مشاهدة النسخة كاملة : llموضوع مميـز ll مصلى منتدى قصائد ليل ...........


البرق النجدي
03-13-2010, 09:58 PM
http://www4.0zz0.com/2010/04/14/15/856073494.gif (http://www.0zz0.com)



http://www.asdaff.com/imgcache2/14474.gif

http://www.asdaff.com/imgcache2/14474.gif

(((((( مصلى منتديات قصائد ليل ))))))

http://www.muslmh.com/save/15/data/almosala.mp3

http://www.al3ez.net/mag/images/madina2.jpg

فكرة هالموضوع .؛. ان كل أعضاء المنتدى يجتمعون في هذا المكان

لنتدارس كتاب الله وسنة نبيه "صلى الله عليه وسلم "


فنتذاكر هنا ونفسر الايات ونشرح بعض الاحاديث ونذكر


بعض القصص التي نأخذ منها العظه والعبرهـ لعل الله ان يكتب لنا الاجر بذلك وتحفنا الملائكه


ويذكرنا الله فيمن عندهـ .

شروط دخول المصلى :


استمعي


1/ تنزيل الجزمه عند بوابة المنتدى الرئيسيه قبل دخول المصلى .

2/ الألتزام بالهدوء وعدم القرقره الكثيره في وسط المصلى واحترام الآخرين وترك المهايط والأكتفاء
بحل الواجبات والأستماع للمحاظره للأستفاده .

3/ عدم العبث بالمايك أو بالكتب الموجوده بالمصلى والألتزام بحل الواجبات أول بأول لانه سوف يتم طرح اسئله نهايه كل موضوع او محاضره سوف تطرح من قبل لاعضاء والعضوات ..
8/ سيعمل موضوع خاص في القسم العام في آخر كل شهر ونجمع فيه أسماء الطالبات المجتهدات
ونضع لوحة شرف لهن .. وهلم جرا من التبريكات .. واستلام النتائج ..
4/ سوف يتم طرح محاضره اسبوعيه عن اي موضوع يتم التشاور فيه بين لاعضاء واختيار عضو ليقوم بطرح المحاضره وسوف يخصص يوم الجمعه لذلك ويتم طرح اسئله على نفس الموضوع وسوف يكون عليها جوائز بمشيئه الرحمن .
5/ اعلان نتائج المسابقه سوف يكون كل جمعه بعد طرح الموضوع لاسبوعي او المحاضره لاسبوعيه
الجديده ..
6/ فكره المصلى من عندي واضفت لها ايضا من بعض المنتديات وذلك للامانه ...

اتمنى يكون فيه تجاوب من الجميع حتى تعم الفائده ويشلمنا لاجر والثواب من رب العباد

والله سبحانه وتعالى من وراء القصد .........

اختكم /

البرق النجدي .........

عفوكـ يارب
03-13-2010, 10:01 PM
ذكرتيني ببرناااااامج زد رصيدكـ


أبشـــــــــــــــري أول الحاضرين


أبي الفاييييييييده وأفيد


ربي يوفقك يالبرق

بعد أذنك يالبرق بثبت الموضوع !!!

malak
03-13-2010, 10:01 PM
مشكوووووووووره يالغلا

بجد فكره روووووووعه

وموضوع يستحق التثبييييييييت

تحياتي

الملاك

عفوكـ يارب
03-13-2010, 10:01 PM
تمـ التثبيت يالبرق

اخـــراحساس
03-14-2010, 12:04 PM
http://img519.imageshack.us/img519/838/df960bc9d81wm2.gif

~يقولون غير البشر~
03-14-2010, 12:37 PM
يعطيك العآفيه يالبرق والله يجزااكـ الجنه على طرحكـ الرآآآآئع ..
وانا أأول الحآآآآآآآآآضرين ..

عفوكـ يارب
03-14-2010, 04:04 PM
البررررررق يالله !!!!!!

البرق النجدي
03-14-2010, 04:45 PM
_((((((((((الصلاة )))))))_

تعريف الأذان : لغةً : الإعلام بدليل قوله تعالى [ وأذان من الله ورسوله ] التوبة 3 أي إعلام من الله ورسوله وقوله تعالى [ وأذن في الناس بالحج ] الحج 27 أي أعلمهم .


شرعاً : ذكر مخصوص يعلم به دخول وقت الصلاة المفروضة.


وكلمات الأذان جامعة لعقيدة الإيمان فأولها إثبات لذات الله تعالى وما تستحقه من الكمال ثم الشهادة بالوحدانية له تعالى وبالرسالة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم الدعاء إلى الصلاة ثم الدعاء إلى الفلاح بمعنى أن الإقبال على الصلاة سبب الفلاح.







تعريف الإقامة : لغة: مصدر أقام.


شرعاً: ذكر مخصوص لاستنهاض الحاضرين للصلاة.


دليلها: قوله تعالى [ وإذا ناديتم إلى الصلاة .... ] المائدة 58 وحديث [ حدثنا معلى بن أسد، قال حدثنا وهيب، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث، أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي فأقمنا عنده عشرين ليلة، وكان رحيما رفيقا، فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال ‏"‏ ارجعوا فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا، فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ‏"‏‏.‏ ] صحيح بخاري كتاب الأذان باب 17/631








سبب مشروعيتها وصيغة كل منهما

أما سبب المشروعية وما يقال في كل منهما فمفصل في [ حدثنا محمد بن منصور الطوسي، حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، قال حدثني أبي عبد الله بن زيد، قال لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا في يده فقلت يا عبد الله أتبيع الناقوس قال وما تصنع به فقلت ندعو به إلى الصلاة ‏.‏ قال أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك فقلت له بلى ‏.‏ قال فقال تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله قال ثم استأخر عني غير بعيد ثم قال وتقول إذا أقمت الصلاة الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال ‏"‏ إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك ‏"‏ ‏.‏ فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به - قال - فسمع ذلك عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج يجر رداءه ويقول والذي بعثك بالحق يا رسول الله لقد رأيت مثل ما رأى ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فلله الحمد ‏"‏ ‏.‏ قال أبو داود هكذا رواية الزهري عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن زيد وقال فيه ابن إسحاق عن الزهري ‏"‏ الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ‏"‏ ‏.‏ وقال معمر ويونس عن الزهري فيه ‏"‏ الله أكبر الله أكبر ‏"‏ ‏.‏ لم يثنيا ‏.‏ ] أبي داود كتاب الصلاة باب 28/499








حكم الأذان والإقامة

هما سنتان مؤكدتان على الكفاية لأداء الفرائض عند جمهور العلماء بحيث يظهر الشعار ولا تحصل السنة بالأذان ما لم ينتشر في جميع البلد حتى إذا كانت كبيرة أذن في كل جانب وتسن لجماعة النساء والمنفردة منهن والخنثى الإقامة دون الأذان لأن الأذان يرفع فيه الصوت وقد يؤدي رفع صوت الأنثى إلى فتنة أما الإقامة فلا تستلزم رفع الصوت إلا بقدر ما تسمع المرأة نفسها أو جماعة المصليات المقتديات بها فإذا رفعت صوتها أكثر من ذلك كره وإن خشيت الفتنة بسماع صوتها حرم.


والأذان والإقامة مشروعان للصلوات الخمس المكتوبة دون ما سواهن أما الصلوات النافلة التي تطلب فيها الجماعة مثل صلاة العيدين والتراويح والوتر في رمضان والاستسقاء فينادى فيها الصلاة جامعة وفي صلاة الجنازة إذا احتيج للمناداة يقال : الصلاة على من حضر من أموات المسلمين.


ويسن الأذان والإقامة للرجل ولو منفرداً ولو سمع الأذان وللحاضرة والفائتة فإذا جمعت الفوائت أو جمعت الحاضرة جمع تقديم أو تأخير كفى أذان واحد للأولى أما الإقامة فتسن لكل فرض صلاة ولو كانت الفرائض من نوع واحد [ حدثنا هناد، حدثنا هشيم، عن أبي الزبير، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود، قال قال عبد الله بن مسعود إن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أربع صلوات يوم الخندق حتى ذهب من الليل ما شاء الله فأمر بلالا فأذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ثم أقام فصلى المغرب ثم أقام فصلى العشاء ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن أبي سعيد وجابر ‏.‏ قال أبو عيسى حديث عبد الله ليس بإسناده بأس إلا أن أبا عبيدة لم يسمع من عبد الله ‏.‏ وهو الذي اختاره بعض أهل العلم في الفوائت أن يقيم الرجل لكل صلاة إذا قضاها وإن لم يقم أجزأه ‏.‏ وهو قول الشافعي] الترمذي كتاب الصلاة باب 20/179


اسئله محاضره هذا اليوم :

س/ تعريف الاذان ولاقامه تعريفا كاملا وشاملا ؟؟؟

س/ صفة لاذان ولاقامه ؟؟وحكمهما؟؟

سوف يتم اختيار إجابتان نموذجيتان من حيث لاجابه ومن حيث الترتيب والتنسيق واعلان النتائج يوم الجمعه القادمه بمشيئه الرحمن ...

عفوكـ يارب
03-14-2010, 07:39 PM
بروق جعله الرحمن بميززززان حسناتك




بس نجاوب من نفس ماطرحتي بالمحاضره


والا نتوسع فيبها من عندنا

أتحراكـ !!!!

البرق النجدي
03-14-2010, 08:05 PM
هلا اختي كوين بارك الله فيك على تجاوبك يالغاليه

اذا ارتي التوسع فلا مانع من ذلك فهذا ايضا اشمل بالفائده وليعم النفع على الجميع ....

همسه للجميع /
سوف تتزين صفحات المصلى خلال ايام لاسبوع بعبارات تذكير دينيه ولوحات تعبيريه

وايضا بعض الومضات والهمسات الصغيره عن ديننا الحنيف والمحاضره او الموضوع لاساسي يكون يوم الجمعه

وايضا إعلان نتائج الفائزين بالمسابقه لاسبوعيه والمشاركه مفتوحه للجميع ولاقتراحات ايضا مفتوحه ..

وربي يحفظكم جميعا ويكتب للجميع لاجر والثواب ...

~يقولون غير البشر~
03-14-2010, 09:54 PM
س/ تعريف الاذان ولاقامه تعريفا كاملا وشاملا ؟؟؟
الأذآن لغة : الإعلام ..
شرعآ : ذكر مخصوص يعلم به دخول وقت الصلاة المفروضة ..

الأقآمه لغة : مصدر أقام ..
شرعاً: ذكر مخصوص لاستنهاض الحاضرين للصلاة ..

س/ صفة لاذان ولاقامه ؟؟وحكمهما؟؟
صفة الأذان :
الاذان ان يقول :الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
واذا أقام : الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
حكمهآ : سنتان مؤكدتان على الكفاية ..

يعطيكـ العآآآفيه يالبرق لاعدمنآ جديدكـ ..

عفوكـ يارب
03-14-2010, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيمـ

الأذان والإقامة
أولاً: مفهوم الأذان والإقامة، وحكمهما:1-

الأذان في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ ( ) أي إعلام. وقوله: آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ ( ) أي أعلمتكم فاستوينا في العلم( ).
والأذان في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة( )، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة( )، قال الله تعالى: وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ ( ) وقال سبحانه: إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله ( ) .
2ـ الإقامة في اللغة: مصدر أقام، من إقامة الشيء إذا جعله مستقيمًا.
3ـ الأذان والإقامة فرضا كفاية على الرجال دون النساء للصلوات الخمس المكتوبة، وصلاة الجمعة خامسة يومها، فهما مشروعان بالكتاب، لقول الله تعالى: وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ ( )، وقوله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله( ). وبالسنة؛لقوله  في حديث مالك بن الحويرث :((فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم وليؤمَّكم أكبركم)) ( ). فقوله : ((أحدكم)) يدل على أن الأذان فرض كفاية( ).
قال ابن تيمية - رحمه الله -: ((وفي السنة المتواترة أنه كان يُنادى للصلوات الخمس على عهد رسول الله ، وبإجماع الأمة وعملها المتواتر خلفًا عن سلف))( ).
والصواب أن الأذان يجب على الرجال:في الحضر، والسفر، وعلى المنفرد، وللصلوات المؤدَّاة والمقْضيّة، وعلى الأحرار والعبيد( ).

صفة الأذان والإقامة:
الأذان الذي استمر عليه بلال بين يدي رسول الله  هو ما ثبت من حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه، وصفته: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله))، والإقامة في هذا الحديث: ((الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، قد قامت الصلاةُ، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله))( ).


ويقول في أذان الفجر بعد حي على الفلاح: ((الصلاةُ خيرٌ مِنَ النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم))( )؛ ولحديث أنس  قال: ((من السنة إذا قال المؤذن في الفجر: حيّ على الفلاح، قال: الصلاة خير من النوم))( )، فيكون أذان بلال بحضرة النبي  خمس عشرة جملة، والإقامة إحدى عشرة جملة، ومما يؤكد ذلك حديث أنس  قال: ((أُمِرَ بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة، إلا الإقامة))( )، والمعنى يأتي بالأذان مثنى مثنى،أو أربعًا أربعًا،فالكل يصدق عليه أنه شفع،وهذا إجمال بينه حديث عبد الله بن زيد،وحديث أبي محذورة،فشفع التكبير في أوله أن يأتي به أربعًا أربعًا، وشفع غيره أن يأتي به مرتين مرتين،وهذا بالنظر إلى الأغلب، وإلا فإن كلمة التوحيد في آخر الأذان،وفي آخر الإقامة مفردة بالاتفاق،والتكبير في الإقامة وتر بالنسبة إلى التكبير الرباعي في الأذان، وكذلك يكرر التكبير في آخر الإقامة،ويكرر لفظ الإقامة وتفرد بقية الألفاظ( ).وإن أذن وأقام بما في حديث أبي محذورة فلا بأس( ).

وائل العدواني
03-14-2010, 10:19 PM
طيب اختي بروووق
اشرايك الي عنده اي سؤال او استفسار في اي شي في الامور الدينيه يكتبه هنا

عفوكـ يارب
03-14-2010, 10:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
(عنوان فضل الأذان والإقامة في الإسلام)

(*) (مميزفضل الأذان عظيم لو تعلمون)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لو يعلمُ الناس ما في النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا " متفق عليه
غريب الحديث :
" الاستهمام " : الاقتراع ، " التهجير " التبكير إلى الصلاة . " الصف الأول " : الصف الذي يلي الإمام . " العتمة " : أي العشاء . " الحبو " : المشي على اليدين والرجلين .

فقه الحديث :
1- فضل الأذان والصف الأول
2- الناس تجهل حقيقة العبادة وما فيها من عظيم الأجر وكمال الثواب .
3- جواز الاقتراع على الأمور الفاضلة
4- العبادة لا تسقط على العبد ما دام قادرا على أدائها .

