج قاعة للأحتفالات تتسع لــ 4000 شخص ,ويضم البرج مجمع تجاريأ يتكون من ثلاثة أدوار ودور ارضي بمساحة 45000 متر مربع يحتوي على 150 معرضأ تجاريأ , وفندق عالمي يحتوي على 224 غرفة , و8 طوابق مخصصة للشقق المفروشة تضم 100 شقة , وبقية الطوابق تضم مكاتب


الجسر المعلق



يقع الجسر المعلق في وادي لبن ويعد من أهم المعالم في العاصمة الرياض، ويقع على مسافة 25 كيلومتراً جنوب غربي المدينة ويبلغ ارتفاعه 80 مترا وطوله 1300متر، فيما يبلغ طول الجسر المعلق نفسه 763 متراً ,وأصبح تحفة معمارية تستقطب سكان الأحياء المجاورة للأستمتاع بجماله والتنزه حوله


برج التلفزيون



يعد برج التلفزيون من المعالم التي تزين مدينة الرياض حيث يبلغ ارتفاع برج التلفزيون 170 متراً وسط ساحة مستطيلة الشكل وفي أعلى البرج كره زجاجية كبيرة

برب
[/TABLE1]

قديم 05-12-2011   #2

زائر

الصورة الرمزية أتـــ ع ـــبت حســـادي

 عضويتي »
 جيت فيذا »
 آخر حضور » 01-01-1970 (04:00 AM)
آبدآعاتي » n/a
الاعجابات المتلقاة »
الاعجابات المُرسلة »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم »
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

افتراضي



[TABLE1="width:95%;background-color:black;"]
بااااك


الفنادق


1/فندق الفهد كراون
2/ فندق الرياض أنتركونتننتال
3 /فندق الخزامى
4 / فندق صحارى الرياض
5 / فندق الفيصليه
6 / فندق المنهل هوليدي ان
7 / فندق حياة ريجنسي
8 / فندق قصر الستين
9 / فندق صلاح الدين
10 / فندق السفير
11 / فندق الفورسيزونز
12 / فندق الرياض ماريوت
13 / فندق الآندلسية


المولات في مدينة الرياض//

1- الرياض غاليري يحتوي على ماركات كثيره ابرزها دبنهامز, اتش اند ام, نيو لوك, زارا, نكست, والاس, اكسسورايز, ماماز اند باباز, كوتون.. وقريبا راح يفتح سنتر بوينت وسيتي ماكس , فيه ايضا سوبر ماركت بنده وصيدليه ومحل الكترونيات وملاهي ومطاعم والمقاهي محليها انها على ممرات مائيه وزراعه صناعيه.
2- غرناطه يوجد فيه سوبر ماركت كارفور و ملاهي كبيره ومطاعم مفتوحه ومطعمين مغلقين ( ستيك هاوس ومطعم تركي) فيه بعض المقاهي وصيدليه وماركات مثل دبنهامز ومانجو واتش اند ام ومذركير ونكست وكوست وريفر ايلاند .. وفيه ايضا محل الكترونيات كبير ومحلات ملابس ومعدات رياضه وباريس غاليري
3- حياة مول - يحتوي على سوبر ماركت الدانوب ومكتبة جرير ومحل الكترونيات وملاهي كبيره وحلبة تزلج ومطاعم ويتميز بملابس السهره والعديد من الماركات مثل زارا ومونسون والسواني وباريس غاليري لكن الماركات اقل من الاسواق الثانيه.
4- صحارى-فيه ماركات كثير مثل دبنهامز وكوتون وبيكوكس وله مدخل على السيفوي ومطاعم مفتوحه وبعضها مغلقه مثل فدركرز وكافيه سيراميك, وملاهي
5- العثيم مول ( الربوه) فيه ماركات مثل مذركير ودوروثي بيركينز واتش اند ام ونيو لوك وفيه سيتي ماكس وسنتر بوينت وسوبرماركت العثيم وملاهي ومطاعم ودايم عندهم عروض او مهرجانات.
6- خريص بلازا فيه زارا وغاب وكوتون وواليس ونيو لوك وغيرها وفيه مطاعم قليل وملاهي صغيره وسوبرماركت بنده
7- مركز الخيمه ( على طريق خريص)فيه ماركت كارفور- وفيه مكتبة العبيكان وبيكوكس وكليرز ونكست ومذركير وملاهي صغيره واركان للاطفال ( رمل او مهن او صيد او مكعبات) ومطاعم بسيطه
8- العزيزيه مول فيه هايبر بنده ومذركير وسيتي ماكس وبعض محلات الاوتلت والمطاعم وملاهي صغيره ويميزه حاليا مركز ( روائع المكتبات ) بالدور العلوي وهو عباره عن اركان للاطفال بشكل راقي ومنظم كل ركن تخصص معين مثل صناعة الدمى او صناعة الشوكولاته يسويها الطفل بنفسه وياخذها معه, ويتبعها قسم لديكورات المنزل من تحف ولوحات واواني, وقسم ادوات مكتبيه وتغليفات

الملاهي والمنتزهات في مدينة الرياض :

