عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 09-19-2022
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لا أخشى عليك

..................من نسآء الكون

بــل أخشى عليك

من #

طفلة
تشبهني

مشآكسَة ، ثرثآرة ، مجنونة ، وتحبكَ كثيراً كثيراً
لوني المفضل Azure
 عضويتي » 752
 جيت فيذا » Feb 2010
 آخر حضور » منذ 10 ساعات (04:04 PM)
آبدآعاتي » 3,247,733
الاعجابات المتلقاة » 7407
الاعجابات المُرسلة » 3680
 حاليآ في » » 6ـلىآ رَصيـﭮ الـجنـﯛטּ εïз ••
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي
آلعمر  » 17سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط
 التقييم » جنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond reputeجنــــون has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع ithad
مَزآجِي  »  رايقه
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الانضباط الذاتي.. الوسيلة السحرية لتحقيق الأهداف



نواجه في حياتنا الكثير من العراقيل والعقبات، والتي قد تقف حجر عثرة أمام تحقيق أهدافنا وتطلعاتنا، فتحقيق الأهداف دائمًا يحتاج إلى قدرة فائقة على المثابرة والإصرار والعزيمة، وكل هذه السمات بالتأكيد ستُمكن الفرد من التغلب على كل العقبات.

بلا أدنى شك، نحن نسعى دائمًا لتحقيق أهدافنا ومتطلبات حياتنا لضمان مستقبل أفضل، ولكن كل هذه الأمور تحتاج إلى انضباط ذاتي؛ والذي يُعتبر من أبرز السمات الشخصية التي تقود صاحبه إلى إحراز النجاح وتحقيق الأهداف، فإذا كان الفرد يمتلك القدرة والسيطرة على انضباطه الذاتي فبلا شك سيصبح قادرًا على امتلاك التصور الحسي الذي يُتيح له اتخاذ القرارات الصحيحة والصائبة.

إن قدرتك على ممارسة سمة الانضباط الذاتي، ستمكنك من صنع الفارق بين النجاح والفشل في مجال عملك، فالانضباط الذاتي يُعد حجر الأساس للنجاح وتحقيق الأهداف والطموحات، لذلك؛ إذا لم تكن قادرًا على اتخاذ خطوات جادة في مجال عملك، فلن يكون النجاح حليفك.

ونظرًا لما يشكله الانضباط الذاتي من أهمية كبيرة في شخصية الفرد لتمكينه من تحقيق أهدافه، نُبرز في هذا المقال شروحًا تفصيلية عن الانضباط الذاتي وكيف يقود الفرد إلى تحقيق النجاحات والأهداف في مجالات العمل.

ما هو الانضباط الذاتي؟

قبل البدء في الحديث عن أهمية الانضباط الذاتي في حياة الفرد وتأثيره الإيجابي في تحقيق الأهداف ومجالات العمل المختلفة، نُعرف الانضباط الذاتي بقدرة الفرد على الالتزام بتنفيذ مجموعة من الخطوات المُخَطَّط لها بشكل مُسبق مع الوعي بتأثير كل خطوة في التقدم تجاه الهدف المطلوب؛ إذن فمعاهدة الذات وبرمجتها على هذا الانضباط تحتاج إلى الكثير من التخطيط وتحديد المتطلبات وتقديم الأولويات.

الانضباط الذاني

صفات الانضباط الذاتي

المسؤولية الكاملة: تتطلب عملية الانضباط الذاتي تحمل مسؤولية النتائج التي تحققها وأن يتعهد الفرد بالالتزامات التي يقرها، فعدم التزام الفرد بالتعهدات التي يُقرها يقوده للفشل في تحقيق النتائج التي يسعى إلى تحقيقها.

الإرادة: تُكمن هذه الصفة في قوة الإرادة لتجاهل الأشياء التي قد من الممكن أن تُشتت انتباهه وتُعيقه عن تحقيق الهدف.

الشجاعة: إن عملية تحقيق الهدف تحتاج إلى بروز سمة الشجاعة في شخصية الفرد حتى يتمكن من مواجهة التحديات التي تقابله، لذلك؛ ينبغي عليه التحلي بالقوة للاستمرار والالتزام بمجال العمل.

الانضباط الذاتي دليل النجاح

في كثير من الأحيان، يُصاب الفرد بكثير من الملهيات والمعوقات وربما التحديات التي قد تصل في نهاية المطاف إلى انحراف المسار الرئيسي للطريق الصحيح والذي يُمكن من خلاله تحقيق الهدف، فالمثابرة والمجاهدة ومقاومة الملهيات تُعد من المهارات الأساسية التي تقودك إلى تحقيق الهدف والنجاح في العمل، إذن ينبغي وضع خطة واضحة تتضمن آليات تنفيذ المهام، فهذا الأمر يُمكنك من السير في طرق النجاح بسهولة واطمئنان.

تحديد الأولويات

تُعد الأولويات من أبرز الإجراءات التي يتعين على الفرد الالتزام بها لإكمال عملية الانضباط الذاتي، بمعنى آخر؛ على الشخص أن يحدد أولوياته وفقًا لطبيعة أهدافه، وبالتوازي مع الالتزام بعنصر الأولويات يُمكن أيضا الوضع في الاعتبار قابلية تنفيذ المهام المحددة من أجل تجنُّب الإصابة بالإحباط واليأس.

السلاسة والمرونة

على الرغم من أن الانضباط الذاتي سمة مهمة في حياة الفرد نظرًا لما يحققه من نجاحات عظيمة وكبيرة، إلا أن ثمة أشخاص يصفوا الانضباط الذاتي بالانضباط العسكري، ولكن هذا الوصف خاطئ تمامًا، إن الانضباط الذاتي يحتاج إلى سلاسة ومرونة في تنفيذ المهام وتقديم الأولويات، لذلك امنح نفسك مساحة للحركة؛ حتى لا يُسيطر عليك الروتين اليومي وخيبات الأمل والعودة إلى الوراء، كما يُمكنك منح نفسك قدرًا صغيرًا من المال للتسوق خلال عطلتك الأسبوعية.

رؤية واضحة

كن حذرًا من العشوائية في تحقيق الأهداف، فتلك العملية تتطلب تخطيطًا واضحًا يتضمن جميع الأبعاد وآليات التنفيذ؛ لذلك ينبغي على الشخص أن يضع تصورًا واضحًا وخارطة طريق مفهومة المعالم عند تحديد طريق النجاح، فكلما كان الهدف واضحًا، كانت الإجراءات قابلة للتنفيذ على النحوٍ الصحيح، فالرؤية والتصور الواضحان يساعدان الفرد على زيادة القدرة الاستيعابية لأي صعوبات وتعزيز الاستعداد لتجاوزها والتغلب عليها.



 توقيع : جنــــون


مواضيع : جنــــون


رد مع اقتباس