(*) (مميزمزيّة المؤذنين على غيرهم يوم القيامة)

وعن معاوية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " المؤذنون أطول أعناقا يوم القيامة " رواه مسلم

قال الألباني : قلت : فسروه على المجاز ولا مانع عندي من حمله على الحقيقة ، بل هو الأصل ، خصوصية اختص الله بها المؤذنين المخلصين المتسننين . ص 372

فقه الحديث :
1- فضل الأذان وعظم أجر المؤذن المخلص المحتسب أجره عند ربه.
2- المؤذنون أطول أعناقا يوم القيامة ، وهذا مما اختص به الله هذه الطائفة من هذه الأمة الإسلامية .

قال النووي في شرح مسلم 2 / 327 : " واختلف السلف والخلف في معناه فقيل معناه أكثر الناس تشوفا إلى رحمة الله تعالى لأن المتشوف يُطيل عنقه إلى ما تتطلع إليه فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب ، وقال النضر بن شميل : إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم لئلا ينالهم ذلك الكرب والعرق ، وقيل معناه أنهم سادة ورؤساء ، والعرب تصف السادة بطول العنق " .

(*) (مميزفضل رفع المؤذن صوته بالأذان ، يشهد له الجن والإنس والحجر والشجر ، ويكتب له أجر من صلى معه)

وعن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي صعصعة أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له : " إني أراك تُحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك – أو باديتك – فأذّنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جنٌّ ولا إنسٌ ولا شيءٌ ، إلا شهد له يوم القيامة " قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .

غريب الحديث : " البادية " : خلاف الحاضرة . " مدى صوت المؤذن " : غاية صوته .

فقه الحديث:
1- الأذان حق الوقت ؛ فهو كذلك للمنفرد والجماعة .
2- كل من سمع المؤذن من جن أو إنس أو جماد يشهد له يوم القيامة
3- يستحب للمؤذن أن يرفع صوته بالأذان ، ليكثر من يشهد له يوم القيامة .
4- يستحسن أن يتخذ المسلمون مؤذناً جهوري الصوت .
5- حب الغنم والبادية من أعمال السلف الصالح وبخاصة عند الفتن
6- حرص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليم الناس السنة ، ففيها الخير والعافية والسلامة .

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون صلاة ويكفر عنه ما بينهما " صحيح . صحيح أبي داود 484

وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم، و المؤذن يغفر له مدى صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب و يابس، و له أجر من صلى معه " صحيح لغيره . صحيح الترغيب 235

قال الخطابي رحمه الله : " مدى الشيء : غايته ، والمعنى أنه يستكمل مغفرة الله تعالى إذا استوفى وُسعه في رفع الصوت ، فيبلغ الغاية من المغفرة إذا بلغ الغاية من الصوت " معالم السنن 1 / 281

قال العلامة الشوكاني رحمه الله : الحديث يدل على استحباب مد الصوت في الأذان لكونه سببا للمغفرة وشهادة الموجودات ، ولأنه أمر بالمجيء إلى الصلاة فكل ما كان أدعى لإسماع المأمومين بذلك كان أولى .


(*) (مميزالأذان سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة والنجاة من النار بشرط اليقين والإخلاص.)

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظيّة للجبل ، يُؤذن بالصلاة ، ويصلي ، فيقول الله عزوجل : انظروا إلى عبدي هذا يُؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني ، قد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة " . رواه أبو داود والنسائي . ( الشظيّة ) : هي القطعة من الجبل ولم تنفصل منه . قال الألباني : حديث صحيح . صحيح الترغيب 247

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وهو في مسير له يقول : ( الله أكبر الله أكبر ) ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : " على الفطرة " ، فقال : ( أشهد أن لا إله إلا الله ) ، قال : " خرج من النار " . فاستبق القوم إلى الرجل ، فإذا راعي غنم حضرته الصلاة فقام يؤذن . رواه ابن خزيمة . قال الألباني : صحيح . صحيح الترغيب 245

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنــّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام بلال ينادي ، فلما سكت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال مثل ما قال هذا يقيناً دخل الجنة " . رواه النسائي وابن حبان .قال الألباني : صحيح . صحيح الترغيب 255


(*) (مميزالملائكة تصلي خلف من أذّن وأقام في الفلاة)

عن سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان الرجل بأرض قِيٍّ فحانت الصلاة ، فليتوضأ ، فإن لم يجد ماء فليتيمم ، فإن أقام ، صلى معه ملكاه ، وإن أذن وأقام ، صلى خلفه من جنود الله ما لا يُرى طرفاه " . قال الألباني : صحيح . صحيح الترغيب 249 . ( القِيّ ) : هي الأرض القفر .

(*) (مميزالمؤذنون هم خيار الناس)

عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم لذكر الله " . قال الألباني : حسن لغيره . صحيح الترغيب 244

(*) (مميزالشيطان يكره الأذان والإقامة ويهرب منهما)

عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة حتى يكون مكان ( الروحاء )" . رواه مسلم
قال الراوي: و ( الروحاء ) من المدينة على ستة و ثلاثين ميلا .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا نُودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قـُضيَ النداء أقبل حتى إذا ثــُوّب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قــُضيَ التثويب أقبل حتى يُخطِر بين المرء ونفسه يقول : اذكر كذا واذكر كذا – لما لم يذكر من قبل – حتى يظلّ الرجل ما يدري كم صلّى " متفق عليه

غريب الحديث : " التثويب " : الإقامة . " ثوّب " : أقام الصلاة . " يخطر " : يوسوس.

فقه الحديث :

1- الصلاة في الجماعة لا يجوز فيها لجمع الناس غير الأذان
2- الشيطان يتأذى من سماع الأذان فيهرب منه ما لا يتأذى من غيره
3- الصراع بين أهل الإيمان والشيطان دائم لا ينتهي .
4- الصراع بين أهل الإيمان وحزب الشيطان أصله العقيدة ، وأن الشيطان يحرص على إفساد عقائد العباد ليضلهم عن السبيل .
5- صوت الحق إذا علا لم يتمكن الباطل من سماعه فيولي .
6- الحرب بين المؤمنين والشيطان سجال لا تنتهي إلى قيام الساعة
7- استخدام الشيطان لأساليب متنوعة وطرق شتى لإلهاء بني آدم فهو يعرف ما يشغلهم عن عبادتهم .

(*) (مميزإجابة المؤذن والدعاء بعده سبب لنيل الشفاعة ومغفرة الذنوب ودخول الجنة)

وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ثم صلّوا عليّ فإنه من صلّى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة " رواه مسلم

قال الألباني : أي وجب له شفاعته صلى الله عليه وسلم ، ويعني شفاعة خاصة بالداعي. ص 373

فقه الحديث :
1- استحباب الترديد وراء المؤذن وإجابته .
2- استحباب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الأذان وأن فيها أجر عظيم ، وهذا خاص بالمستمع ولا يشرع للمؤذن ذلك ، بل هو بدعة كما نص عليه العلماء المحققون .
3- مضاعفة الله الأجر لعباده تفضلا منه ورحمة بهم .
4- الوسيلة منزلة خاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم دون غيره من الأنبياء .
5- إثبات التفاضل بين الأنبياء عند الله عزوجل ، كما قال تعالى : ( ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض ) .
6- إثبات الشفاعة للنبي صلى الله عليه وسلم وهي خاصة بالداعي .

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن " متفق عليه .

وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آتٍ محمداً الوسيلة ، والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلّـت له شفاعتي يوم القيامة " رواه البخاري

قال أستاذنا الشيخ سليم الهلالي : يزيد بعض الناس جملة : " إنك لا تخلف الميعاد " وهي زيادة لا أصل لها ، فتنبه .

فقه الحديث :

1- هذا الدعاء يقال عند فراغ المؤذن من النداء ، وليس عند سماع الأذان بدلالة حديث عبدالله بن عمرو بن العاص المتقدم.
2- الحض على الدعاء في أوقات الصلوات لأنه حال رجاء الإجابة
3- إثبات شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم للداعي بهذا الدعاء ، وقد استشكل بعضهم جعل ذلك ثوابا لقائل ذلك مع ما ثبت من أن الشفاعة للمذنبين ، ولا إشكال لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم له شفاعات أخرى ، كإدخال الجنة بغير حساب ، وفي الموقف ، ورفع الدرجات ، وتخفيف العذاب كما حصل لعمه أبي طالب ، فيعطى كل أحد ما يناسبه .

وعن سعيد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، رضيت بالله ربّا وبمحمدٍ رسولاً وبالإسلام دينا ، غفر له ذنبه " رواه مسلم .

فقه الحديث :

1- يستحب أن يقول المستمع هذا الدعاء عند فراغ المؤذن من النداء .
2- الرضا بالله ربا يتضمن شهادة أن لا إله إلا الله حيث لا يتخذ العبد ربا غير الله ، يسكن إلى تدبيره ، وينزل عند تقديره .
3- الرضا بمحمد صلى الله عليه وسلم يتضمن شهادة أن محمداً رسول الله بكمال الانقياد له ، والتسليم المطلق له ، حيث يكون أولى به من نفسه التي بين جنبيه ، فلا يتلقى الهدى إلا من مواقع كلماته ، ولا يتحاكم إلا إليه ، ولا يرضى بحكم غيره ألبته ما استطاع إلى ذلك سبيلا .
4- الرضا بالإسلام دينا رضا بما رضي الله واختاره ، فإن الإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله لعباده ، وأمرهم باتباعه ، ولن يقبل منهم صرفاً ولا عدلاً إلا على منهاجه
5- ترديد هذا الدعاء عند سماع النداء من مكفرات الذنوب .

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله ثم قــــــال: أشهد أن محمدا رسول الله فقال: أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال: حي على الصلاة فقال: لا حول و لا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح قال: لا حول و لا قوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر فقال: الله أكبر الله أكبر ثم قال: لا إله إلا الله فقال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه ، دخل الجنة " . قال الألباني : صحيح . إرواء الغليل 240

(*) (مميزالدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب فادعوا)

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الدعاء بين الأذان والإقامة لا يُـرَدُّ " . رواه أبوداود والترمذي والنسائي ، وابن حزيمة وابن حبان في " صحيحيهما " ، وزادا : " فادعوا " . قال الألباني : صحيح لغيره .

فقه الحديث : فيه الحض على الدعاء بين الأذان والإقامة لأنها ساعة الإجابة قريبة فيها

قال العلامة الشوكاني رحمه الله : " الحديث يدل على قبول مطلق الدعاء بين الأذان والإقامة وهو مقيّد بما لم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم كما في الأحاديث الصحيحة ، وقد ورد في تعيين أدعية تقال حال الأذان وبعده وهو بين الأذان والإقامة : منها ما سلف في هذا الباب ، ومنها ما أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه والترمذي وحسنه وصححه اليعمري من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعا بلفظ : " من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه " .
ومنها ما أخرجه أبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة من حديث عمرو بن العاص : " أن رجلا قال : يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل كما يقول فإذا انتهيت فسل تُعطه " ، ومنها ما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث أم سلمة قالت : " علمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن أقول عند أذان المغرب : اللهم أن هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فاغفر لي " .

وقد عين ما يدعى به صلى الله عليه وسلم لما قال : " بين الأذان والإقامة لا يرد " قالوا : فما نقول يا رسول الله ؟ قال : سلوا الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة " قال ابن القيم هو حديث صحيح ، وفي المقام أدعية غير هذه " نيل الأوطار 2/ 41 .

(*) (مميزعند الأذان تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء)

عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا ثوّب بالصلاة فتحت أبواب السماء ، واستجيب الدعاء " صحيح لغيره . صحيح الترغيب 260

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء، وقلما ترد على داع دعوته: عند حضور النداء، والصف في سبيل الله " قال الألباني : صحيح . ( صحيح الترغيب ج2 ص 113)

وفي لفظ : " ثنتان لا تردان – أو قلما يردان -: الدعاء عند النداء، وعند البأس؛ حين يلحم بعضه بعضا " رواه أبو داود وابن حبان في " صحيحه " قال الألباني : حسن .

(*) (مميزكيف السبيل للحاق بفضل المؤذنين ؟)

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما :أن رجلا قال : يا رسول الله ! إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قل كما يقولون، فإذا انتهيت؛ فسل تعط " صحيح . صحيح الترغيب 267

قال في عون المعبود 2/ 159 : ( يفضلوننا ) : أي يحصل لهم فضل ومزية علينا في الثواب بسبب الأذان ، فما تأمرنا به من عمل نلحقهم بسببه ( قل كما يقولون ) أي إلا عند الحيعلتين - لما مر - فيحصل لك الثواب مثلهم ( فإذا انتهيت ) أي فرغت من الإجابة – إجابة المؤذن - ( فسل ) أي اطلب من الله حينئذ ما تريد ( تعطه ) أي يقبل الله دعاءك ويعطيك سؤالك .

(*) (مميزأهل الجمعة يوم القيامة ألوانهم كالثلج وريحهم كالمسك لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون)

عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها، و يبعث يوم الجمعة زهراء منيرة، أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها، تضيء لهم، يمشون في ضوئها، ألوانهم كالثلج بياضا، و ريحهم تسطع كالمسك، يخوضون في جبال الكافور، ينظر إليهم الثقلان، ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون " قال الألباني : إسناده جيد رجاله ثقات . الصحيحة 706 ، وصححه في صحيح الجامع 1872 .

(*) (مميزالمؤذنون أمناء المسلمين على صلاتهم وفطورهم وسحورهم ، والدعاء لهم بالمغفرة .)

وعن أبي محذورة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمناء الناس على صلاتهم و سحورهم المؤذنون " قال الألباني : حسن . إرواء الغليل 221

وفي رواية : " المؤذنون أمناء المسلمين على فطرهم وسحورهم " رواه الطبراني ، وحسنه الألباني .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين " صحيح . صحيح أبي داود 486

قال العلامة الشوكاني رحمه الله : قوله : " الإمام ضامن " : الضمان في اللغة الكفالة والحفظ والرعاية ، والمراد أنهم ضمناء على الإسرار بالقراءة والأذكار ، حكي ذلك عن الشافعي في ( الأم ) ، وقيل المراد ضمان الدعاء أن يعم القوم به ولا يخص نفسه ، وقيل لأنه يتحمل القيام والقراءة عن المسبوق . وقال الخطابي : معناه أنه يحفظ على القوم صلاتهم وليس من الضمان الموجب للغرامة .

وقوله " والمؤذن مؤتمن " : قيل المراد أنه أمين على مواقيت الصلاة ، وقيل : أمين على حرم الناس لأنه يشرف على المواضع العالية .

(*) (مميزالمؤذن له بكل تأذينة ستون حسنة ، وبكل إقامة ثلاثون حسنة ، وتجب له الجنة .)

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أذن اثنتي عشرة سنة ، وجبت له الجنة ، وكُتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة ، وبكل إقامة ثلاثون حسنة " رواه ابن ماجه والدارقطني والحاكم . قال الألباني : صحيح لغيره .

(*) (مميزفضل الاحتساب في الأذان ، والتنفير من أخذ الأجرة عليه)

قال عثمان بن أبي العاص قال : يا رسول الله : اجعلني إمام قومي ، قال : " أنت إمامهم ، واقتد بأضعفهم ، واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا " أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه وهو حديث صحيح . الصحيحة 706 .

