الله يحييك معنآ هـنـا


 
العودة   منتديات قصايد ليل > ..✿【 زعــلان أراضيــكـ بكــل الألــوانـــ】✿.. > …»●[معــالـــم تاريخيــهـ وسيــاحيــهـ]●«…
 

…»●[معــالـــم تاريخيــهـ وسيــاحيــهـ]●«… { .. تعرف على العالم من هنا تجد أجمل المواقع السياحية .. }

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-14-2011
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
ماعلموك ؟
إنه في غيابك
يلف دنياي السكون وفي وجودك
تضحك احزاني وتهون..
لوني المفضل Aliceblue
 عضويتي » 68
 جيت فيذا » Jan 2009
 آخر حضور » منذ 2 ساعات (05:55 PM)
آبدآعاتي » 659,093
الاعجابات المتلقاة » 970
الاعجابات المُرسلة » 366
 حاليآ في » بين قصــائــدهـ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي
آلعمر  » 27سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط
 التقييم » نظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond reputeنظرة الحب has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع naser
مَزآجِي  »  استغفر الله
بيانات اضافيه [ + ]
ولايات امريكا,.,



ولاية ألاباما




تقع ولاية ألاباما Alabama في جنوب الولايات المتحدة، شرق نهر المسيسبي، وجنوب نهر تينيسي الذي تمر فروعه عبر شمال الولاية، وتعد ولاية ألاباما ثاني ولاية تحتوي على غابات كثيفة بعد ولاية جورجيا، وتشتهر هذه الولاية بالبيوت التاريخية والحدائق التي تذكرنا بجنوب أمريكا القديم وبكونها مسقط رأس الروائية الأمريكية المكافحة هيلين كيلبر Helen Keller ومغني البوب المشهور نات كينج كول Nat King Cool ترجع تسمية ولاية ألاباما إلى لغة قبائل الشوكتو Choctaw الهندية والتي تعني "جامعي الخضراوات" أو "مزيلي الحرش".
يبلغ عدد السكان من اصل عربي في ألاباما 28,998 ألف طبقا"لتعداد سنة 2000 وهو يمثل 0,7 % من إجمالي سكان الولاية. ويوجد في ألاباما أكثر من خمسين مسجدا ومركزا إسلاميا من أشهرهم مسجد النور في مدينة انستين Anniston ومسجد الإسلام في مدينة السيفيل Aliceville ومركز المؤمنين الإسلامي في مونتجمري Montgomery .

جغرافية ألاباما
بخلاف المنطقة الجبلية في الجزء الشمالي الشرقي للولاية و أخر الجزء الجنوبي لهضبة كمبر لاند Cumber Land فأن ولاية ألاباما تعتبر سهلا" منحدرا" يرتفع بمقدار 500 قدم في منطقتين جيولوجيتين هما بيدامونت آبالاشيا Appalachian Piedmont و السهل الساحلي كما تغمر مياة نهري ألاباما وتومبيحي Tombigbee هذه السهول نظرا" لمرور تلك الأنهار وروافدها بها. ويحد ألاباما شرقا" ولايتي جورجيا وجنوب كارولينا وغربا" ولايتي ميسيسبي وأركانساس وشمالا" ولايتي تينبسي وكنتكي بينما لا يحدها جنوبا" سوى خليج المكسيك وولاية فلوريدا. تتكون الولاية من 67 مقاطعة وتبلغ مساحة ولاية ألاباما 131,427 كيلومتر مربع وقد تم تقسيم أراضيها في 3 مارس سنة 817، وترتيبها هو ال22 ضمن الولايات المتحدة الأمريكية وتحتوي الولاية على عدة انهار منها نهر ألاباما ونهر تومبيجي.

عاصمة الولاية هي مونتجمري Montgomery وهى ثاني مدينة في الولاية من حيث المساحة ويبلغ تعدادها 200,123 نسمة حسب إحصائيات مكتب الإحصاء والتعداد الأمريكي U.S Census Bureau لسنة 2003، ومن المدن الأخرى الكبيرة في الولاية بيرمنجهام Birmingham (236,620 نسمة) وموبيل Mobile (193,464 نسمة) وتوسكالوزا Tuscaloosa (79,294 نسمة) وهنتس فيل Huntsville (164,237 نسمة). وتتمتع ألاباما بطقس معتدل وجاف وسجلت الأرصاد الجوية أعلى درجات الحرارة في 5 سبتمبر سنة 1925 وكانت 44 درجة مئوية بينما وصلت درجات الحرارة في ألاباما لأدنى معدلاتها في 3 يناير عام 1956 وكانت 33 درجة تحت الصفر.

