الله يحييك معنآ هـنـا


 
العودة   منتديات قصايد ليل > ..✿【 قصايدلــيل الإسلامية】✿.. > …»●[ أرواح أيمـــانيـــه ]●«…
 

…»●[ أرواح أيمـــانيـــه ]●«… { .. كل مايختص بأمور ديننا ودنيانا و يتعلق بأمور الدين الحنيف لأهل السنة و الجماعة فقط .. }

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-13-2017
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لا أخشى عليك

..................من نسآء الكون

بــل أخشى عليك

من #

طفلة
تشبهني

مشآكسَة ، ثرثآرة ، مجنونة ، وتحبكَ كثيراً كثيراً
لوني المفضل Azure
 عضويتي » 752
 جيت فيذا » Feb 2010
 آخر حضور » منذ 8 ساعات (09:47 PM)
آبدآعاتي » 3,247,802
الاعجابات المتلقاة » 7411
الاعجابات المُرسلة » 3683
 حاليآ في » » 6ـلىآ رَصيـﭮ الـجنـﯛטּ εïз ••
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي
آلعمر  » 17سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط
 التقييم » جنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع ithad
مَزآجِي  »  رايقه
بيانات اضافيه [ + ]
s34 تأملات في مقاصد الحج



لقد شرع الله العباداتِ لتحقيق غاياتٍ عظيمة، ومقاصدَ جمَّة؛ حيث عُنِي القرآن الكريم والسُّنة النبوية بالمقاصد العظمى للعبادات، ومن ذلك شعيرة الحج التي تضمَّنت مقاصدَ وأسرارًا عديدة، ومِن شأن الوقوف على هذه المقاصد والأسرار أن يُحقِّق المؤمنُ نتائجَ إيجابية، كما أن الجهل بمقاصدها قد يُؤدِّي إلى نتائجَ عكسية؛ فمردودُ انعكاس العبادة على قلب الإنسان وعلى سلوكه رهينٌ ببَعْث الإحساس في النفوس بمقاصد العبادة وأسرارها العظيمة؛ لذا ارتأيتُ الحديث عن أهم المقاصد والحِكَم التي تضمَّنتها هذه الشَّعيرة الربَّانية؛ وذلك على النحو التالي:
مقاصد عقدية: توحيد الله تعالى وإقامة ذكره:
مقاصد الحج تدورُ محاورُها على تصحيح الاعتقاد والتعبد، فمنذ الشروعِ في الإحرام والتلبية تبدأُ ألسنةُ الحجاج تلهَجُ بالتوحيد والتكبير وذكر اسم الله، فهو الواحد الخالق ربُّ العالمين، الذي لا يستحق أحدٌ سواه أن يُعبَد، كما في الحج تحقيقٌ لمقصد إقامة ذكر الله الذي انفرد بالكِبْر والعظَمة؛ حيث أيامُ الحج كلها ذكر لله وتكبير وتعظيم له سبحانه عز وجل، قال تعالى: ﴿ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ﴾ [الحج: 28]، ويقول سبحانه: ﴿ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ﴾ [البقرة: 203]، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إنما جُعِل الطَّوافُ بالبيت وبالصفا والمروة ورميُ الجمار؛ لإقامة ذكر الله تعالى وحده))؛ رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

مقاصد تعبدية: تعميق معنى العبودية لله:
قال تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأنعام: 162]، وهو خطاب دالٌّ على محضِ العبودية، وعلى محض الذلة لله الواحد القهار، هذه الآية المعبِّرة أيما تعبير عن أصدق ما يجدُه العبد الذي ذاق حلاوةَ الإيمان حقًّا وصدقًا، وتتجلَّى مظاهر هذه العبودية في الإذعان لأمر الله تعالى في أداء المناسك؛ من تجرُّد عن الثياب المَخيطة والمُحيطة، وكَشْف عن الرؤوس، والطواف بالبيت، واستلام الركن، وتقبيل الحجر الأسود إذا أمكن، والسعي بين الصفا والمروة، وشرب ماء زمزم، والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة ومنًى، ورمي الجمرات تعجلًا أو تأخرًا، والنحر يوم العيد...، كل ذلك يعتبر مظهرًا للعبودية الخالصة لله رب العالمين.

تحقيق التقوى:
قال تعالى: ﴿ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [البقرة: 197]، ومن سُبُل تحقيق التقوى في الحج تعظيمُ شعائره وحُرُماته، فتعظيمُ شعائر الله تعالى أَمارةٌ على قرب المؤمن من خالقه، ودليلٌ ساطع على تقواه، وذلك مقصدٌ عظيم من مقاصد الحج، قال تعالى: ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ [الحج: 32].