ذكر العلامة محمد بن علي الشوكاني رحمه الله في شرحه المستطاب تحت هذا الحديث كلاما طيبا ، هذا مفاده بتصرف :

وأخرج ابن حبان عن يحيى البكاء قال : سمعت رجلا قال لابن عمر : إني لأحبك في الله ، فقال له ابن عمر : إني لأبغضك في الله ، فقال سبحان الله أحبك في الله وتبغضني في الله ؟ قال : نعم ؛ إنك تسأل على أذانك أجراً .

وروى ابن أبي شيبة عن الضحاك أنه كره أن يأخذ المؤذن على أذانه جعلا ، ويقول : إن أعطي بغير مسئلة فلا بأس . وروى أيضا عن معاوية بن قرة أنه قال : كان يقال لا يؤذن لك إلا محتسب .

وقد ذهب إلى تحريم الأجر شرطا على الأذان والإقامة الهادي والقاسم والناصر وأبو حنيفة وغيرهم . وقال مالك : لا بأس بأخذ الأجر على ذلك . وقال الأوزاعي : يجاعل عليه ولا يؤاجر .
وقال الشافعي في الأم : أحب أن يكون المؤذنون متطوعين ، قال : وليس للإمام أن يرزقهم وهو يجد من يؤذن متطوعا ممن له أمانة إلا أن يرزقهم من ماله ، قال : ولا أحسب أحدا ببلد كثير الأهل يعوزه أن يجد مؤذنا أمينا يؤذن متطوعا .
قال ابن العربي : الصحيح جواز أخذ الأجرة على الأذان والصلاة والقضاء وجميع الأعمال الدينية
هذا والله اعلم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد

عفوكـ يارب
03-14-2010, 10:25 PM
http://up.arab-x.com/Mar10/ikk90932.jpg (http://up.arab-x.com/)

البرق النجدي
03-15-2010, 12:54 AM
شاكره لكم تجاوبكم وحماسكم يالغوالي

وبالنسبه لسؤالك اخوي نصراوي يمكنك طرح اسئله عن امور دينيه وسوف يجتهد الجميع للبحث عن لاجابه

ولكن يظل اجتهادا ونقلا والله اعلم ................

البرق النجدي
03-15-2010, 12:57 AM
http://www.alshamsi.net/islam/card/salat.jpg

البرق النجدي
03-16-2010, 04:39 PM
سوره البقره للصوت الشجي الشيخ / إدريس ابكر .........تبارك الرحمن على جمال هذا الصوت ..

http://www.imanway.com/vb/showthread.php?39678-%D3%E6%D1%C9-%C7%E1%C8%DE%D1%C9-%C8%D5%E6%CA-%C7%E1%DE%C7%D1%C6-%C5%CF%D1%ED%D3-%C7%C8%DF%D1-%D5%C7%CD%C8-%C7%E1%D5%E6%CA-%C7%E1%D4%CC%ED-mp3-%C8%CC%E6%CF%C9-%DA%C7%E1%ED%C9-%E6%C8%CD%CC%E3-27-%E3%ED%CC%C7-%C8%D3

البرق النجدي
03-16-2010, 04:40 PM
http://lh4.ggpht.com/_mapS6gkLA8k/SfoBAid_iwI/AAAAAAAAAtM/isxRr1Vb9ck/3aynak-amana6.jpg

البرق النجدي
03-16-2010, 04:42 PM
•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات عظيمة أمام المعاصي


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما ترى المنكر ولا تنكره وعندما ترى الخير فـ/ تحتقره ..


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم بينما لا تتأثر عند سماع القرآن الكريم ..


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة ...بينما لم تنافس ..أحداً على طاعة الله ..


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ..ومن ساعة راحة إلى شقاء ابكِ على نفسك.. !


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما يتحول حجابك إلى شكل اجتماعي ويستركِ إلى أمر تجبرين عليه .. !


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


إن رأيت في نفسك قبول للذنوب ..وحب لمبارزة علام الغيوب..


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة .


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان ...وأنت تملك الثلث الأخير من الليل ..


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع ..وأنت تعلم أنك محاسب فـ/ تغفل ..


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


عندما تدرك أنك أخطأت الطريق ...وقد مضى الكثير من العمر00


•:*¨`*:• هنا توقف وأبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


بكاء المشفق .......التائب .........العابد

البرق النجدي
03-16-2010, 04:43 PM
اين التفاعل يااعضاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عفوكـ يارب
03-16-2010, 06:06 PM
هلا يالبـــــــرق

انتي حددي وش المطلوب ونحكي عنه


هيك نتلخبطـ

البرق النجدي
03-16-2010, 10:11 PM
مهاوي يالغلا الموضوع واضح يالغلا يوم الجمعه موضوع شامل ومحدد اذا اردتم ان يكون الطرح من قبلي

او يتم اختيار عضو ليطرح موضوع ويضع عليه الاسئله اما باقي لاسبوع يتم المشاركه باستغفارات

نشرات دعويه تلاوت للقران وهكذا يالغلا .........

عفوكـ يارب
03-16-2010, 10:19 PM
اها دوبــــــــــي استوعبت لا فكرتك افضل يوم الجمعه موضوع شامل والباقي استغفارات


يوم نستفيد ويووووم نزين المصلى



خلص وضحت الفكره قواك ربي

عفوكـ يارب
03-17-2010, 02:16 AM
يقول الحسن البصري-رحمه الله- (استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن الرجل منهم يشفع
في صديقه وقريبه ، فإذا رأى ذلك الكفار قالوا ( فما لنا من شافعين.ولا صديق حميم )
فلا حرمنا الله أجركم ودعائكم.يشهدالله على محبتكم بالله

عفوكـ يارب
03-19-2010, 01:40 PM
جمعهـ مباركه لاتنسوووووووون سورة الكهفـ

والصلاه على الحبيب محمد عليه الصلاه والسلامـ


وأخر ساعــــــــــــــــــــه



تمناها أهل القبورررررررر

البرق النجدي
03-19-2010, 07:01 PM
يسلموووووووووووو على التفاعل مهاوي وسوف يت إعلان نتائج الاسبوع الماضي الليله

البرق النجدي
03-19-2010, 07:07 PM
موضوع المصلى لهذه الجمعه هو عباره عن تعبير بايدي اعضا ءالمنتدى

وموضوعه عن ( يوم الجمعه وفضله)........

البرق النجدي
03-19-2010, 07:10 PM
سوف يتم اختيار الموضوع الافضل وختمه بالتميز وسوف يفوز صاحب الموضوع بجائزه لاسبوع

والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ...........

عـــودالليل
03-19-2010, 09:49 PM
ممتاز يالبرق وتفاعل من عضوين اتمنى ارسال الرابط
على الاعضاء
او سأقوم بارساله

ارقاء المشاعر
03-19-2010, 10:29 PM
جعلها الله في ميزان حسناتك وجزاك الله الف خير ... والطيب مايجي منه الا كل علم طيب


لي باك للموضوع للمشاركه باذن الواحد الاحد


اختك ارقاء المشاعر

المشعـل
03-19-2010, 10:40 PM
http://www.khayma.com/alsala/images/beg.jpg

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز
إلى كل من يحب أن يصلي كما
كان رسول الله يصلي
: عملاً بقوله
"صلوا كما رأيتموني أصلي"
.رواه البخاري



يسبغ الوضوء
يتوجه المصلي إلى القبلة
يكبّر تكبيرة الإحرام
يرفع يديه عند التكبير
يضع يديه على صدره
يقرأ دعاء الاستفتاح
يركع مكبراً
يرفع رأسه من الركوع
يسجد مكبراً
يرفع رأسه مكبرا
يسجد السجدة الثانية مكبرا
يرفع رأسه مكبراً، ويجلس جلسة خفيفة
إذا كانت الصلاة ثنائية
إن كانت الصلاة ثلاثية كالمغرب، أو رباعية







يسبغ الوضوء
وهو أن يتوضأ كما أمره الله
: عملاً بقوله سبحانه وتعالى
يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا }
وجوهكم وأيديكم إلى المرافق
{ وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين
: وقول النبي
"لا تقبل صلاة بغير طهور"




يتوجه المصلي إلى القبلة
وهي الكعبة أينما كان بجميع
بدنه قاصداً بقلبه فعل الصلاة التي
يريدها من فريضة أو نافلة، ولا ينطق بلسانه بالنية
لأن النطق باللسان غير مشروع، لكون النبي
،لم ينطق بالنية ولا أصحابه
ويسن أن يجعل له سترة يصلي إليها
.إن كان إماماً أو منفرداً، لأمر النبي بذلك





يكبّر تكبيرة الإحرام
قائلاً (الله أكبر) ناظراً ببصره
.إلى محل سجوده

يرفع يديه عند التكبير
.إلى حذو منكبيه أو إلى حيال أذنيه






يضع يديه على صدره
اليمنى على كفه اليسرى
والرسغ والساعد لثبوت ذلك عن النبي
.صلى الله عليه وسلم






يسن أن يقرأ دعاء الاستفتاح وهو
اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما "
باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقّني من خطاياي
كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس
."اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد

وإن شاء قال بدلاً من ذلك
سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى "
"جدك، ولا إله غيرك
ثم يقول: "أعوذ بالله من الشيطان
" الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم
:ويقرأ سورة الفاتحة، لقوله
"لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب"
(ويقول بعدها (آمين
جهراً في الصلاة الجهرية، ثم يقرأ ما تيسر
.من القرآن



يركع مكبراً رافعاً يديه
إلى حذو منكبيه أو أذنيه
جاعلاً رأسه حيال ظهره، واضعاً يديه على ركبتيه
مفرقاً أصابعه، ويطمئن في ركوعه ويقول
،سبحان ربي العظيم" والأفضل أن يكررها ثلاثاً أو أكثر"
ويستحب أن يقول مع ذلك
."سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي"








يرفع رأسه من الركوع، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه
أو أذنيه قائلاً : "سمع الله لمن حمده" إن كان
:إماماً أو منفرداً، ويقول بعد قيامه
ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً"
طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء
الأرض،وملء ما بينهما
،"وملء ما شئت من شيء بعد
:وإن زاد بعد ذلك
، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد"
اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا
" ينفع ذا الجد منك الجد
فهو حسن، لأن ذلك قد ثبت عن النبي في بعض
.الأحاديث الصحيحة
أما إن كان مأموماً فإنه يقول عند الرفع
ربنا ولك الحمد" إلى آخر ما تقدم":
ويستحب أن يضع كل منهم يديه على صدره
كما فعل في قيامه قبل الركوع
لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي
.من حديث وائل بن حجر وسهل بن سعد




يسجد مكبراً واضعاً ركبتيه قبل يديه إذا تيسر ذلك
فإن شق عليه قدم يديه قبل ركبتيه
مستقبلاً بأصابع رجليه ويديه القبلة
:ضاماً أصابع يديه، ويكون على أعضائه السبعة
، الجبهة مع الأنف، واليدين والركبتين
.وبطون أصابع الرجلين
"ويقول : "سبحان ربي الأعلى
ويكرر ذلك ثلاثاً أو أكثر
: ويستحب أن يقول مع ذلك
"سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي"
ويكثر من الدعاء لقول النبي
أما الركوع فعظموا فيه الرب "
وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء
"فقمن أن يستجاب لكـم
: صلى الله عليه وسلم وقولـه
أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد "
"فأكثروا الدعاء
ويسأل ربه له ولغيره من المسلمين
من خيري الدنيا والآخرة
ويجافي عضديه عن جنبيه، وبطنه عن فخذيه
وفخذيه عن ساقيه، ويرفع ذراعيه عن الأرض
:لقول النبي صلى الله عليه وسلم
اعتدلوا في السجود ولا يبسط "
."أحدكم ذراعيه انبساط الكل





يرفع رأسه مكبراً
ويفرش قدمه اليسرى ويجلس عليها
وينصب رجله اليمنى، ويضع يديه على فخذيه وركبتيه
ويقول
رب اغفر لي وارحمني وارزقني":
،"وعافني واهدني واجبرني
.ويطمئن في هذا الجلوس






يسجد السجدة الثانية مكبراً، ويفعل
فيها كما فعل في السجدة الأولى





يرفع رأسه مكبراً، ويجلس جلسة خفيفة
مثل جلوسه بين السجدتين وتسمى جلسة
الاستراحة، وهي مستحبة وإن تركها فلا حرج، وليس
فيها ذكر ولا دعاء، ثم ينهض قائماً إلى الركعة الثانية
معتمداً على ركبتيه إن تيسر ذلك، وإن شق عليه
،اعتمد على الأرض
ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن بعد الفاتحة
ثم يفعل كما فعل في الركعة الأولى







إذا كانت الصلاة ثنائية
أي ركعتين كصلاة الفجر والجمعة والعيد
جلس بعد رفعه من السجدة الثانية
ناصباً رجله اليمنى، مفترشاً رجله اليسرى
واضعاً يده اليمنى على فخذه اليمنى
قابضاً أصابعه كلها إلا السبابة
فيشير بها إلى التوحيد
وإن قبض الخنصر والبنصر
من يده وحلق إبهامهما
مع الوسطى، وأشار بالسبابة فحسن
لثبوت الصفتين عن النبي والأفضل أن
يفعل هذا تارة وهذا تارة
ويضع يده اليسرى، على فخذه اليسرى وركبته، ثم
يقرأ التشهد في هذا الجلوس وهو
التحيات لله والصلوات والطيبات"
السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته
السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
أشهد أن لا إله إلا الله
" وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
ثم يقول
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما"
صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد،
وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على
."إبراهيم، وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
ويستعيذ بالله من أربع فيقول
اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر"
"ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال
ثم يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة
وإذا دعا لوالديه أو غيرهما من المسلمين فلا بأس
سواء أكانت الصلاة فريضة أو نافلة،
: ثم يسلم عن يمينه وشماله قائلا
"السلام عليكم ورحمة الله.. السلام عليكم ورحمة الله"



إن كانت الصلاة ثلاثية كالمغرب، أو رباعية
كالظهر والعصر والعشاء
قرأ التشهد المذكور آنفاً، مع الصلاة على النبي
ثم نهض قائماً معتمداً على ركبتيه
(رافعاً يديه إلى حذو منكبيه قائلاً (الله أكبر
ويضعهما أي يديه على صدره، كما تقدم
ويقرأ الفاتحة فقط. وإن قرأ في الثالثة والرابعة
من الظهر زيادة على الفاتحة في بعض الأحيان
فلا بأس، لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي
من حديث أبي سعيد ، ثم يتشهد بعد الثالثة من المغرب
وبعد الرابعة من الظهر والعصر والعشـاء
كما تقدم ذلك في الصلاة الثنائية،ً
ثم يسلم عن يمينه وشماله
: ويستغفر الله ثلاثاً ، ثم يقول
اللهم أنت السلام، ومنك السلام"
، تباركت يا ذا الجلال والإكرام
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله
،الحمد وهو على كل شيء قدير
،اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت
،ولا ينفع ذا الجد منك الجد، لا حول ولا قوة إلا بالله
لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل
وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين
."ولو كره الكافرون
ويسبح الله ثلاثا وثلاثين ويحمده مثل ذلك، ويكبره
مثل ذلك، ويقول تمام المائة
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد"
"وهو على كل شيء قدير
ويقرأ آية الكرسي، وقل هو الله أحد
وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس
بعد كل صلاة
ويستحب تكرار هذه السور الثلاث
ثلاث مرات بعد صلاة الفجر، وصلاة المغرب
لورود الحديث الصحيح بذلك عن النبي
كما يستحب أن يزيد بعد الذكر المتقدم
بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب قول
لا إله إلا الله وحده لا شريك له"
له الملك وله الحمد يحيي ويميت
"وهو على كل شيء قدير
عشر مرات
لثبوت ذلك عن النبي
وإن كان إماماً انصرف إلى الناس
وقابلهم بوجهه بعد استغفاره ثلاثاً
وبعد قوله : اللهم أنت السلام ومنك السلام
تباركت يا ذا الجلال والإكرام
ثم يأتي بالأذكار المذكورة، كما دلت على ذلك
أحاديث كثيرة عن النبي
.عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
والله ولي التوفيق
... وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبد الله
وعلى آله وأصحابه وأتباعه
بإحسان إلى يوم الدين