تاريخ ألاباما
يعتبر الهنود الحمر هم السكان الأصليون لولاية ألاباما وذلك قبل مجئ المستعمرون الأوروبيون إلى العالم الجديد سنة 1541، ويفترض أن المستكشفين الأسبان هم أول من وصلوا إلى ألاباما عن طريق خليج موبيل سنة 1519، ثم جاء الأسباني هرناندو دوسوتو Hernando de Soto إلى هذه الأراضي سنة 1540، لكن أول من أسس مستعمرة دائمة هم الفرنسيون في سنة 1702 وسميت باسم فورت لويس دولا موبيل.
وبسط البريطانيون نفوذهم على ولاية ألاباما سنة 1763 بفضل اتفاقية باريس ولكنهم اضطروا للتنازل عن معظم الولاية لأمريكا وأسبانيا وذلك بعد قيام الثورة الأمريكية.
سنة 1861 تم تأسيس الكونفدراليه The Confederacy في مونتجمري وظلت مونتجمري عاصمة للولايات الكونفدرالية الجنوبية لبعض الوقت.
ولقد شهدت ولاية ألاباما تحسنا" اقتصاديا" بطيئا" خلال أواخر القرن التاسع عشر وذلك لدخولها مجال الصناعة. في سنة 1881 أسس كل من بوكر . ت واشنطن Booker T Washington والدكتور جورج واشنطن كارفر Dr. George Washington Carver معهد توسكسيجي Tuskegee Institute والذي أجريت فيه جميع الأبحاث الزراعية الشهيرة. وفي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، أصبحت الأباما الولاية التي تتميز بالأعمال المدافعة عن الحقوق المدنية، منها على سبيل المثال مقاطعة ركوب الحافلات في مونتجمري والتي استمرت من سنة 1955 الى سنة 1956، وكذلك مسيرة الحرية Freedom March من مدينة سيلما Selma إلى مدينة مونتجمري سنة 1965.

سكان ألاباما
طبقا" لإحصائيات سنة 2004، يبلغ سكان ألاباما 4,530,182 مليون نسمة، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 71,1 % والأمريكيون الأفارقة 26%، والهنود الحمر 0,5% والأسيويين نسبة 0,7%، بالإضافة إلى نسبة من السكان يعتبرون أنفسهم من أجناس غير مذكورة في الإحصاء وآخرون يعتبرون أنفسهم متعددي الأجناس وتبلغ نسبة الأشخاص من أصول لاتينيه حوالي 1,7 % لغتهم الأم هى اللغة الأسبانية. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 78% حسب احصائيات سنة 2003 بينما نسبة السكان الذين يعانون من الفقر 14.3%.

اقتصاد ألاباما
يبلغ إجمالي الناتج القومي للولاية 138 بليون دولار ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي 27,795 ألف دولار حسب إحصائيات سنة 2004.
ويبلغ إنتاج قطاع الصناعة 21.448 مليون دولار وإنتاج القطاع الحكومي 21.302 مليون دولار وإنتاج قطاع الخدمات 3.925 مليون دولار وقطاع الاقتصاد والتأمين 7.133 مليون دولار وذلك طبقا" لإحصائيات سنة 2003 وتبلغ صادرات ولاية ألاباما 8.267 مليون دولار حسب إحصائيات سنة 2001. بينما وصلت نسبة البطالة في يونيو2005 إلى 4,4%.
ويتم استخدام المنطقة المعروفة بالحزام الأسود Black Belt - والتي كانت من قبل منطقة رئيسية لزراعة القطن – في تربية الدواجن والماشية.
وتعد ولاية ألاباما الولاية رقم 3 من حيث إنتاج الدواجن. ومن أهم المحاصيل: القطن، نباتات الصوبات الزراعية، الفول السوداني، الخضراوات وفول الصويا.
ومن أهم الصناعات في ولاية ألاباما صناعة الورق والمنتجات الخشبية بالإضافة إلى صناعة البتروكيماويات والمنتجات البلاستيكية والأنسجة والأغذية المعالجة والسيارات.
ويتصدر قطاع التعدين كل من صناعات البترول والغاز والأسمنت والحجارة بينما تدهورت صناعة الفحم التي كانت مزدهرة في وقت ما في ولاية ألاباما.
من أهم المؤسسات التي تساهم في اقتصاد ألاباما مركز رحلات الفضاء ناسا NASA Flight Center وترسانة ردستون Redstone Arsenal وقاعدة ماكسيويل الجوية Maxwell Air Force **** وكذلك شركات فورتس ركرو Forts Rucker وماكليليان McClellan.