مقاصد أخلاقية:
قال الله تعالى: ﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ﴾ [البقرة: 197]، هذه الآية أصلٌ من أصول الحج، وفيها فوائد عديدة، وتحتوي على أحكام وآداب متعلِّقة بالحج من جهات مختلفة، لقد استهلَّت الآية بذكر أشهر الحج، التي هي مناسبة لإيقاظ همم المؤمنين للتعرُّف إلى الله والتعريف به من حيث هو خالق الكون الذي خلَق كلَّ شيء.

ومن الأخلاق التربوية التي تتحقَّق خلال أداء هذه الشعيرة الربانية ما يلي:
تربية المؤمن على الصبر والتحمل في بيته وعمله وحياته وكل شيء، وتربية النفس على الانضباط، فالميقات الزمنيُّ محدودٌ، والميقات المكانيُّ معلوم أيضًا، والتقيد بذلك يعوِّد المؤمن على روح الانضباط والانتظام.
كما أن الحج يربِّي على العفة وسمو النفس؛ بحيث إنه حتى الحلال ممنوع أثناء الإحرام، لا يرفث الإنسان مع زوجته بالكلام الذي فيه غزل، فضلًا عن الوصال الجسدي ومقدماته، فضلًا عن عقد النكاح، فهو محرَّم أثناء الإحرام.
وفي الحج تربية على الكرم والجود والسخاء، والبذل والإنفاق، كما أن فيه تربيةً على التواصل والتعاون بين الناس، وليس على التدافع والتقاطع، فالملاحظ أثناء تأدية شعيرة الحج بروزُ روحِ الغلبة والتغلب على الآخرين بدل روح التعاون.

مقاصد اجتماعية: حفظ وحدة الأمة وتماسكها:
قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾ [الحجرات: 10].
لا شك أن الأمة تعيشُ حالات من التهتُّك والتمزُّق، لكن مثل هذا النُّسك يُعِيد الاعتبار أن هناك أمةً موجودة، فكل مَن يؤمن بالقرآن فهو مخاطب بالمجيء إلى هذا البيت، وكل ذلك تأكيد على معنى وحدة الأمة، والبحث عن سبل العزة والمجد لها، وتدارُس مشكلات الأمة.

الحج أعظم مؤتمر عالَمي وحضاري:
إن الحج يشكل مؤتمرًا حضاريًّا تجتمع له الملايين، فالحضارة إنما تتحقق باتصال الشعوب بعضها ببعض، فتقتبس من بعضها الرقيَّ والنمو في المعرفة والسلوك والعلم والصناعة والتجارة وغيرها، وذاك ما يحدث أثناء تأدية فريضة الحج.
فما هو المردود النفسيُّ والاجتماعي والأثر الذي يُحدِثه هذا النسك العظيم على نفوسنا وسلوكنا وحياتنا؟
إن الالتقاء الذي يحدُثُ بين المسلمين - على اختلاف مشاربهم وأجناسهم ولغاتهم - أثناء تأدية شعيرة الحج: كفيلٌ بمعالجة مشاكل المسلمين وتدارس قضاياهم العظيمة من قبيل السلم الاجتماعي، وإرساء دعائم الأخوَّة الإيمانية، وتكريس مبدأ السلم العالَمي، والتعاون الدولي، وحفظ الحقوق، وتنمية الروح الجماعية، وصفاء القلوب، وإبعاد كيد النفس الأمَّارة بين الناس، وكيد الشيطان في العَلاقات داخل الأُسر وفي المجتمعات.



 توقيع : جنــــون


مواضيع : جنــــون


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقاصد, الحي, تأملات, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الديوان المكتوب للشاعر / محمد بن فطيس المري "المقروءهـ" المكتوبه نادر الوجود …»●[دواويــن الشعــراء والشاعرات المقرؤهـ المسموعهــ]●«… 23 07-03-2011 11:22 PM
الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة & المفهوم والطريقة ... زخــآت مطر~ …»●[آمال وتطلعــات الفئـهـ الخاصــهـ ]●«… 8 07-31-2010 03:14 AM
ااسماء الله الحسنى ضحكة خجوله …»●[ أرواح أيمـــانيـــه ]●«… 8 01-22-2009 08:13 PM
موسوعه قصايد ليل المعلوماتيه ...؟ البرق النجدي …»●[لكل داء دواء ولبــدنكـ عليكـ حق]●«… 12 01-12-2009 08:18 PM
ღღسلـــــةفواكـــــــه والخضـــرواتღღ نادر الوجود …»●[لكل داء دواء ولبــدنكـ عليكـ حق]●«… 6 12-13-2008 01:43 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق النشر لشعارنا و كتابنا ومسميات الموقع خاصة و محفوظة لدى منتديات قصايد ليل الأدبية