منقول للفائده

معذبتــــہم بوجــــــوديـــے
03-20-2010, 02:54 AM
فكــرهـ جداً مميزه

البرق النجدي
03-20-2010, 03:19 AM
http://2.bp.blogspot.com/_8CqPl7E-Ses/SazmQZnCRII/AAAAAAAAADs/xEy4ieoJDxk/s400/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%85. jpg

البرق النجدي
03-20-2010, 03:20 AM
http://www.qassimy.com/up/users/ras/arpa1.gif

bosy cat
03-20-2010, 11:32 AM
استغفرالله العظيم واتوب اليه عدد ماوجد من البشريه على وجه الارض

استغفرالله العظيم واتوب اليه عدد امة محمد صلى الله عليه وسلم والامم السابقه من قبل عدد

ماوجد في الارضين السبع من الاحجار والاشجار من الصخور والآثار من الطيور والاسرار استغفرالله

العظيم عدد ماوجد في السموات السبع من الملائكه والحور من الجنان والنعيم من العذاب والحميم

استغفرالله العظيم عدد ماسطرت الاقلام وعدد ماسيسطر الي يوم الدين عدد الاموات والآحياء عدد

المسلمين والمسلمات عدد الالسن التي لهجت بذكر الله عزوجل عدد من غفل واعرض عن ذكر الله

عدد مخلوقاته عزوجل من الجن والإنس

عفوكـ يارب
03-20-2010, 07:22 PM
أمسينا وأمسى الملكـ للهـ


من أذكار الصباح والمساء

عن أنس () أن رسول الله () قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار.

عفوكـ يارب
03-20-2010, 07:29 PM
http://www8.0zz0.com/2010/03/20/15/929289142.gif (http://www.0zz0.com)

البرق النجدي
03-20-2010, 08:31 PM
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنــبــــتـــه .... استغفر الله العظيم من كل فرض تركـــــتــه

استغفر الله العظيم من كل انسان ظلـمـتــــه ... استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــــه
استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه ... استغفر الله العظيم من كل بـــر أجـــــلتـــــه

استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل محمود سئـمــتـــه

استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه ... استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــــه

استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وقت أهــــدرتــــه

استغفر الله العظيم من كل ضمير قـــتلــــته ... استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه

استغفر الله العظيم من كل أمين خدعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وعد أخلــفـــــتـــه

استغفر الله العظيم من كل عهد خــــــنتــــه ... استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلــــــتـــه

استغفر الله العظيم من كل صواب كتمــــته ... استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهــت بـــه
استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ... استغفر الله العظيم من كل ستر فضــــحـــتــه
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعــــتــــه ... استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه
استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت بـــه ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلتــــــــه

استغفر الله العظيم من كل نصح خالفتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل علم نـســيــتـــــــــه

استغفر الله العظيم من كل شك أطعـــــتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ظن لازمــــتــــــــه

استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ديــن أهمــلــتـــــــه

استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به ... استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه

ثم عدت فيه من نفسى ولم أوفى به

استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطنى به غيرك

استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك

استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته فى ضياء النهار أو سواد الليل فى ملأ أو خلا أو سراً أو علانية

استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق
استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته
استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته
استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه إتبعتها

البرق النجدي
03-20-2010, 08:34 PM
لاتشدد على نفسك في العبادة"
وألزم السنة واقتصد في الطاعة"
واسلك الوسط وإياك والغلو"


أخلص توحيدك لربك لينشرح صدرك
فبقدر صفاء توحيدك ونقاء إخلاصك تكون سعادتك.


طوبى لمن إذا أنعم عليه شكر"
وإذا ابتلي صبر ، وإذا أذنب استغفر، وإذا غضب حلم ،
وإذا حكم عدل"



في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل

جنة الآخرة...........



وهي ذكره سبحانه ،وطاعته وحبه

والأنس به والشوق إليه""

عفوكـ يارب
03-20-2010, 08:47 PM
http://www2.0zz0.com/2010/03/20/16/162536113.jpg (http://www.0zz0.com)

سبحان اللهـ وبحمده

سبحان اللهـ العظيمـ

كلمتان خفيفتان في اللسان ثقيلتان في الميــــــــزان !!!!!!

البرق النجدي
03-20-2010, 08:57 PM
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/5102780362110332510.gif

البرق النجدي
03-20-2010, 08:58 PM
http://www.islam2all.org/Cards/Cards031.jpg

عفوكـ يارب
03-21-2010, 12:57 PM
{استغفر اللهـ الذيـ لاإلهـ إلاهو الحيـ القيومـ وأتوبـ إليه}



من قالها ثلاث مرات غفر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر

عفوكـ يارب
03-22-2010, 02:24 AM
الجمعة يوم عبادة :

إن عيد الأسبوع لأهل الإسلام هو يوم الجمعة الذي كرم الله به هذه الأمة بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى، قال : { أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم لنا تبعُ يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق } [رواه مسلم].
ويوم الجمعة هو اليوم الذي قال عنه الرسول { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة } [رواه مسلم].

وهذا اليوم العظيم جعله البعض من المسلمين يوم نوم طويل، ونزهة ورحلة وخصصت بعض النساء هذا اليوم للأسواق وأعمال المنزل، وغفلت عن حق هذا اليوم.. ولا بد أن نعرف لهذا اليوم قدره ونعلم خصائصه؛ حتى نتفرغ فيه للعبادة والطاعة وكثرة الدعاء والصلاة على النبي .
قال ابن القيم في زاد المعاد: ( وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختصُ بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفه.. ) وقد عد ابن القيم أكثر من ثلاثين مزية وفضل لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل:
سأذكر بعض الفضائل...

1. أنه يوم عيد متكرر: فيحرم صومه منفرداً، مخالفه لليهود والنصارى، وليتقوى العبد على الطاعات الخاصة به من صلاة ودعاء وغيرها.
2. أنه يوم المزيد، يتجلى الله فيه للمؤمين في الجنة، قال تعالى وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ [ق:35] قال أنس رضي الله عنه: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).
3. أنه خير الأيام قال : { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة } [رواه مسلم].
4. الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما وزيادة ثلاثة أيام: قال : { من اغتسل ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدِّر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام } [رواه مسلم].
5. أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله : { من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وُقِيَ فتنة القبر } [رواه أحمد].


لما ليوم الجمعة من فضائل ومزاياعن غيره من الأيام :
* فيه ساعة الإجابة :

قال عليه الصلاة والسلام : { فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه }
وأشار بيده يُقلِّلها. [رواه البخاري ومسلم].
* أنه يوم تـُكفر فيه السيئات:
فعن سلمان قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طُهر، ويَدّهِنُ من دهنه،
أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى }
[رواه البخاري].
* أن للماشي إلى الجمعة أجر عظيم:
قال عليه الصلاة والسلام : { من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب،
ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها }
[رواه أبو داود].
* أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام:
قال ابن القيم: والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور.
ثم قال: وشاهدتُ شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه، إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت خبز أو غيره
فيتصدق به في طريقه سراً..


ثوابه أن له بكل خطوة أجر سنة صيامها و قيامها
عن أوس بن أوس الثقفي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها). ** سنن أبى داود

الأسـ المهاجم ـد
03-22-2010, 11:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فالكثير و الاغلبية منا نحن كمسلمين نتهاون عن اقامة صلاة الوتر بصفتها غير مفروضة و لكنها سنة مؤكدة
لكن فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هوأنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر،
وهذا دليل واضح على أهميتها

حكم صلاة الوتر
الوتر سنة مؤكدة
وقت صلاة الوتر
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد

أفضل وقت لصلاة الوتر
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع
أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم

عدد ركعات الوتر

ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم
" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها
بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث:
" صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري

القراءة في الوتر
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية
بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى
بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة
بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

القنوت في الوتر

القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن
في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت،
وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.

محل القنوت

القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع،
كما يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم

قضاء من فاته الوتر
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.

والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل
فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات
في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات،
وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

حكم ترك صلاة الوتر

فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه
فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار،
كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".

هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد عليه افضل الصلاة و ازكى السلام

عفوكـ يارب
03-23-2010, 12:19 AM
http://up.bentvip.com/up/20100322231853.png (http://www.bentvip.com)

البرق النجدي
03-23-2010, 12:39 AM
اذا مررت بضيق نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى
إلا من عند الله سبحانه وتعالى
السـبع ايــات المنـجيــات

بسم الله الرحمن الرحيم

{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51


بسم الله الرحمن الرحيم

{وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ }الأنعام17



بسم لله الرحمن الرحيم

{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }هود6



بسم لله الرحمن الرحيم

{إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }هود56


بسم لله الرحمن الرحيم

{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }العنكبوت60



بسم لله الرحمن الرحيم

{مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }فاطر2



بسم لله الرحمن الرحيم

{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }العنكبوت61

البرق النجدي
03-23-2010, 12:43 AM
اخوانى وأخواتي في الله ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....

كم مرة استغفرت اليوم من ذنوبك ؟؟
هل دعوتي الله عز و جل أن يوفقك للتوبة و الإنابة و الرجوع إليه ؟؟
هل استشعرت بنعمة الله عز و جل عليك أن مد لك في عمرك حتى تستغفر على ذنوبك و تقصيرك في حق الله ؟؟
..لقد أعطاك الله عز و جل فرصة عظيمة و منحة جليلة ..ألا و هي الاستغفار فتخيل لو أن كل ذنوبك تكتب عليك و أنه لا سبيل للرجوع و التوبة و الخلاص مما علق بك من ذنوب و معاصي !!!!
تخيل لو أن هذا حالنا لهلكنا جميعاً


قال صلى اله عليه و سلم : قال الله تعالى : يا ابن آدم إنك ما دعوتني و رجوتني غفرت لك على ما كان منك و لا أبالي , يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك , يا ابن آدم إنك لو آتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة "
و قال صلى الله عليه و سلم " والله إني لأستغفر الله و أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة"

يستغفر رسول الله صلى الله عليه و سلم في اليوم أكثر من سبعين مرة و هو قد غفر الله له ما تأخر من ذنبه و ما تقدم ....فما بالنا نحن ؟؟ نحن المذنبون الغافلون ...نحن أحوج ما نكون إلى الاستغفار ....اللهم اغفر لنا و ارحمنا يا أرحم الراحمين

عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً "
قال على رضي الله عنه : عجبت لمن يهلك و معه النجاة , قيل : و ما هي ,قال ( الاستغفار )


روى عن لقمان أنه قال لابنه : يا بني عوّد لسانك ....اللهم اغفر لي ..فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً
و قال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم و على موائدكم و في طرقكم و في أسواقكم و في مجالسكم و أينما كنتم فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة
و قال علي رضي الله عنه : ما ألهم الله سبحانه و تعالى عبداً الاستغفار و هو يريد أن يعذبه

و قال قتادة رحمه الله : إن هذا القرآن يدلكم على دائكم و دوائكم فأما دائكم فالذنوب و أما دواؤكم فالاستغفار

فأكثراخى من الاستغفار و اجعل لسانك لا يفتر من قول اللهم اغفر لي و تب علىّ إنك أنت التواب الرحيم
و اعلم أنه مهما كثرت ذنوبك فعفو الله عز و جل أعظم منها

اخى واختى في الله ....لا تظن أن الاستغفار للعصاة أصحاب الكبائر فقط و لكن كل واحد منا مهما كانت عبادته و تقواه فهو أحوج ما يكون للاستغفار فهذا رسولنا و قدوتنا صلى الله عليه و سلم يقول " إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة" و عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه و سلم في المجلس يقول " رب اغفر لي و تب عليّ إنك أنت التواب الرحيم " مائة مرة

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً و لا يغفر الذنوب إلا أنت , فاغفر لي مغفرة من عندك و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم

عفوكـ يارب
03-23-2010, 01:51 AM
http://up.bentvip.com/up/20100323004918.png (http://www.bentvip.com)

البرق النجدي
03-25-2010, 11:49 AM
ربي


د.عبد المعطي الدالاتي


برفـّةِ روحي .. وخفقة قلبي *** بسرّ سرى في كياني يلبّي
سألتكَ ربي لترضى، وإني *** لأَرجو رضاكَ - إلهي - بحبّي
وأَعذبُ نجوى سرتْ في جَناني *** وهزَّت كياني ((أحبُّك رَبي))

***

وما كنتُ بالحبِّ يوماً شقيّا *** ولو فَجَّر الحّب دمعي العصيّا
فهذا سكوني .. ودمعُ عيوني *** يناجي.. ينادي نداءً خفيّا
((تباركت ربي.. تعاليت ربي)) *** ويَنفدُ عمري ولم أُثنِ شيّا

***

دعوتكَ ربي بنجوى السحَرْ *** بصوتِ النجاوى ، بصمت الفِكَرْ
دعوتكَ ربي بعَبرةِ طُهرٍ *** يفوقُ سناها سناءَ القمرْ
دعوتك ربي بعَبْراتِ خوفي *** دعوتكَ ربي بتلك الأُخَرْ

***

بحبِّك ربّي فؤادي خَفَقْ *** وذاب كياني ودمعي دَفَقْ
سيفنى فؤادي ويفنى كياني *** ويبقى نشيديَ فوقَ الورقْ
((أحبك ربي، أحبك ربي)) *** ويخلُدُ حبّك بعدَ الرَّمقْ

* * *

البرق النجدي
03-25-2010, 11:50 AM
في انتظار مشاركتكم عن اليوم الجمعه وفضله يالغالين .........