كيف صوتت ألاباما الانتخابات الرئيسية
يبلغ نصيب ولاية ألاباما 9 أصوات من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي البالغة 538 صوتا". في انتخابات عام 2004 صوت ولاية ألاباما لصالح جورج بوش بنسبة 63% أو 1,176,221 مقابل 37% لمنافسه جون كيري أو 693,288.
أما في انتخابات عام 2000 فقد صوت 56,5% لصالح جورج بوش وصوت 41,6% لصالح آل جور.
حاكم ولاية ألاباما بوب رايلي Bob Riley وهو جمهوري وتنتهي فترة حكمه في يناير سنة 2007.

ممثلي ولاية ألاباما في الكونجرس الأمريكي
يمثل ولاية ألاباما 2 في مجلس الشيوخ و7 في مجلس النواب وهم:
سيناتور ريتشارد شليبي Richard ****by من الحزب الجمهوري وحتى يناير 2011.
سيناتور جيف سيشنز Jeff Sessions من الحزب الجمهوري وحتى يناير 2009.
جو بانر Jo Bonner جمهوري.
تيري افيريت Terry Everett جمهوري.
مايك روجرز Mike Rogers من الحزب الجمهوري.
روبرت ادرهولت Robert Aderholt من الحزب الجمهوري.
روبرت كريمر Robert Cramer من الحزب الجمهوري.
سبنسر باخوس Spencer Bacchus من الحزب الجمهوري.
أرثر دافيس Arthur Davis من الحزب الديموقراطي.

جامعات ألاباما
يوجد بولاية ألاباما العديد من الجامعات والمعاهد العليا العامة والخاصة من أهمها:
جامعة ألاباما Alabama State University وهى جامعة حكومية تأسست عام 1867 ويبلغ عدد الطلبة بها 5653، وهناك أيضا" جامعة حديثة خاصة في مدينة برمنجهام وتسمى الكلية الأمريكية للكمبيوتر والمعلومات American College of Computer and Information وتأسست عام 1988 ويبلغ عدد طلابها 15,722.

أشهر المعالم السياحية في ألاباما
منزل الروائية هلين كلير في مدينة توسكومبيا Tuscumbia.
النصب التذكاري للحقوق المدنية في مدينة هانسفيل The Civil Rights Memorial
المتحف والمكتبة العامة لروزا بارك Rosa Parks Museum & Library .
كهف راسيل Russell Cave بالقرب من مدينة بردج كورت.




ولاية آلاسكا



من أهم الولايات الإستراتيجية وذلك لموقعها الجغرافي وقربها من روسيا، وتشتهر هذه الولاية بصيد الأسماك والفراء وأكواخ الإسكيمو الثلجية المعروفة باسم الايجلو Igloo. واسم الشهرة لهذه الولاية هو أرض شمس منتصف الليل Land of the Midnight Sun بينما يعود اسم آلاسكا إلى لغة سكان جزر الالوتيان Aleutian بمعنى الأراضي العظيمة أو الأراضي التي تصطدم بالبحر. وجد عدد قليل من المسلمين بولاية ألاسكا، ومن أهم المساجد في آلاسكا مسجد الرشيد في مدينة انكوراج والمركز الإسلامي في نفس المدينة.

المعالم السياحية في آلاسكا
.حدائق دينالي العامة Denali National Park
. نهر مندنهال الجليدي Mendenhall في شمال غابات تونجس Tongass
. حدائق كاتامي العامة Katami National Park والتي تحتوي على وادي العشرة آلاف أدخنة Valley of Ten Thousand Smokes وهى منطقة معروفة بالنشاط البركاني.

عاصمة آلاسكا
جونو Juneau ، وقد تم تقسيم آلاسكا سنة 1912 وانضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 3 يناير سنة 1959 وأصبح ترتيبها الولاية رقم 49 لقد تم التصديق على دستور الولاية في 24 إبريل سنة 1956 .

