الموضوع: سنا إسكندراني
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 06-13-2023
Oman     Female
SMS ~ [ + ]
أحبك وأنت النبض ودقات قلبي كله:066
لوني المفضل White
 عضويتي » 28589
 جيت فيذا » Oct 2015
 آخر حضور » منذ دقيقة واحدة (02:19 PM)
آبدآعاتي » 1,061,356
الاعجابات المتلقاة » 14044
الاعجابات المُرسلة » 8229
 حاليآ في » سلطنة عمان
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Oman
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفنى
آلعمر  » 22سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء
 التقييم » ضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond reputeضامية الشوق has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ithad
مَزآجِي  »  اطبخ
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سنا إسكندراني





سنا مكي أو سنا حجازي أو سنا أكيوتيفوليا، السيناميكي، السنا الاسكندراني، السنامكي، السنا، السنامكا، العشرق، الكاسيا (الاسم العلمي: Senna alexandrina) ويعرف كذلك باسم نبتة العشرق؛ هو نبات شجيري النمو يصل لارتفاع مترين ذو سيقان متفرعة باهتة. النبات موطنه الأصلي أعالي النيل أو مصر العليا خاصة النوبة، وبالقرب من الخرطوم وهما مكان زراعته على النطاق التجاري. كما يزرع السيناميكي في الهند والصومال وإن اقتصرت الزراعة فيهما على السنامكي الهندي.

سمي السنا بالسنا الإسكندراني نتيجة لكون الإسكندرية ميناء التصدير إلى العالم الخارجي، حيث كانت تنقل من السودان والنوبة وغيرها إلى الإسكندرية ثم من الإسكندرية عبر البحر الأبيض المتوسط إلى معظم بلدان العالم المعروفة حينئذاك.

الوصف
السنامكي شجيرة يصل ارتفاعه إلى 0.5-1 متر، ونادرًا ما يكون ارتفاعها مترين بساق منتصبة متفرعة ذات لون أخضر فاتح وأغصان طويلة منتشرة تحمل أربعة أو خمسة أزواج من الأوراق. الأوراق مركبة ريشية زوجية متبادلة، والوريقات من 4 إلى 6 أزواج من الوريقات المتقابلة كاملة الحافة حادة القمة، والعروق الوسطى للوريقات لا تقسمها بالنصف تماماً عند قواعد الوريقات. الأزهار في نورات عنقودية أبطية صفراء كبيرة الحجم تميل إلى اللون البني، الثمار قرنية منضغطة عادة عريضة مفلطحة وتحتوي على حوالي ست بذور.

المواد الفعالة
تحتوي أوراق وثمار السنامكي على غليكوزيدات أنثراكينونية ومشتقاتها والتي تتكون من ألوي إيمودين والرين Rhein وكلاهما في صورة حرة أو مرتبطة ويكونان معاً أشكالاً أو صور غليكوزيدية مختلفة.

تحتوي الأوراق والثمار أيضاً على مواد هلامية Mucilages ومواد ملونة صفراء وبلورات من أكسالات الكالسيوم.



 توقيع : ضامية الشوق



رد مع اقتباس