عفوكـ يارب
03-26-2010, 04:53 PM
مصلانــــــــــــــا بحاجه للترميم



من الاعضاااااااااااء وينكمـ ربي يرضى عليكمـ

روح روحي
03-26-2010, 09:42 PM
يوم الجمعه وفضله
سوف أتطرق لذلك الموضوع على حسب معرفتي وسوف أقتبس من مواقع
مستعيناً بكتاب وغيره
بسم الله نبدأ يوم الجمعه وفضله
يغيب عن اذهان المسلم احيانا بابا من ابواب الاجر و مفتاحا من مفاتيح مغفرة الذنوب .. هذا الباب هو اليوم الاغر في جبين الامة سيد الايام على الاطلاق الذي ادخره الله لنا و اضل عنه من قبلنا انه يوم الجمعة لم نعطه ما يستحق من العناية و التكريم و لم نستثمره في الطاعات و القربات بل ربما جهلنا خصائصه و مميزاته و احكامه و ادابه
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق ادم و فيه اهبط و تيب عليه و فيه مات و فيه تقوم الساعة و ما من دابة الا و هي مصيحة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة الا الجن و الانس و فيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم و هو يصلي يسال الله عز وجل حاجة الا اعطاها اياها))
هذا اليوم لم يعد له وزن حقيقي عند كثير من المسلمين بل ربما اعتبره بعضهم فرصة لكثرة النوم و التنوع في الماكل و الشارب .. و ربما فهم اخرون على انه يوم متعة و لهو و لعب و طاب لهم ان يخرجوا فيه الى البراري و يتركوا الجمع و الجماعات
فمن مظاهر اللامبالاة في هذا اليوم التاخر في المجيء لصلاة الجمعة و هذه افة كبيرة ابتلى بها اغلب المسلمين فآثروا الدعة و الكسل و الاخلاد الى الراحة و اعطاء النفس اكثر من حقها من المنام و الماكل و الشارب
فحري بك اخي المسلم ان تستحي من ملائكة الرحمن ان يروك متاخرا في اخر الصف فيؤخرك الله او ان يكتبك من الغافلين
*يكفيك اخي المسلم من فضائل يوم الجمعة انه كفارة لما بين المعتين ما اجتنبت الكبائر و يكفيك اخي المسلم من فضائل يوم الجمعة ان الله يبعث ملائكته على ابواب المساجد بكرة ليستقبلوا المكبرين المحتسبين و يسجلوا اعمال الراغبين قال صلى الله عليه و سلم (اذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من ابواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الاول فالاول فاذا جلس الامام طووا الصحف و جاءوا يستمعون الذكر )) صحيح الجامع :273/1
*يكفيك اخي المسلم ان تعلم ان في يوم الجمعة ساعة مستجابة لا يوافقها عبد مسلم و هو قائم يصلي يسأل الله شيئا الا اعطاه اياه
اخي المسلم :اشكر الله ان هيأ لك هذا اليوم الفضيل كي تتقرب فيه الى الله بالنوافل و الواجبات و تتخلى عن اشغال الدنيافيوم الجمعة بالنسبة للمسلم يوم عبادة و هو في الايام كما قال اهل العلم كشهر رمضان في الشهور و ساعة الاستجابة فيه كليلة القدر في رمضان اما انت يا من تهاونت في ترك صلاة الجمعة فجرمك كبير فقد اخبر النبي صلى الله عليه و سلم ان من ترك صلاة الجمعة تهاونا كتب من المنافقين قال صلى الله عليه و سلم (من ترك ثلاث جمعات من غير عذر كتب من المنافقين ) صحيح الجامع 268/5
اداب و سنن يوم الجمعة :
*يستحب الاغتسال يوم الجمعة و المشي و ترك الركوب و الدنو من الامام لقول النبي صلى الله عليه و سلم (الغسل يوم الجمعة و اجب على كل محتلم )) متفق عليه و قول النبي صلى الله عليه و سلم (من غسل يوم الجمعة و اغتسل و بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الامام فاستمع و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة اجر صيامها و قيامها ) صحيح ابن ماجة 898-1096
* و من السنة التبكير الى الجمعة عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة و من راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة و من راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا اقرن و من راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة و من راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فاذا خرج الامام حضرت الملائكة يستمعون الذكر رواه مسلم:850
* و من الاداب المستحبة يوم الجمعة السواك و الطيب و لبس لحسن الثياب لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم ( من اغتسل يوم الجمعة و استاك و مس من طيب ان كان له و لبس من احسن ثيابه ثم خرج و عليه السكينة حتى ياتي المسجد و لم يتخطرقاب الناس ثم يركع ما شاء الله ان يركع ثم انصت اذا خرج الامام فلم يتكل حتى يفرغ من صلاته كانت كفارة لما بينهما و بين الجمعة الاخرى ) صحيح الجامع 252/5
* و من الاداب المستحبة يوم الجمعة قرءة سورة الكهف عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة اضاء له من النور ما بين الجمعتين ؟) صحيح الجامع :6470
* و من الامور المستحبة الصلاة قبل الجمعة عن ابي قتادة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (اذا دخل احدكم المسجد فليصل ركعتين ) و قال ابو هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة ثم اتى المسجد فصلى ما قدر له ...) رواه مسلم :857
و بعض الصحابة كانوا اذا اتوا يوم الجمعة يصلون من حين دخولهم ما تيسر فمنهم من يصلي اثنتي عشر ركعة و منهم من يصلي ثمان ركعات و منهم من يصلي اقل من ذلك
* و من الاداب المستحبة يوم الجمعة الدعاء عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ان في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم و هو قائم يصلي يسأل الله شيئا الا اعطاه اياه)) رواه البخاري و مسلم و هذه الساعة و قتها على قولين :الاول : هي من جلوس الامام الى انقضاء الصلاة الثاني : هي بعض العصر
و صلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم

هذا والله أعلم

دعواتكم

malak
03-26-2010, 09:57 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين ـ أما بعد:
إن من المحزن حقاً ما نراه من واقع فئام من شبابنا في عدم مبالاتهم بالأوقات، وخاصة الأوقات الفاضلة،مع أنهم يدركون جيداً أن الحياة قصيرة وإن طالت، والفرحة ذاهبة وإن دامت، والصحة سيعقبها السقم، والشباب يلاحقه الهرم، ومن الأوقات الفاضلة التي فرط فيها بعض شبابنا، يوم الجمعة، الذي هدى الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم إليه، وأضل الأمم الماضية عنه، هذا اليوم الذي فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة (( وما من ملك مقرب، ولا سماء، ولا أرض، ولا رياح، ولا جبال، ولا بحر، إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة))[رواه أحمد وحسنه الألباني]، وقد ذكر كعب الأحبار أنه: (( ما طلعت الشمس من يوم الجمعة إلا فزع لمطلعها البر والبحر والحجارة، وما خلق الله من شيء إلا الثقلين))[رواه عبدالرزاق في مصنفه 3/552]، ومع ذلك نرى التفريط والإضاعة في ساعاته، لذا لزاماً علينا أن ندرك بعض حقائق هذا اليوم حتى نعرف قدره، ونقدر أمره فمن ذلك:

أولاً: عظم هذا اليوم :ـ
قد جاءت النصوص الشرعية في بيان عظم هذا اليوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها))[ رواه مسلم]. وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة)) الحديث[رواه أبو داود].

ثانيا: فضل الجمعة والتبكير إليها:
لأن من أدرك فضل هذا اليوم سيدفعه ذلك إلى الاهتمام به، والحرص على انتهاز هذه الفرصة العظيمة، واستغلالها بكل ما أوتي من فعل الخيرات وترك المنكرات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)) [رواه مسلم]. وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)) [رواه البخاري].
ثالثاً: عقوبة التخلف عن شهود الجمعة.
عن الحكم بن ميناء أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على منبره : ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين))[رواه مسلم].
يقول الإمام الأوزاعي: كان عندنا ببيروت صياد،يخرج يوم الجمعة يصطاد،ولا يمنعه مكان الجمعة،فخرج يوماً، فخسف به وببغلته، فلم يبق منها إلا أذناها وذنبها.

رابعا:فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة



قال النبي : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال" من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة.
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة على الناس
وبعد فهذا برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة

أولاً: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة ، قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] .

ثانياً : أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .

ثالثاً : يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري .
يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .

رابعاً : أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) .
الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] .
وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة [ رواه البخاري ].
خامساً : يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله ، إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة ، وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ، ومن الأسباب كثرة الصلاة ، يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضاً : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) .
ثم يحاول أن يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبه ، وصدره منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )
سادساً : إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه ، وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ، فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ، وجرب تجد صدق ما أقول .

سابعاً : بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين ، لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ، ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ، لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) . ثامناً : بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب ، أو عيادة مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك .

تاسعاً : قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة ، لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .
واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ، ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر ، فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها . عاشراً : بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب .
الحادي عشر : بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع ، أو يراجع دروسه اليومية .
ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم ، وطلب العلم عبادة عظيمة ، يؤجر عليها العبد ، روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالساً مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) .
الثاني عشر : بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر :
وخير جليس المرء كتب تفيده *** علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد
ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد
وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ، والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

تحيااتي للجميع

عفوكـ يارب
03-28-2010, 03:56 AM
http://up.bentvip.com/up/20100328025548.png (http://www.bentvip.com)

عفوكـ يارب
03-28-2010, 03:57 AM
بروق وين التصحيح


وين موضوع الاسبوع ذا


ربي يرعاكـ

البرق النجدي
03-31-2010, 12:14 PM
تم التصحيح ونشر النتائج في القسم العام واسفه على التاخير هلاسبوع يالغوالي

مًـِِّلـِِّكَ آلـِِّعًٍـِِّوٍآطُْـِِّفْ
03-31-2010, 03:39 PM
انا لفتني عنوان الموضوع

وبكل صراحه احسن موضوع تم تنزيله بمنتدى قصايد ليل

والله انتي مبدعه يابرووووق

الله يوفقك يا أختي في حياتكـ

تحياتي

ملك العواطف

البرق النجدي
04-01-2010, 12:54 PM
http://album.m3com.com.sa/showImage/view/ImageID/1000176905/size/500

عفوكـ يارب
04-01-2010, 01:35 PM
http://www2.0zz0.com/2010/04/01/09/776122391.jpg (http://www.0zz0.com)

malak
04-01-2010, 01:39 PM
http://www.alsaqr.com/tawqee3/allah.gif

البرق النجدي
04-03-2010, 12:53 PM
شفيكم باردين وين التفاعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وووين الموضوع الخاص في لاسبوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

للتذكير الموضوع عن (( التوبه )) وقد تم طرحه في القسم لاسلامي .......

محد يستاهل غلآي
04-03-2010, 04:06 PM
إلى ...

البائسين .. الذين ظلموا أنفسهم في



أوحال المعاصي هلموا إلى باب الأمل...




(فالتوبة) : دموع حارة كالشموع تضيء طريق الرجوع...




(والتوبة):مشاعرٌ وأحاسيسٌ ترسم طريق الأمل..




وأعمدتها: باب الرجاء والأمل فسبحان من فتح لنا باب الأمل..




دمعة تائب: تطفيء حرقة الذنوب والعصيان..وتشعر بالأماني والحنان..



دمعة تائب : من عبد اقترف،وانحرف،واعترف،ومن عبد أجاب فأناب..




دمعة تائب: من القلب تسري وعلى الخدين تجري..





شيء بداخلي ينبعث فأصرخ صرخة تحطم حواجز الدنيا التي وضعت أمامي..



فأكتب بدموع القلم على ورقة التوبة عبارات مودعة لحياة الأسى ومستقبلة الحياة الجديدة



بابتسامة ناظرة إلى أعمالي نظرة ساخرة فتخطوا بي خطوات الرجاء نحو أزهار التوبة



لأقطفها بيدي وأحرر نفسي من الظلم لأعيش الحرية الحقَّة وانطلق إلى بحر التوبة..



لقد اشتعلت شمعة حياتي قبل أن تنطفىء شمعة الحياة... وذلك بالتوبه الصآدقه ..

حروف قصيره أردت إضآفتها على هذآ الكنز الثمين ...

أخيتي البرق النجدي من أعمآق الفؤآد لك أرق التحآيآ وأصدق الدعوات ..

لي عوده بإضآفة تليق بمصلآنا ..

دمتم برعاية الرحمن ..

روح روحي
04-04-2010, 01:04 AM
معنى التوبة :
التوبة هي الرجوع إلى صراط الله بعد الانحراف عنه ، و لا تتحقق التوبة إلا بالندم على فعل السيئات ، و العزم على ترك الذنوب و عدم الرجوع إليها ، مع الجد في ترميم الصدع الذي طرأ على حياة الإنسان المعنوية بسب تلك الذنوب ، و المبادرة إلى أداء حقوق الناس و حقوق الله التي ضيعها الإنسان في تلك الفترة .
و بعد كل هذا إذا استغفر الإنسان ربه بصدق قَبِلَ الله توبته .
ما هي الذنوب التي تغفر ؟
ليس من ذنب إلا و يغفره الله الغفور الرحيم ، قال الله جل جلاله : ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [1] .
و قال الله عزَّ و جل : ﴿ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ﴾ [2] .
و قال عزَّ مِن قائل : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [3] .
شروط التوبة :
صحيح أن الله سبحانه و تعالى يقبل توبة عباده المذنبين لكنه تعالى جعل للتوبة شروطاً نشير إليها فيما يلي :
الشرط الأول : أن تكون التوبة قبل معاينة المذنب حالة النزع و الموت ، قال عزَّ ذكره : ﴿ إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴾ [4] .
و في الحديث : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) : " مَنْ تَابَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِسَنَةٍ قَبِلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُ " .
ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ السَّنَةَ لَكَثِيرَةٌ ، مَنْ تَابَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِشَهْرٍ قَبِلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُ " .
ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ الشَّهْرَ لَكَثِيرٌ ، مَنْ تَابَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِجُمْعَةٍ قَبِلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُ " .
ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ الْجُمْعَةَ لَكَثِيرٌ ، مَنْ تَابَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِيَوْمٍ قَبِلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُ " .
ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ يَوْماً لَكَثِيرٌ ، مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ يُعَايِنَ قَبِلَ اللَّهُ تَوْبَتَهُ " [5] .
الشرط الثاني : الندم ، فقد رُوي عن الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) أنه قال : " كَفَى بِالنَّدَمِ تَوْبَةً " [6] .
و بدون الندم لا فائدة في الاستغفار و لا تتحقق التوبة ، و قد رُوِيَ عن الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه قالَ لِقَائِلٍ قَالَ بِحَضْرَتِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ : " ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ ، أَ تَدْرِي مَا الِاسْتِغْفَارُ ، الِاسْتِغْفَارُ دَرَجَةُ الْعِلِّيِّينَ ، وَ هُوَ اسْمٌ وَاقِعٌ عَلَى سِتَّةِ مَعَانٍ :
أَوَّلُهَا : النَّدَمُ عَلَى مَا مَضَى .
وَ الثَّانِي : الْعَزْمُ عَلَى تَرْكِ الْعَوْدِ إِلَيْهِ أَبَداً .
وَ الثَّالِثُ : أَنْ تُؤَدِّيَ إِلَى الْمَخْلُوقِينَ حُقُوقَهُمْ حَتَّى تَلْقَى اللَّهَ أَمْلَسَ لَيْسَ عَلَيْكَ تَبِعَةٌ .
وَ الرَّابِعُ : أَنْ تَعْمِدَ إِلَى كُلِّ فَرِيضَةٍ عَلَيْكَ ضَيَّعْتَهَا فَتُؤَدِّيَ حَقَّهَا .
وَ الْخَامِسُ : أَنْ تَعْمِدَ إِلَى اللَّحْمِ الَّذِي نَبَتَ عَلَى السُّحْتِ فَتُذِيبَهُ بِالْأَحْزَانِ حَتَّى تُلْصِقَ الْجِلْدَ بِالْعَظْمِ وَ يَنْشَأَ بَيْنَهُمَا لَحْمٌ جَدِيدٌ .
وَ السَّادِسُ : أَنْ تُذِيقَ الْجِسْمَ أَلَمَ الطَّاعَةِ كَمَا أَذَقْتَهُ حَلَاوَةَ الْمَعْصِيَةِ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ تَقُولُ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ [7] .
هذا و ليس لعدد مرات التوبة تحديد ، و باب التوبة مفتوح دائماً ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : " بَابُ التَّوْبَةِ مَفْتُوحٌ لِمَنْ أَرَادَهَا ، فَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً [8]" [9] .
القنوط من رحمة الله :
القنوط من رحمة الله هي الأياس من رحمة الله ، و القنوط إثم عظيم ، قال الله عز و جل : ﴿ قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ ﴾ [10]
و قال جل جلاله : ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [11]
لكن من يتمادي في الذنوب و لا يفكر في التوبة فقد يُحرم نفسه من غفران الله حيث لا يوفق للتوبة ، فقد رُوِيَ عن الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) أنهُ قال : " مَا مِنْ عَبْدٍ إِلَّا وَ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ [12] بَيْضَاءُ ، فَإِذَا أَذْنَبَ ذَنْباً خَرَجَ فِي النُّكْتَةِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَإِنْ تَابَ ذَهَبَ ذَلِكَ السَّوَادُ ، وَ إِنْ تَمَادَى فِي الذُّنُوبِ زَادَ ذَلِكَ السَّوَادُ حَتَّى يُغَطِّيَ الْبَيَاضَ ، فَإِذَا غَطَّى الْبَيَاضَ لَمْ يَرْجِعْ صَاحِبُهُ إِلَى خَيْرٍ أَبَداً ، وَ هُوَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : ﴿ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾

روح روحي
04-04-2010, 01:05 AM
التوبة قبل الموت

إذا جاءك كتاب من العمل بحذف علاوة من العلاوات ، أو خصم بمرتبك الشهري ، فماذا أنت فاعل؟ وما هو رد فعلك ؟
سوف يضيق صدرك وتحزن .. أليس كذلك ؟

ولكن ماذا لو جاءك مدير المؤسسة أو الشركة التي تعمل فيها وأخبرك بنفسه أنك مفصول ومطرود من العمل ، ماذا سوف تعمل ؟
إنك سوف تحزن وتقلب الدنيا رأساً على عقب ، وتتذكر أولادك وتقول كيف هذا ؟ أنا لدي أولاد ، ولدي أقساط والتزامات ، وربما تدور بك الدنيا ويدور رأسك ، وربما تبكي أو تتوسل إليه لكي يردك إلى العمل .. أليس هذا صحيحاً ؟

ولله المثل الأعلى .. ماذا تقول لو أنك وقفت أمام الله جل جلاله يوم القيامة ويقول لك بنفسه: أنت مطرود من رحمتي ، وسوف تلقى في النار .

أليست هذه خسارة ؟ بل هي الخسارة الكبرى .
وربما تسأل نفسك وتقول : لماذا كل هذا يحصل لي ؟
أقول لك : ألم تكن أنت مسؤولاً عن نفسك في طاعة الله أو عصيانه ؟
ألم تكن مقصراً في واجب من واجبات دينك ؟

لما لم تصلي ؟ لما قلدت الغرب في ملبسهم ومأكلهم وفي طريقة حياتهم؟ لما رافقت رفقاء سوء وتركت الصحبة الأخيار ؟ إنك لم تعمل من أعمال المسلمين إلا القليل ، ولم تتجرأ في تقليد سنن النبي صلى الله عليه وسلم خشية الاستهزاء بك ، أو تكاسلاً ، أو كنت تعتقد أنه لا يناسب الزمن الذي تعيش فيه ، وقصرت أيضاً في حق زيارة الرحم ، وقصرت في أمور دينك من صلاة وصيام وزكاة وحتى الحج لم تؤديه ، رغم أنك سافرت كل بلدان العالم إلا الحج لم تذهب إليه ، إنك لو أحببت ربك لأطعته وأحببت داعيه ، ولكنك كنت تحب الشيطان وتطيعه في كل أوامره وتجيب داعيه، والمرء مع من أحب ، وسيحشر يوم القيامة مع من أحب .

قل لي بالله عليك ، ألم تكن تعلم أن الصلاة واجبة عليك ؟
بالطبع تعلم .. ولكن الكسل والكبر والجري وراء لذائذ الدنيا أخذلتك عن القيام بها .
قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : « الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلاَةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ »

ألم تعلم أن العهد الذي بيننا وبين الكفار الصلاة ، ومن يتركها فقد يكفر والعياذ بالله ؟
وهذه فتوى لابن عثيمين في ترك الصلاة : ( إن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة , فالذي لا يصلي كافر خارج عن الملة , وإذا كان له زوجة انفسخ نكاحه منها , ولاتحل ذبيحته , ولا يقبل منه صوم ولاصدقة , ولا يجوز أن يذهب إلى مكة فيدخل الحرم , وإذا مات فإنه لا يجوز أن يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولايدفن مع المسلمين , وإنما يخرج به إلى البر ويحفر له حفرة يرمى فيها , ومن مات له قريب وهو يعلم أنه لا يصلي فإنه لا يحل له أن يخدع الناس ويأتي به إليهم ليصلوا عليه , لأن الصلاة على الكافر محرمة لقوله تعالى( ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله ) 0
ولأن الله يقول ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ) انتهى ..

وقد ذكر الإمام الذهبي في كتابه ( الكبائر ) : أن شاباً دفن أخته في المقبرة ، وأثناء الدفن سقطت محفظة النقود في قبرها , وعند عودته إلى البيت تبين له أن محفظته ليست معه ، وتذكر أنه ربما تكون قد سقطت في القبر , فعندما رجع إلى قبر أخته وحفر ، ظهرت ناراً عظيمة من قبرها ، هرب الشاب وعلم أن أخته ماتت على سوء الخاتمة 0 وذهب ليسأل أمه : ماذا كانت تفعل أختي قبل أن تموت ؟ لأنني رأيت ناراً عظيمة تخرج من قبرها 0 قالت : لم تكن تعمل شيئاً غير أنها لم تكن تصلي الصلوات في وقتها .

أخي في الله .. فكر .. هذه حالتها لأنها كانت تصلي ولكن تؤخرها ، أحيناً كانت تصلي الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء ، فما بالك بالذي لا يصلي أبداً . هذا حالها في القبر فقط ، فما بالك بيوم القيامة .

إذاً لما الرجل يتعب ليل نهار في حفر زرعه أو بستانه ؟
لأنه يريد أن يحصد ما جنته يداه من تعب عمله ، فاليوم لك ما جنيت .

نحن الآن في فصل الصيف والمكيفات تعمل والحر يكاد يقطع أفئدتنا ، لا نكاد نتحمل الحر ،فما بالك بحر يوم القيامة ألا يستحق أن تتفكر فيه أكثر ، لأن الإنسان إذا مات لا يستطيع الخروج من القبر ليعمل العمل الصالح من صلاة وصيام وزكاة وصدقة .
ألا يستحق أن تفكر في ظلمة القبر وحره ؟ وضمته على أعضاءك ؟ وأكل الديدان أجسادك ؟
هل تريد العذاب لمجرد شهوة قضيتها في الدنيا ؟ أو صلوات لم تصليها ؟ أو قد ألحقت ظلماً بإنسان ضعيف كنت في عز جبروتك وطغيانك ؟

يا أخي .. إن أكبر نعمة هي أنك على قيد الحياة ، وتستطيع أن تقول :
( استغفر الله ، وأتوب إليك من كل الذنوب ) ويكون مخلصاً من قلبك ، ويكون العزم على عدم العود إلى الذنوب ، لأنك لومت لاينفع الندم والتوبة والإستغفار.
أخي مادام النفس يخرج منك ( اطلب التوبة ) لأن الموت يأتي فجأة ، أو ربما يتوقف ويقف القلب ويموت الإنسان وبذلك يكون قد خسر الدارين .

هل تعرف ماذا يعني لو أنك تركت كل المعاصي والذنوب وتبت إلى الله ؟
هذا يعني أن الله سوف يغفر لك كل الذنوب التي أسلفتها من قبل مهما كانت صغيرة أو كبيرة ، ليس هذا فحسب ، بل إن الله سيبدل كل سيئاتك إلى حسنات ، أليس هذه نعمة كبيرة ، أليس ربك غفور رحيم . قال تعالى : { إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } سورة الفرقان .
كم نحن مقصرون ، وكم نحن مذنبون ، وكم من ذنب نرتكبه في اليوم والليلة ، وكم من نظرة حرام ، ومن جلسة حرام ، وكم إنساناً على وجه الأرض ينتهك حرمات الله كالزنا وشرب الخمر والقمار والسهر إلى الفجر بدون صلاة .

هل تعتقد نحن خلقنا لهذا ، أم خلقنا للعبادة والفوز بالجنة ؟
إن الله جعل النساء والأموال والأولاد فتنة لنا واختباراً وجعلها مكاناً للامتحان ، لذلك ميّز رب العالمين الإنسان عن الحيوان بالعقل لكي يستخدمه في مكانه الصحيح 0
هل الحياة صعبة بارتكاب المعاصي ؟ كلا إنها سهلة .
ولكن الحياة صعبة بكبت الشهوات ، وهذا هو الاختبار الحقيقي .
إذاً ما الفرق بينك وبين البهائم (أعزك الله) ؟ أنت تأكل وهي تأكل ، أنت تنام وهي تنام ، أنت تجامع النساء وهي أيضاً لها نفس الوظيفة ، ولكن الفرق بينك وبينها أنك تصلي وتصوم وتقوم بباقي العبادات وهي .. لا .
لذا عليك شكر نعم الله عليك ، وذلك بالعبادات والطاعات له ، واجتناب نواهيه .

وبعد هذا ألا يكفي النظر إلى الحرام ، والسماع إلى الحرام كسماع الأغاني أو الغيبة أو مشاهدة القنوات الفضائية أو إلى المجلات الساقطة وإلى غير ذلك ، واحذر الخلوة بالنساء دون محرم فإن ذلك يؤدي إلى الوقوع في الرذيلة .
واعلم إن الله لن يعذر رجل وصل الخمسين والستين ، ويقول غداً سأتوب وغداً سأصلي وغداً سأصوم وغداً وغداً ...
وهل يا ترى بقى لك من العمر شئ بعد أن تجاوزت الخمسين أو الستين ؟ هل تعلم متى ستموت ؟ وهل مازال عندك أمل أنك تعيش أكثر مما عشته؟ قالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم :«أَعْذَرَ اللّهُ إِلَى امْرِىءٍ أَخَّرَ أَجَلَهُ حَتَّى بَلَغَ سِتِّينَ سَنَةً» رواه البخاري.

أنت !!؟ ماذا تريد من هذه الدنيا أكثر مما أخذته ؟ هل أعطيت ربك أكثر مما أخذت ؟ كلا .
فاحذر هذه السقطة إنه من عمل الشيطان ، قال تعالى : {ياأَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} سورة لبقرة

وعمله أن يسوّف لك ويمنّيك بالأماني المزيفة وذلك منذ أن كنت صغيراً إلى أن تكبر ويقول لك : أنت مازلت صغيراً ، وعندما تنهي من الدراسة أو السفر أو الزواج أطلب التوبة من الله واعمل الطاعات ، وسوف تدعوا بعد ذلك إلى دين الله ، وسوف وسوف وسوف ....
إلى أن يقبض الله روحك وأنت في عز لهوك وطيشك ،وتأتي إلى الله وهو عليك غاضب ، وبعدها تندم وتقول : { رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَآئِلُهَا وَمِن وَرَآئِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}

أخي أختي في الله .. هل أنت أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ بالطبع لا ..
إذاً الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي ويصوم ويطيع الله ولا يعصي أوامره ، الرسول الذي غفر الله له ذنبه ما تقدم وما تأخر كان يطيع ربه بالليل والنهار حتى تتفطر قدماه ، فما بالك أنت ، لم يغفر لك ذنبك ، ولم يكفر عن سيئاتك ومع ذلك تعصي الله وتعمل الفواحش والمنكرات وفوق هذا تريد الجنة .. سبحان الله .

أخي : هذه بعض نصائح من أخ لك يحبك في الله ويخاف عليك ، نحن المسلمين نحب بعضنا بعضاً ، ولابد أن نتناصح فيما بيننا ، وواجبي كمسلم أن أذكّرك في الله ، وفي عذابه وغضبه { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}
وإن الإنسان يغفل عن ذكر الله وينسى { وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ } الكهف

يا أخي .. ألا تريد النجاة من النار ؟ ألا تريد أن تقضي باقي أيامك في الآخرة في نعيم دائم ؟
إذاً لك هذه النصيحة الغالية مني ، وهي مجمل في قوله تعالى : {فَفِرُّواْ إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ } وتخيل لو أنك تقضي يوم القيامة باقي أيامك في النار ، وفي العذاب الأليم مخلداً فيها إلى أبد الآبدين ، وحتى لو خرجت من النار ، يا ترى متى سيكون خروجك منها ؟ بعد سنة ؟ أو عشرة سنين ؟ أو بعد قرناً من الزمان؟
إن اليوم الواحد في النار تمر عليك كسنين طوال ، يا ترى هل تحب العذاب ؟ بالتأكيد لا أحد يود ذلك ، إذاً ماذا عليك أن تفعل ؟
أرجو منك عند انتهائك من القراءة تذهب وتتوضأ وتصلي لله , وتندم على كل عمل عملته , وعلى كل ذنب اقترفته .
وتذكر الموت .. هذا (الموت) الذي حير العلماء على مر العصور .. كيف هو ؟ ومتى يأتي ؟ وما أماراته ؟ وما هي الروح ؟ وكيف تخرج من الجسد ؟ وأين تذهب ؟ {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَآ أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}

أسأل الله العظيم أن يوفقك في حياتك , وتفكر في حال الموتى ، وفي قبورهم وكيف يعذبون ، وتحمد الله أن لك بقية في عمرك لكي تتمكن من الاستغفار والتوبة ، وتحمد الله إنك مازلت فوق الأرض وليس تحتها ، وما زال هناك فرصة للتوبة قبل أن يفوت الفوت .
ونسأل الله العظيم أن يثبتنا على ديننا ، وأن يهدينا إلى الصراط المستقيم ، وصلى الله على سيدنا محمداً وعلى آله وصحبه أجمعين .

malak
04-04-2010, 01:22 AM
http://www.islamway.com/Basateen/images/Basateen/200503082227570.taubadh.jpg

أخي التائب .. أختي التائبة ..
تقبل الله منا ومنكم التوبات ومحا الحوبات وكفر السيئات .. وثبتنا على دينه حتى نلقاه ..
غرق الكثير من الناس في بحار الذنوب والمعاصي بحثاً عن متاع النفس ولذتها .. وإشباعاً لشهوتها ... فما زادتهم سوى هموم دائمة وأحزان بالليل والنهار .. ثم عاد منهم من عاد وأقبل على ربه .. وعلم أن السعادة والطمأنينة في العيش مع الله .. والعمل بما أمر الله والبعد عما نهانا عنه سبحانه.