أهم المدن الكبيرة في آلاسكا
مدينة انكوراج وتعداد سكانها 270.951 نسمة .
مدينة فيربنكس Fairbanks 30.970 نسمة.
مدينة استيكا Sitka 8.876 نسمة.
وتضم آلاسكا 27 مقاطعة.

جغرافية الآسكا
تبلغ مساحة آلاسكا 1.481.353 كم مربع، وتعتبر آلاسكا من أكبر الولايات الأمريكية وتقع في أقصى الجزء الشمالي الغربي لقارة أمريكا الشمالية
يفصلها غرب كندا عن بقية الولايات المتحدة المؤتلفة، يحدها من الشمال المحيط القطبي وبحر بيفورتBeaufort Sea وجنوبا" خليج آلاسكا والمحيط الهادي، ويحدها شرقا" كولومبيا البريطانية وأراضي يوكن Yukon وغربا" بحر بيرنج Bering Sea ومضيق بيرنج وبحر الشوكاتشي Chukchi Sea .
وتمثل ولاية آلاسكا خمس مساحة الولايات المتحدة الأمريكية تقريبا" وهى على طرف شبه جزيرة سيوارد Seward وكلاهما يبعد أميالا" قليلة عن الشرق الأقصى الروسي.
وتعد شبه جزيرة سيوارد سهلا" أجردا" مما يجعل كثافتها السكانية ضئيلة جدا".
وتمتد ولاية آلاسكا جنوبا" نحو روسيا في كل من منطقة شبه جزيرة آلاسكا وجزر ألوتيان Aleutian Island حيث تبعد حوالي 109كم عن جزر كاماندروسكي Komandorski وكلاهما يفصل بحر بيرنج عن المحيط الهادي.
ومنطقة شبه جزيرة آلاسكا تغطيها الحشائش بصفة دائمة ولكنها خالية من الأشجار والمناخ هناك شديد القسوة حيث الضباب والصقيع في الشتاء والعواصف العنيفة وتحظى جزر الالوتيان بأهمية إستراتيجية كما أنها تحتوي على عدة براكين نشطة.
ومن ناحية أخرى فإن الجزء الأوسط من ولاية آلاسكا يغلب عليه طقس شديد البرودة في الشتاء وصيف قصير حار. وفي شمال سلسلة جبال بروكس Brooks Range حيث تقع آلاسكا القطبية تتراوح درجات الحرارة في الشتاء من سالب 23 سليزيوس إلى سالب 40 سليزيوس والأراضي هناك جدباء يقطعها بعض الأنهار القصيرة ونهر واحد طويل الكولفيل Colville River .
من أهم الأنهار في ولاية آلاسكا نهر يوكن Yukon الذي يقطع الولاية من غربها إلى شرقها ممتدا" بطول 1,931 كم من الحدود الكندية وحتى بحر بيرنج.

تاريخ آلاسكا
يعتبر الدنماركي فيتوس بيرنج Vitus Bering - الذي كان يعمل لدى الروس - والروسي اليكس تشيريكوف Alecei Chirikov هما أول من اكتشفا منطقة آلاسكا وجزر الالوتيان عام 1741. ولم تكن تلك المنطقة مستكشفة حتى عام 1867 عندما رتب وزير خارجية أمريكا شرائها من الروس مقابل 7,200,000 دولار أمريكي وقد سخر الأمريكيون وقتها من وزير خارجية أمريكا وليام سيوارد William Seward بسبب ارتفاع سعر آلاسكا.
وطبقا" لإحصائيات عام 1880 كان عدد السكان في آلاسكا جوالي 33,426 منهم 430 من السكان الأصليين. لكن في عام 1898 أدى اكتشاف الذهب إلى تدفق أكثر من 30,000 شخص.
ومنذ هذا الحين أنتجت آلاسكا العديد من المنتجات والتي قيمتها بلايين الدولارات مساهمة بذلك في نمو الاقتصاد الأمريكي. وفي عام 1968 تم اكتشاف بئر بترول وغاز طبيعي بالقرب من خليج برودهو Prudhoe Bay على الساحل القطبي وتراوح إنتاج هذا البئر من 10 إلى 15 مليون برميل بترول و27 تريليون قدم مكعب من الغاز بما يعادل ضعف إنتاج أي حقل بترول آخر في شمال أمريكا.
وفي عام 1977 تم استكمال مشروع أنابيب النفط بتكلفة قدرها 7,7 بليون دولار.