1- ألعاب السندباد
2-روابي فيفاء
3- العاب فن تاون
4- قرية الالعاب.
5- المناهل
6- مركز العاب هابي لاندا.
7- ملاهي العاب الربوة
8- بيركيز لاندا فرع حي الملز
9- بيركيز لاندا فرع حي الروضة.
10- بيركيز لاند فرع شارع الجامعة
11- منتجع المرسى
12- قرية الثمامة الترفيهية
13- منتزة الوطن
14- منتزة الخيمة
15- منتزة سلام
16-حديقة الحيوان
17- العاب عتيقة
18- عالم وناسة
19-ملاهي تولان : للنساء والاطفال
20- ملاهي ستار ستي : للنساء والاطفال
21- ملاهي البرجوان : للنساء والاطفال
22- ملاهي الروضة : للنساء والاطفال
23- مدينة فيوتشرا أيلاندا : للنساء والاطفال
24- مركز الجزيرة التسويقي والترفيهي: للنساء
25- فن تايم بيتزا

افخم محلات الحلويات

حلويات القباني
حلويات سنابل السلام
حلويات بيت الكيك
حلويات سعد الدين.
حلويات انوشه
حلويات جهينه

مطاعم الرياض//

ما راح اتطرق لها لانها كثيره وتختلف الاذواق من شخص لشخص
ولكن للتوضيح يوجد في الرياض العديد من المطاعم العالميه(( ايطاليه ، هنديه ، صينيه ... الخ ))
ومطاعم للمأكولات الشعبيه والبحريه والمشاوي والسريعه والبيتزا والفطاير ... الخ >> باختصار كل ماتتمناه تجده في الرياض




رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011   #3


الصورة الرمزية نظرة الحب

 عضويتي » 68
 جيت فيذا » Jan 2009
 آخر حضور » منذ 13 ساعات (12:19 PM)
آبدآعاتي » 658,876
الاعجابات المتلقاة » 960
الاعجابات المُرسلة » 361
 حاليآ في » بين قصــائــدهـ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي
آلعمر  » 27سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط
 التقييم » نظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 2000
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع naser
مَزآجِي  »  استغفر الله

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

мч ѕмѕ ~
ماعلموك ؟
إنه في غيابك
يلف دنياي السكون وفي وجودك
تضحك احزاني وتهون..
мч ммѕ ~
MMS ~

افتراضي



يسلمو قلبي عالطرح الرائع

وربي مايحرمنا من تواجدك وجديدك وننتظر

ابداااااااعك الراااااقي


 توقيع : نظرة الحب




رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011   #4

زائر

الصورة الرمزية أتـــ ع ـــبت حســـادي

 عضويتي »
 جيت فيذا »
 آخر حضور » 01-01-1970 (04:00 AM)
آبدآعاتي » n/a
الاعجابات المتلقاة »
الاعجابات المُرسلة »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم »
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

افتراضي



تسلمين عالمرور الغالي
مرورك هو الابداع

منورهـ متصفحي




رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011   #5


الصورة الرمزية جنــــون

 عضويتي » 752
 جيت فيذا » Feb 2010
 آخر حضور » منذ 20 دقيقة (01:26 AM)
آبدآعاتي » 3,247,906
الاعجابات المتلقاة » 7413
الاعجابات المُرسلة » 3684
 حاليآ في » » 6ـلىآ رَصيـﭮ الـجنـﯛטּ εïз ••
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي
آلعمر  » 17سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط
 التقييم » جنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 2000
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع ithad
مَزآجِي  »  رايقه

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: استخدم كاميرا الجوال

мч ѕмѕ ~
لا أخشى عليك

..................من نسآء الكون

بــل أخشى عليك

من #

طفلة
تشبهني

مشآكسَة ، ثرثآرة ، مجنونة ، وتحبكَ كثيراً كثيراً
мч ммѕ ~
MMS ~

افتراضي





مواضيع : جنــــون



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011   #6

زائر

الصورة الرمزية أتـــ ع ـــبت حســـادي

 عضويتي »
 جيت فيذا »
 آخر حضور » 01-01-1970 (04:00 AM)
آبدآعاتي » n/a
الاعجابات المتلقاة »
الاعجابات المُرسلة »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم »
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

افتراضي



تسلمين عالمرور الغالي
مرورك الروووعه

منورهـ متصفحي




رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011   #7

:025:ليت حزني مجرد دمع وأبكيه:025:

الصورة الرمزية اخـــراحساس

 عضويتي » 435
 جيت فيذا » Aug 2009
 آخر حضور » 09-05-2014 (09:46 AM)
آبدآعاتي » 114,168
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » اخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond reputeاخـــراحساس has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~

افتراضي



الله يعطيك العافيه
اختيار راائع وموفق
ماننحرم من جديدك المميز



 توقيع : اخـــراحساس



رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011   #8

زائر

الصورة الرمزية أتـــ ع ـــبت حســـادي

 عضويتي »
 جيت فيذا »
 آخر حضور » 01-01-1970 (04:00 AM)
آبدآعاتي » n/a
الاعجابات المتلقاة »
الاعجابات المُرسلة »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم »
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

افتراضي



اسعد الله قلوبكم وامتعها
بالخير دوماًأسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاءدمتم بخيروعافية
لكم خالص احترامي




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرياض, الصحراء, عروس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طاووس ابيض روعه في جماله كأنه عروس εϊз šαđέέм εϊз …»●[متــع ناظــريكـ بــروائــع الصــور]●«… 10 01-22-2009 10:40 PM
جدول الدوري السعودي { الجوله الثانيه } نادر الوجود …»●[الروح الرياضيــهـ والتنافس الشريــف ]●«… 4 12-13-2008 02:22 AM
جدول الــدوري السعـــودي الممتـــاز لعـــام 2008 - 2009 روح روحي …»●[الروح الرياضيــهـ والتنافس الشريــف ]●«… 4 09-24-2008 05:31 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق النشر لشعارنا و كتابنا ومسميات الموقع خاصة و محفوظة لدى منتديات قصايد ليل الأدبية