وانطلاقاً من الأخوة في الله والمحبة فيه .. فقد جمعنا لكم هذه المجموعة المباركة النافعة بإذن الله ... لتكون مرجعاً لكم في كل ما تحتاجون إليه في موضوع التوبة إلى الله ..
فضلها وشروطها وحكم إعادتها .. وما هي الوسائل المعينة على الثبات والاستمرار ..
جمعنا فيه أقوالاً للعلماء ونتفاً من كلام الدعاة والناصحين .. لتدلنا على الطريق إلى ربنا .. ونأخذ بأسباب السعادة والطمأنينة فنحظى بخيري الدنيا والآخرة ...



لا يا قيود الذل
يا من أتعبته المعاااصى
يا من أسرفت على نفسك بالمعاصى
ومازلت مسوفا
يا من ظلم نفسه بتسويف التوبة- رااائع
اليك
إنذار أخير
الإنذار الأخير...رسالة إلى مسوف..


أخى .... أختى
متى أرى دموع التوبة على وجنتيك
رسالة سوف تبكيك!!

وبعد

http://www.alsaqr.com/tawqee3/da3wa_15.gif


كن صريحاً . هل فكرت بالتوبة ؟
وهل حدثتك نفسك بالتوبة ؟!


أخى التائب .... أختى التائبهمازال الباااب مفتوح
¤****************~يا صاحب الذنب الثقيل باب التوبة مفتوح~****************¤
الى كل من أشتاقت نفســـ للتوبة ــــــه
سبحانه يقبل توبة التائبين
وتتساءل ماهى التوبة وكيف الطريق اليها
حقيقة التوبة، والطريق إليها
فضــــــــائل التـــــــــوبة وأسراها
كيف نتوب إلى الله عز وجل ؟
من عوائق التوبة وكيفية معالجته
التوبة سبيل النجاة
http://www.alsaqr.com/tawqee3/sign_6.jpg

اعلم أخى ... أختىأن
الله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه
التوبة والإنابة قبل غلق الإجابة
أعلنها صريحة وبصوت عااااال
(انا تااااااااااااائب " ))
وإليك

علامات قبول "...!!!
قبول التوبة
وتتساءل بشده

هل يقبل الله توبة العبد كلما أذنب وتاب حتى لو عاد مرات كثيرة ؟
حكم التوبة من الذنب ثم العودة إليه
هل فعل الكبائر يمنع قبول التوبة والطاعات؟
تكرار المعصية مع التوبة
هل التوبة تكفر الكبائر؟
هل يقبل الله توبةمرتكب الكبائر؟
اعلم أخى التائب أن الله حليم كريم .. يحب التائبين
ويقبل التوبة عن عباده ولو أذنب العبد ثم تاب مئات المرات
واعلم ان الكبائر تكفرها التوبة النصوح
الكبائر تكفر بالتوبة النصوح
مـــــاذا بعــــد التوبـــــة ؟؟
(( زاد التــــــــــــــــــائبين"))
وصايا للتائبين
أكثر من خمســـــ 50 ـــــــين وصية للتائبين
الخطُواتُ العمليةُ للثباتِ علي التوبةِ
("برامج عملية للتائبين ")
40"طريقة تعينك على ترك المعصية
بعض السبل والطرق المعينة على الاستمرار في التوبة،
الطرق المعينة على الاستمرار في ( التوبة الصادقة)
برنـــــ تــــائب ـــامج
خطة ايمانية فيها سعادتكـــــ في الدنيا والآخرة ــــــــ
فيا اخوتي في الله البدار البدار فباب التوبه مفتوووووووووووح الآن

http://sayno2.jeeran.com/TOPA-algooory.jpg

وإليك اروع التسجيلات
(أنين المذنبين)
دمعة تائب
توبة صادقة
لماذا لا نتوب
شواطئ التائبين
عائد..نادم..تائب
كيف نتوب ؟
لماذا لانتوب ..ولماذا نتوب..وكيف نتوب...؟
التوبة أول طريق الجنة
اخترنا لكم من قصص التائبين
وبعد أن تجولنا سوياً في هذه الحديقة الغناء .. لا يسعنا أيها المؤمن المحب لربه ، وأيتها المؤمنة العائدة إلى ربها ... لا يسعنا إلا أن نرفع أيدي الضراعة إلى ربنا داعين راجين متبتلين .. أن يمن علينا وعليكم بالثبات على دينه حتى الممات .. وأن يحل علينا رضوانه ، ويجنبنا سخطه ونيرانه .. وأن يجمعنا إخوة على سرر متقابلين في جنات النعيم ..
وأن يكفينا شرور أنفسنا والشيطان وصلى الله وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

ولا تنسونا بدعوة بظهر الغيب

عفوكـ يارب
04-04-2010, 01:43 AM
لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه

ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : \" لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه , وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فأضطجع في ظلها – قد أيس من راحلته – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وان ربك – أخطأ من شدة الفرح – \"

سبحان الله ... وما أجمل تلك الحكاية التي ساقها ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين حيث قال : \" وهذا موضع الحكاية المشهورة عن بعض العارفين أنه رأى في بعض السكك باب قد فتح وخرج منه صبي يستغيث ويبكي , وأمه خلفه تطرده حتى خرج , فأغلقت الباب في وجهه ودخلت فذهب الصبي غير بعيد ثم وقف متفكرا , فلم يجد له مأوى غير البيت الذي أخرج منه , ولا من يؤويه غير والدته , فرجع مكسور القلب حزينا . فوجد الباب مرتجا فتوسده ووضع خده على عتبة الباب ونام , وخرجت أمه , فلما رأته على تلك الحال لم تملك أن رمت نفسها عليه , والتزمته تقبله وتبكي وتقول : يا ولدي , أين تذهب عني ؟ ومن يؤويك سواي ؟ ألم اقل لك لا تخالفني , ولا تحملني بمعصيتك لي على خلاف ما جبلت عليه من الرحمة بك والشفقة عليك . وارادتي الخير لك ؟ ثم أخذته ودخلت .

فتأمل قول الأم : لا تحملني بمعصيتك لي على خلاف ما جبلت عليه من الرحمة والشفقة .
وتأمل قوله صلى الله عليه وسلم \" الله أرحم بعباده من الوالدة بولدها \" وأين تقع رحمة الوالدة من رحمة الله التي وسعت كل شيء ؟
فإذا أغضبه العبد بمعصيته فقد أستدعى منه صرف تلك الرحمة عنه , فإذا تاب إليه فقد أستدعى منه ما هو أهله وأولى به .
فهذه تطلعك على سر فرح الله بتوبة عبده أعظم من فرح الواجد لراحلته في الأرض المهلكة بعد اليأس منها .

حين تقع في المعصية وتلم بها فبادر بالتوبة وسارع إليها , وإياك والتسويف والتأجيل فالأعمار بيد الله عز وجل , وما يدريك لو دعيت للرحيل وودعت الدنيا وقدمت على مولاك مذنبا عاصي ,ثم أن التسويف والتأجيل قد يكون مدعاة لاستمراء الذنب والرضا بالمعصية , ولئن كنت الآن تملك الدافع للتوبة وتحمل الوازع عن المعصية فقد يأتيك وقت تبحث فيه عن هذا الدافع وتستحث هذا الوازع فلا يجيبك .
لقد كان العارفون بالله عز وجل يعدون تأخير التوبة ذنبا آخر ينبغي أن يتوبوا منه قال العلامة ابن القيم \" منها أن المبادرة إلى التوبة من الذنب فرض على الفور , ولا يجوز تأخيرها , فمتى أخرها عصى بالتأخير , فإذا تاب من الذنب بقي عليه التوبة من التأخير , وقل أن تخطر هذه ببال التائب , بل عنده انه إذا تاب من الذنب لم يبقى عليه شيء آخر .

ومن موجبات التوبة الصحيحة : كسرة خاصة تحصل للقلب لا يشبهها شيء ولا تكون لغير المذنب , تكسر القلب بين يدي الرب كسرة تامة , قد أحاطت به من جميع جهاته وألقته بين يدي ربه طريحا ذليلا خاشعا ,
فمن لم يجد ذلك في قلبه فليتهم توبته . وليرجع إلى تصحيحها , فما أصعب التوبة الصحيح بالحقيقة , وما أسهلها باللسان والدعوى.

فإذا تكرر الذنب من العبد فليكرر التوبة , ومنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : أحدنا يذنب , قال يكتب عليه , قال ثم يستغفر منه ويتوب ,قال : يغفر له ويتاب عليه , قال : يكتب عليه , قال :ثم يستغفر ويتوب منه ,قال : يغفر له ويتاب عليه . قال فيعود فيذنب . قال :\"يكتب عليه ولا يمل الله حتى تملوا \"

عفوكـ يارب
04-04-2010, 01:44 AM
وقيل للحسن : ألا يستحي أحدنا من ربه يستغفر من ذنوبه ثم يعود , ثم يستغفر ثم يعود , فقال : ود الشيطان لو ضفر منكم بهذه , فلا تملوا من الاستغفار .

إن الهلاك كل الهلاك في الإصرار على الذنوب

وان تعاظمك ذنبك فاعلم أن النصارى قالوا في المتفرد بالكمال : ثالث ثلاثة . فقال لهم ( أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه ) وإذا كدت تقنط من رحمته فان الطغاة الذين حرقوا المؤمنين بالنار عرضت عليهم التوبة : ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا )

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

عفوكـ يارب
04-04-2010, 01:58 AM
http://up.bentvip.com/up/20100404005845.gif (http://www.bentvip.com)




http://up.bentvip.com/up/20100404005741.jpg (http://www.bentvip.com)

البرق النجدي
04-05-2010, 05:23 PM
الله عليكم الله يجزاكم الجنان يارب بارك الله فيكم ونفع بما طرحتم احبتي .............

عفوكـ يارب
04-06-2010, 07:24 PM
http://up.bentvip.com/up/20100406182319.jpg (http://www.bentvip.com)

عفوكـ يارب
04-09-2010, 06:05 PM
أتمنى الاستفااااااااده

اية الكرســـــــــــــي


http://www.gsaidlil.com/vb/showthread.php?t=17901

عفوكـ يارب
04-10-2010, 12:31 PM
گـآن خآلد بن الوليد _ رضي الله عنه _

إذا أخذ المصحف أخذه بآگـياً وهو يقول :


( شغلنا عنـگ آلجهاد )

مآأجمل العذر ..!

فبمـاذآ نعتذر نحن آليوم ..؟!

البرق النجدي
04-10-2010, 03:41 PM
سوف يتم اعلان نتائج لاسبوع الماضي اليوم وطرح الموضوع الخاص بهذا لاسبوع ........

البرق النجدي
04-12-2010, 08:17 PM
http://dc01.arabsh.com/i/00058/lzq56r5ttlqh.gif

البرق النجدي
04-12-2010, 08:19 PM
http://lwlw14.jeeran.com/tr7ep/120%20(131).gif

البرق النجدي
04-12-2010, 08:41 PM
دعاء الفرج
عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « كلمات الفرج : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم »
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
« دعوات المكروب : اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت
»

البرق النجدي
04-12-2010, 08:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيّدنا مُحَمّد وعلى آل بيته وأصحابه أجمعين

دعاء الإستخارة



اللّهم أني أستخيرُك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تَقْدِرُ ولا أَقَدِْر وتعلَمْ ولا أَعْلَمْ وأنت علاَّمُ الغيوب .

اللّهم إن كنت تعلمُ (( ذكر المسألة )) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقْدُرْه لي ويسِّرْه لي .

وإن كان هذا الأمرُ شراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفّهُ عني وأصرفني عنه واقْدِرْ لي الخير حيث كان ، ثم رَضّتَيِ به .



قراءة الفاتحة ، والصلاة والسلام على سيّدنا مُحَمّد وعلى آل بيته وأصحابه أجمعين

البرق النجدي
04-12-2010, 08:43 PM
http://www.yabeyrouth.com/images/Flach%20Islamiq/Flach%20Islamig08.gif

البرق النجدي
04-12-2010, 08:47 PM
مساء الخير احبتي في الله سوف يتم وضع اسماء الفائزين لهذا لاسبوع في الموضوع المثبت في القسم العام

وموضوعنا لهذا لاسبوع / وفاة الرسول عليه اتم الصلوت والتسليم واثر الموت عليه صلى الله عليه وسلم

وايضا إضافه بعض الكلمات عن الرسول عليه الصلاة والسلام وايضا صور لنصرة الرسول ....

انتظر مواضيعكم بكل شوق ............

malak
04-13-2010, 02:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لحظات أخيره قبل وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام
أخواتي هذه رسالة أعجبتني وقراتها في إحدى المنتديات وهي مؤثرة جداً..
وكيف لا تكون كذلك و هي تحكي عن هذه اللحظات الأخيرة قبل وفاة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم هي التي أبكت أبي بكر و أذهلت عمر و أفقدت عثمان وعيه والآن مع الرسالة...
وفاة النبي ولها اثر عجيب في القلب لحظات وفاة النبي
قبل الوفاة كانت أخر حجه للنبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) فبكى أبو بكر الصديق رضي الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ما يبكيك في الآية فقال : هذا نعي رسول الله عليه السلام .
ورجع الرسول من حجة الوداع وقبل الوفاة بتسعة أيام نزلت أخر آية في القرآن (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).
وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال أريد أن ازور شهداء احد فراح لشهداء احد ووقف على قبور الشهداء وقال: السلام عليكم يا شهداء احد انتم السابقون ونحن انشالله بكم لاحقون واني بكم انشالله لاحق. وهو راجع بكى الرسول فقالوا ما يبكيك يا رسول الله

قال: اشتقت لأخواني قالوا: اولسنا إخوانك يا رسول الله

يؤمنون بي ولم يروني.لا انتم أصحابي أما إخواني فقوم يأتون من بعدي

وقبل الوفاة بثلاث أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال

اجمعوا زوجاتي فجمعت الزوجات فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتأذنون لي أن أبيت عند عائشة فقلن آذنا لك يا رسول الله.

فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملوا النبي فطلعوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة فالصحابة أول مرة يروا النبي محمول على الأيادي فتجمع الصحابة وقالوا: مالِ رسول الله مالِ رسول الله وتبدأ الناس تتجمع بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلأ بالصحابة ويحمل النبي إلى بيت عائشة.