سكان آلاسكا
يبلغ عدد سكان آلاسكا حوالي 655,435 ألف نسمة حسب إحصائيات سنة 2004. وتبلغ نسبة البيض من أصول أوروبية 69.3% والأمريكيون الأفارقة 3.5% والهنود الحمر والسكان الأصليون 15.6% والأجناس الأخرى 1.6% والأجناس المختلطة 5.4% وذوى الأصول اللاتينية 4.1% وذلك طبقا" لإحصائيات سنة 2000. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 67.2% حسب إحصائيات 2003 أما بالنسبة للسكان الذين يعانون من الفقر هي 14.7% حسب إحصائيات سنة 2003 وتبلغ نسبة البطالة 6.4% حسب إحصائيات عام 2005 .

اقتصاد آلاسكا
يبلغ الإنتاج الإجمالي لولاية آلاسكا 38,5 GSP مليار دولار، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 34.654 ألف دولار وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2004.
.نسبة البطالة وصلت إلى 6.4% عام 2005.
.يبلغ إنتاج قطاع الصناعة 678 مليون دولار.
.يبلغ إنتاج القطاع الحكومي 6.268 مليون دولار.
.يبلغ إنتاج التأمين والصحة 1.119 مليون دولار.
.يبلغ إنتاج الخدمات الأخرى 1.7 مليون دولار.
وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2003.

وتعتبر آلاسكا هى الولاية الأخيرة من حيث إنتاج المحاصيل الزراعية وتعتبر منطقة جنوب آلاسكا هي أفضل منطقة صالحة للزراعة وذلك في وادي ماتاناسوكا Matanuska وتعتبر النباتات الصوبات الزجاجية والألبان والبطاطس على رأس قائمة المنتجات الزراعية المهمة في آلاسكا.
بينما تتصدر صناعة صيد الأسماك في آلاسكا عن بقية الولايات الأخرى وخاصة أسماك السالمون والكابوريا والجمبري والرنجة ، ومن أهم مواني صيد الأسماك انكوراج Anchorage ودتش هاربر Dutch Harbor . ومن أهم صناعات معالجة الأغذية في ولاية آلاسكا صناعة تعليب وتجميد الأسماك.
أما بالنسبة لاستخراج الذهب الذي كان سببا" في مجئ البيض إلى ولاية آلاسكا في نهاية القرن التاسع عشر ، فقد نقصت الكميات المستخرجة منه في الوقت الحاضر.
ولازالت المنازعات مستمرة حول قطع أخشاب الغابات الموجودة في آلاسكا.
ومن أهم الصناعات الأخرى صناعة النفط والغاز الطبيعي وكذلك فراء الحيوانات.
وتعتبر جزر البربيلوفPribilof مصدرا" مهما" لجلود كلاب البحر التي تتملكها الولايات المتحدة الأمريكية وتنظم قواعد صيدها.
وفي عام 1968 تم اكتشاف العديد من آبار النفط والغاز الطبيعي في المنحدر الشمالي لآلاسكا بالقرب من خليج برودهو Prudhoe وهو يعد ضعف حجم أي بئر نفطي آخر في شمال أمريكا. ونظرا" لموقع آلاسكا الإستراتيجي فقد أدى ذلك إلى زيادة الأنشطة الدفاعية العسكرية منذ الحرب العالمية الثانية مما أدى إلى بناء الطرق السريعة والقواعد الجوية والعسكرية.
أما بالنسبة لقطاع السياحة فقد ازدهرت بشكل ملحوظ بعد إدخال التحسينات في وسائل النقل والمواصلات وهى تأتي في المرتبة الثانية بعد صناعة البترول والغاز الطبيعي.

كيف صوتت آلاسكا في الانتخابات الرئاسية
يبلغ نصيب ولاية آلاسكا ثلاثة أصوات من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي البالغة 535 وفي انتخابات عام 2004 صوتت ولاية آلاسكا لصالح جورج بوش بنسبة 61% أو 188.943 مقابل 36% لمنافسة جون كيري أو 109.765.
أما في عام 2000 فقد صوت 58.6% لصالح جورج بوش في مقابل 27.7% لصالح منافسة آل جور. حاكم ولاية آلاسكا هو فرانك موركويكس Frank. Murkowski وهو من الحزب الجمهوري وتنتهي ولايته في ديسمبر 2006.

