عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2010   #4


الصورة الرمزية توّآقه

 عضويتي » 1216
 جيت فيذا » Oct 2010
 آخر حضور » 12-14-2021 (04:47 PM)
آبدآعاتي » 54,098
الاعجابات المتلقاة » 9
الاعجابات المُرسلة » 1
 حاليآ في » وَسقْ آلنُورْ .
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » توّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond reputeتوّآقه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
‏لأنْ تُحسِن ويسيئون،
خير من أن تُسيء ويسيئون.
мч ммѕ ~
MMS ~

افتراضي






علم البديع


عند دراسة تاريخ نشأة (علم البديع)، يظهر أنه لم يكن يشكّل فنّاً مستقلاً، بل كان ممتزجاً بعلمي المعاني والبيان، ثم بدأ هذا العلم يتخصص في مسائل معينة، إلى أن استقر على يد بدر الدين ابن مالك(1) في كتابه (المصباح)، وأصبح يُطلق ويراد به: "العلم الذي يوشّى به الكلام بأوجه الحسن، وقد يكون ذلك الحسن من جهة اللفظ، وقد يكون من جهة المعنى، ومن هنا فلقد قسموا مباحث هذا العلم إلى قسمين: أولاً: المحسنات المعنوية، ثانياً: المحسنات اللفظية"(2).
والمحسنات المعنوية كالطباق، والتورية، والمشاكلة واللف والنشر، وغيرها، أما المحسنات اللفظية فهي كالجناس، والسجع، ورد العجز على الصدر.


و(علم البديع) تابع لعلم المعاني لا يُقدّم عليه؛ ذلك أن بلاغة الكلام ترجع إلى معناه، لا إلى لفظه، كما صرّح الشيخ عبد القاهر في أكثر من موضع في كتبه.


وإذا قُدّم تزيين الكلام وتحسينه على حساب المعنى، فإنه يخرج متكلفاً، لا يؤثر في السامع، ولا يتجاوز أذنه؛ لذلك قال الشيخ عبد القاهر في (أسرار البلاغة): "وعلى الجملة فإنك لا تجد تجنيساً مقبولاً، ولا سجعاً حسناً، حتى يكون المعنى هو الذي طلبه واستدعاه وساق نحوه، وحتى تجده لا تبتغي به بدلاً، ولا تجد عنه حوَلاً، ومن ههنا كان أحلى تجنيس تسمعه وأعلاه، وأحقه بالحسن وأولاه: ما وقع من غير قصد من المتكلم إلى اجتلابه، وتأهّب لطلبه، . . . "(3).


فليست المحسنات في الكلام البليغ مقصودة لذاتها، وإنما هي تبع للمعاني، تزيد الكلام حسناً إنْ كان صحيح المعنى، سليم التركيب.



_____________

يتبع








 توقيع : توّآقه

[
مواضيع : توّآقه



رد مع اقتباس