ممثلي ولاية آلاسكا في الكونجرس الأمريكي
يمثل ولاية آلاسكا ثلاثة أعضاء فقط وذلك بسبب قلة عدد سكان الولاية وهم اثنين من مجلس الشيوخ وواحد من مجلس النواب وكلهم ينتمون للحزب الجمهوري.

. السيناتور تيد ستيفينزTed Stevens ويبقى في منصبه حتى يناير 2009.
. السيناتور ليزا موركويسكي Lisa Murkowaski وتبقى في منصبها حتى يناير 2011.
. النائب دون يونج وسيخوض انتخابات التجديد العام القادم.

جامعات آلاسكا
جامعة آلاسكا انكوراج University of Alaska Anchorage وتأسست عام 1954 ويبلغ عدد طلابها 16.261 وهى جامعة حكومية.
وهناك أيضا" جامعة آلاسكا باسيفيك Alaska Pacific University الخاصة، وقد تأسست عام 1959 ويبلغ عدد طلابها حوالي 785 وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2005.



ولاية أريزونا




تقع ولاية أريزونا Arizona في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية وهي على الحدود مع دولة المكسيك ويعود اسم الولاية إلى الكلمة الهندية اريزوناك Arizonac وهي تعنى الربيع الغض بلهجة قبائل الهنود الحمر.
أريزونا هي الولاية رقم 48 وانضمت للإتحاد الأمريكي في 14 فبراير عام 1912 وتشتهر بكونها مسقط رأس الزعماء العظام للهنود الحمر مثل جيرنيموCochise Geronimo .
ويوجد في ولاية أريزونا 4% من الأمريكيين العرب و2% من المسلمين في الولايات المتحدة.
ومن أشهر المساجد هناك المركز الإسلامي بالعاصمة فينكس Phoenix ومسجد ابراهيم فى مدينة كينج مان Kingman ومسجد محمد فى مدينة توكسان Tucson


من أهم معالم الولاية
وادي جراند كانيون الشهير(Grand Canyon) والغابة المتحجرة وسد هوفرHoover وبحيرة ميد Mead


من أشهر سكان اريزونا
الممثلة ليندا كارتر Lind Carter والمغنية تانيا تكرTania Tucker


جغرافية أريزونا
يحد ولاية أريزونا شرقا ولاية نيو مكسيكو New Mexico وغربآ ولاية كاليفورنيا California وشمالآ ولايتى يوتا Utah ونيفادا Nevada بينما يحدها جنوبآ دولة المكسيكMexico.. وتتكون الولاية من 15 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 294,315كم. تحتوى أريزونا على وادي جراند كانيون الشهيرGrand Canyon وتقع شمال اريزونا على هضبة كلورادو وهى سهول جافة تبلغ ارتفاعها4000قدم وهناك الغابات المتحجرة.
وتحتوى الولاية على نهر كولورادو Colorado الذى يشق وادى الجراند كانيون وجنوبآ يوجد نهر جيلا Gila وهناك العديد من السدود والبحيرات الصناعية التى تساهم فى الرى فى الولاية وذلك لان الولاية لا تحتوى على المياه الكافية ومن السدود الشهيرة هناك هوفر Hoover وديفس Davis وباركر Parker الذى يمد العاصمة فينكس Phoenix باحتياجاتها من المياه و هناك الصحارى والجبال فى أريزونا وخصوصا في الجزء الجنوبي منها.


عاصمة الولاية
هي مدينة فينكس Phoenix ويبلغ عدد سكانها 1,388,416 وتعد مدينة توكسان Tucson ثانى اكبر مدينة فى اريزونا و يبلغ عدد سكانها507,685 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة ميسا Mesa ومدينة جلندال Glendale. يعتبر مناخ أريزونا دافئ وجاف.


تاريخ أريزونا
يعتبر القس الاسبانى ماركوس دو نيزاMarcos de Niza. أول أوربى اكتشف أريزونا ولقد دخل هذه المنطقه بحثآ عن السبعة مدن المليئه بالزهب المزكورة فى الاساطير وبعدها بعام واحد جاء الى اريزونا فرانسيسكو فاسكيه دو كورونادو Francisco de Coronado ولقد كانت المستوطنات الاولى بغرض التبشير للدين المسيحي.
وفى عام 1775 أسس الأسبان حصن تكسان Tucson Fort ولقد اصبح معظم أراضى أريزونا ملك للحكومة الأمريكية عام 1848 وذلك بعد حرب المكسيك وانضمت بقية أراضى أريزونا إلى الولايات المتحدة بواسطة اتفاقية "شراء جادسن" Purchase. Gadsen عام 1853.


سكان أريزونا
حسب إحصائية عام2004 يبلغ عدد سكان اريزونا5,743,834 نسمه وتبلغ نسبة البيض 55,5% والأمريكيون الافارقة3,1% والاسيويون1,8% والهنود الحمر 5% و11,6% من اجناس غير مزكورة فى الاحصاء و25,3% من أصول لاتينيه. وتبلغ نسبة السكان الذين يملكون مساكنهم 68,7% ونسبة السكان الفقيره 13,5%.


اقتصاد أريزونا
بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية أريزونا 183 مليار دولار عام 2003 ويبلغ متوسط الدخل الفردى سنويآ 28,442 دولار ووصلت نسبة البطالة 4,4% وبلغ انتاج قطاع الصناعة 22 مليار دولار والقطاع الحكومي 23 مليار دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 12 مليار دولار وقطاع الزراعة والاسماك 2 مليار دولار. وتتمتع أريزونا باقتصاد جيد ومتنوع حيث تعتبر الولاية رائدة فى انتاج المعادن ويعتبر النحاس من أهم المعادن التي تنتجها الولاية بوفرة وتحتوى شمال الولاية على العديد من الغابات التى توفر الاخشاب التجارية وتنتج أريزونا العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها القطن والخس والقرنبيط ومن المنتجات المتعلقة بالزراعة رعي البقر والعجول.
أما عن الصناعة فتعتبر أريزونا من الولايات المتقدمة في صناعة الالكترونيات والفضاء والطباعة والأغذية المعالجة.


كيف صوتت أريزونا فى الانتخابات الرئاسية
يبلغ نصيب ولاية أريزونا 10 أصوات من إجمالي أصوات المجتمع الانتخابي التي تبلغ 538 صوتا. صوتت الولاية في الانتخابات عام 2004 لصالح جون كيرى بنسبة 44% او 735,327 فى مقابل 55% أو 908,211 لصالح جورج بوش, أما في انتخابات عام2000 فقد صوتت 44,7% لصالح ال جور فى مقابل 51% لصالح منافسه جورج بوش.
يحكم ولاية أريزونا جانيت نابوليتانو Janet Napolitano وهى من الحزب الديمقراطى وتنتهى فترة حكمها فى يناير 2007.

ممثلو ولاية اريزونا فى الكونغرس الأمريكي
يمثل ولاية أريزونا في الكونغرس الأمريكي عضوان في مجلس الشيوخ وهما جمهوريان و8 أعضاء في مجلس النواب 6 جمهوريين واثنان ديمقراطيان.


ممثلو الولاية في مجلس الشيوخ
جون كيل Jon Kyl حتى يناير 2007.
جون ما كان John MacCain حتى يناير2011.


ممثلو الولاية فى مجلس النواب
الأعضاء الجمهوريون
*ريك رينزى Rick Renzi
*ترننت فرانكTrent Franks
*جون شاديج John .B.Shadeg.
*ج .د هاى ورث J.D.Haywoth
*جيف فلايك Jeff Flake.
*جيم كولبى Jim Kolbe .
الأعضاء الديمقراطيون
*ايد با ستير Ed Pastor .
*رائول جير جالفا RaulGrijalva


جامعات أريزونا
من أهم جامعات ولاية أريزونا "جامعة أريزونا الحكومية" Arizona State University وتأسست عام 1885 وبها 49,171 طالب وتقع في مدينة Tempe وهي من اكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلبة.
وهناك أيضا جامعة أريزونا بمدينة توسون قرب الحدود المكسيكية، وبها مركز هام لدراسات الشرق الأوسط. وهناك أيضا جامعة ابولو الخاصة Apollo College فى مدينة فينكس Phoenix وبها 603 طالب.







 توقيع : نظرة الحب



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
امريكا, ولايات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق النشر لشعارنا و كتابنا ومسميات الموقع خاصة و محفوظة لدى منتديات قصايد ليل الأدبية