فيبدأ الرسول يعرق ويعرق ويعرق وتقول السيدة عائشة أنا بعمري لم أرى أي إنسان يعرق بهذه الكثافة فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده ،( فلماذا تمسح بيده هو وليس بيدها) تقول عائشة: أن يد رسول الله أطيب وأكرم من يدي فلذلك امسح عرقه بيده هو وليس بيدي أنا. (فهذا تقدير للنبي)

تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول: لا إله إلا الله أن للموت لسكرات، لا إله إلا الله إن للموت لسكرات فكثر اللغط أي (بدأ الصوت داخل المسجد يعلو)

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما هذا؟

فقالت عائشة:إن الناس يخافون عليك يا رسول الله

فقال احملوني إليهم فأراد أن يقوم فما استطاع.

فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحمل النبي وصعد به إلى المنبر

فكانت أخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وأخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأخر دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم

قال النبي : أيها الناس كأنكم تخافون علي

قالوا: نعم يا رسول الله

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أيها الناس موعدكم معي ليس الدنيا موعدكم معي عند الحوض، والله ولكأني انظر إليه من مقامي هذا.

أيها الناس والله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم

ثم قال صلى الله عليه وسلم: أيها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة

تعني (حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة) فظل يرددها ثم قال: أيها الناس اتقوا الله في النساء أوصيكم بالنساء خيراً ثم قال: أيها الناس إن عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله فما احد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه إن الله خيّره ولم يفهم سوى أبو بكر الصديق وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير فلما سمع أبو بكر كلام الرسول فلم يتمالك نفسه

فعلا نحيبه (البكاء مع الشهقة) وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له: فديناك بأبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يا

رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله ويردد

ويردد فنظر الناس إلى أبو بكر شظراً (كيف يقاطع الرسول بخطبته)

فقال الرسول: أيها الناس فما منكم من احد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به إلا أبو بكر فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا أبواب أبو بكر لا يسد أبدا. ثم بدأ يدعي لهم ويقول أخر دعوات قبل الوفاة أراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله أيدكم الله حفظكم الله وأخر كلمة قبل أن ينزل عن المنبر موجه للأمة من على منبره: أيها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة وحُمل مرة أخرى إلى بيته



دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن أبو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك ولم يستطع أن يقول أريد السواك فقالت عائشة فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي الينه للنبي واعطيته اياه فكان أخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي( ريق عائشة) فتقول عائشة: كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت.

ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها

فقال لها الرسول: ادني مني يا فاطمة فهمس لها بأذنها فبكت
فقال الرسول مرة ثانية: ادني مني يا فاطمة فهمس لها مرة أخرى بأذنها

فضحكت فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت!

قالت فاطمة: لأول مرة قال لي يا فاطمة أني ميت الليلة. فبكيت!

ولما وجد بكائي رجع وقال لي: أنت يا فاطمة أول أهلي لحاقاً بي. فضحكت

فقال الرسول : اخرجوا من عندي بالبيت

وقال ادني مني يا عائشة ونام على صدر زوجته السيدة عائشة

فقالت السيدة عائشة: كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى) فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا أو الرفيق الأعلى.

فدخل الملك جبريل على النبي وقال: ملك الموت بالباب ويستأذن أن يدخل عليك وما استأذن من احد قبلك فقال له أإذن له يا جبريل ودخل ملك الموت وقال: السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله

فقال النبي: بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى

وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال: أيتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبد الله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضي غير غضبان

تقول السيدة عائشة: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات



وتقول ما ادري ما افعل فما كان مني إلا أن خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت: مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله فانفجر المسجد بالبكاء

فهذا علي أُقعد من هول الخبر

وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً
وهذا عمر بن الخطاب قال: اذا احد قال انه قد مات سأقطع رأسه بسيفي إنما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه

أما أثبت الناس كان أبو بكر رضي الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه وقبّل النبي وقال:



طبت حياً وطبت ميتاً



فخرج أبو بكر رضي الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت
ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان لأكون وحدي وابكي لوحدي.
هذه هي النهاية فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي، فعليه أربع حاجات لحب النبي

1. كثرة الصلاة عليه
2. زيارة مدينته
3. إتباع سنته
4. دراسة سيرته

اعمل الأربعة فستشعر أن حب النبي تغيّر في قلبك فيبقى أحب إليك من ولدك ومالك

واهلك وأحب إليك من الناس أجمعين .

اليوم عمل بلا حساب

وغدا حساب بلا عمل

عفوكـ يارب
04-13-2010, 03:57 AM
لي باكـــ



فلحظات موت الحبيبــــــ محمد عليه الصلاه والسلامـ


تقشعر لها البدن


وتنهمر لها الآلآف الدموووع

لحظات

تثير حزنك بين موقف عمر بن الخطاب وابنته فاطمه

هاهو ابن الخطاب


من شدة هوله

رفع سيفه




عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه،

إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات.

أماأثبت الناس فكان أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه 0000000000000000












!







!








!






تستعظم بعظمة ذاك المخلوق


ومحبة الكون له



لذا تمهلوا وتأنوووووووا وتفكروا بالحديث عن لحظات موته






سيكون لي عوده ان أصبحــــــــــــــــــــــــــــــت

البرق النجدي
04-13-2010, 08:35 PM
http://www.alasmri.net/vb/uploaded/1_Prophet-Mohammad-Family-Tree.jpg

البرق النجدي
04-13-2010, 08:37 PM
http://nizarat.org/Storage/Images/%D8%A7%D9%84%D8%A7%20%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%20%D 8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.jpg

البرق النجدي
04-13-2010, 08:38 PM
http://www.alriyadh.com/2008/08/08/img/078054.jpg

عفوكـ يارب
04-14-2010, 05:59 AM
قبل وفاة الرسول كانت حجة الوداع، وبعدها نزل قول الله عز وجل



( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا (فبكي أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآيه..


فقالوا له:ما يبكيك يا أبو بكرأنها آية مثل كل آيه نزلت علي الرسول ..
فقال :هذا نعي رسول الله ..
وعادالرسول.. وقبل الوفاه بـ 9 أيام نزلت آخر ايه من القرآن


( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون( .وبدأ الوجع يظهر علي الرسول


فقال :أريد أن أزور شهداء أحد


فذهب الي شهداء أحد ووقف علي قبور الشهداء


وقال السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إنشاء الله بكم لاحق (.
وأثناء رجوعه من الزياره بكي رسول الله صلى الله عليه وسلم


قالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟
قال:( اشتقت إلي إخواني )
قالوا : أولسنا إخوانكيا رسول الله ؟
قال : ( لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ( ..

اللهم أنا نسالك أن نكون منهم


وعاد الرسول وقبل الوفاه بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونه


فقال: ( اجمعوا زوجاتي )
فجمعت الزوجات ،


فقال النبي:( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشه ؟ )
فقلن:نأذن لك يا رسول الله


فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي وخرجوا به من حجرة السيده ميمونه الى حجرة السيدة عائشة فرآه الصحابة علي هذا الحال لأول مره ..


فيبدأ الصحابه في السؤال بهلع :ماذا أحل برسول الله.. ماذا أحل برسول الله.


فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه.فبدأ العرق يتصبب من النبي بغزاره


فقالت السيدة عائشة :لم أر في حياتي أحد يتصبب عرقا بهذا الشكل .
فتقول:كنت آخذ بيد النبي وأمسح بها وجهه، لأن يدالنبي أكرم وأطيب من يدي.

وتقول :فأسمعه يقول لا اله إلا الله ، إن للموت لسكرات ).فتقول السيده عائشه :فكثر اللغط ( أي

الحديث ) في المسجد اشفاقا على الرسول

فقال النبي : ( ماهذا ؟ ) ..
فقالوا :يارسول الله ، يخافون عليك .
فقال :( احملوني إليهم ) ..


فأراد أن يقوم فما استطاع فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتي يفيق . فحمل النبي وصعد إلي المنبر.. آخرخطبه لرسول الله و آخر كلمات له


فقال النبي: (أيها الناس، كأنكم تخافون علي )
فقالوا :نعم يارسول الله ..
فقال :( أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض..
والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا. أيها الناس، والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم) .
ثم قال : ( أيها الناس ، الله الله في الصلاه ، الله الله في الصلاه

بمعنى أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا علي الصلاه ، وظل يرددها

ثم قال :(أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا)

ثم قال : ( أيها الناس إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ماعند الله ، فاختار ما عند الله )

فلم يفهم أحد قصده من هذه الجمله ، وكان يقصد نفسه

سيدنا أبوبكر هوالوحيد الذي فهم هذه الجمله ، فانفجر بالبكاء وعلي نحيبه، ووقف وقاطع النبي


وقال :فديناك بآبائنا ،فديناك بأمهاتنا ، فديناء بأولادنا ، فديناك بأزواجنا ،فديناك بأموالنا


وظل يرددها..فنظر الناس إلي أبو بكر ، كيف يقاطع النبي.. فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر


قائلا :( أيها الناس ، دعوا أبوبكر ، فما منكم من أحد كان له عندنا منفضل إلا كافأناه به ، إلا أبوبكر لم أستطع مكافأته ، فتركت مكافأته إلي الله عز وجل ، كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا باب أبوبكر لا يسد أبدا)


وأخيراقبل نزوله من المنبر .. بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين قبل الوفاه كآخر دعوات لهم


فقال:(أوآكم الله ، حفظكم الله ، نصركم الله ، ثبتكم الله ، أيدكم الله ) ...


وآخر كلمه قالها ، آخر كلمه موجهه للأمه من علي منبره قبل نزوله


قال :(أيها الناس ، أقرأوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلى يوم القيامه) .


وحمل مرة أخري إلي بيته. وهو هناك دخل عليه عبدالرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك، فظل النبي ينظر الي السواك ولكنه لم يستطيع ان يطلبه من شدةمرضه. ففهمت السيده عائشه من نظرة النبي، فأخذت السواك من عبد الرحمن ووضعته في فم النبي، فلم يستطع أن يستاك به، فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي مره أخري حتى يكون طريا عليه


فقالت :كان آخر شئ دخل جوف النبي هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت .تقول السيده عائشه :ثم دخلت فاطمه بنت النبي، فلما دخلت بكت ، لأن النبي لم يستطع القيام ، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلماجاءت إليه ..
فقال النبي:(ادنو مني يافاطمه )


فحدثها النبي في أذنها ، فبكت أكثر . فلما بكت


قال لها النبي:(أدنو مني يا فاطمه)


فحدثها مره أخري فياذنها ، فضحكت ......


بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي


فقالت :قال لي في المره الأولي : ( يا فاطمه ،إني ميت الليله ) فبكيت ، فلما وجدني أبكي قال : ( يا فاطمه ، أنتي أول أهلي لحاقا بي ) فضحكت .تقول السيده عائشه :ثم قال النبي : ( أخرجوا من عندي في البيت ) وقال : ( ادنو مني يا عائشه)

فنام النبي علي صدر زوجته ، ويرفع يده للسماء


ويقول : ( بل الرفيق الأعلي، بل الرفيق الأعلي ) ....
تقول السيده عائشه:فعرفت أنه يخير.



دخل سيدنا جبريل علي النبي


وقال :يارسول الله ، ملك الموت بالباب ، يستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن علي أحد من قبلك ..
فقال النبي :( ائذن له يا جبريل)


فدخل ملك الموت علي النبي


وقال :السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أخيرك ، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله .
فقال النبي :( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى )


ووقف ملك الموت عند رأس النبي


وقال :أيتها الروح الطيبه ، روح محمد بن عبد الله ، أخرجي إلي رضا من الله و رضوان ورب راض غير غضبان ...تقول السيده عائشه:فسقطت يد النبي وثقلت رأسه في صدري ، فعرفت أنه قد مات ... فلم أدري ما أفعل ، فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول مات رسول الله ، مات رسول الله .


تقول:فانفجر المسجد بالبكاء. فهذا علي بن أبي طالب أقعد، وهذاعثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات. أماأثبت الناس فكان أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه
وقال : وآآآخليلاه ، وآآآصفياه ، وآآآ حبيباه ، وآآآ نبياه . وقبل النبي
وقال:طبت حيا وطبت ميتا يا رسول الله.
ثم خرج يقول :من كان يعبد محمد فإن محمدا قدمات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ... ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب، يقول:فعرفت أنه قد مات...ويقول:فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي....


ودفن النبي


والسيده فاطمه تقول :أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي .... ووقفت تنعي النبي
وتقول:يا أبتاه ،أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه ، جنة الفردوس مأواه ،يا أبتاه ، الي جبريل ننعاه .


تري، هل ستترك حياتك كما هي بعد وصايارسول الله صلي الله عليه وسلم لك في آخر كلمات له ؟؟لا أدري ماذا ستفعل كي تصبر على ابتلاءات الدنيا.....

عفوكـ يارب
04-14-2010, 06:06 AM
لك ياحبيب الله أهدي تحياتي



بلغ الحنين مداه


فمتى اللقاتي ؟

من نور أحمد تهتدي


وبهدي طه نقتدي


وبسنة المختار نصنع للورى خير غد


أنشودهـ رائعه للمنشد حمود الخضر عن الحبيبـــــ محمد عليه الصلاه والسلام


http://www.youtube.com/watch?v=cEIMbbxgz94

عفوكـ يارب
04-14-2010, 06:22 AM
بأبـــــــــــــــي وأمي يارسول الله


جمعينا لنصرة الحبيبـــــــــ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

في جو بهيج وسرور افتتح مهرجان فن المحبة لسرول الله محمد صلى الله عليه وسلم في دبي بالامارات العربية المتحدة في اكتوبر 2006 وتم توزيع الجوائز على الفائزين في المهرجان وهو المهرجان الاول الذي ترعاه اربع دول السعودية ومصر والامارات العربية وتركيا نصرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وكانت الانشطة المختارة هي شخصية العام وكانت من نصيب وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان والشيخ البوطي افضل كتاب في فقه السيرة النبية وافضل صورة لنصرة الرسول محمد صلى الله هي صورة فوتوغرافية صحفية التقطت في الشارع المغربي حين خرج الاخوة المغاربة متضامنين لنصرة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وكانت الصورة تميزت في طفلة دتدافع عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.

http://up.bentvip.com/up/20100414051830.jpg (http://www.bentvip.com)


فضيلة الشيخ بن بية يسلم الجائزة لسمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية الاماراتي


http://up.bentvip.com/up/20100414052031.jpg (http://www.bentvip.com)


الشيخ الحبيب الجفري مسلما ومباركا لسمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان بمناسبة فوزه بشخصية العام 2006


http://up.bentvip.com/up/20100414052116.jpg (http://www.bentvip.com)


الشيخ بن بية يسلم الجائزة لفضيلة الشيخ البوطي لفوز كتابة في المهرجان

عفوكـ يارب
04-14-2010, 06:32 AM
http://up.bentvip.com/up/20100414052631.jpg (http://www.bentvip.com)



http://up.bentvip.com/up/20100414052734.jpg (http://www.bentvip.com)


http://up.bentvip.com/up/20100414053024.jpg (http://www.bentvip.com)



http://up.bentvip.com/up/20100414053106.jpg (http://www.bentvip.com)


http://up.bentvip.com/up/20100414053140.gif (http://www.bentvip.com)


http://up.bentvip.com/up/20100414053714.jpg (http://www.bentvip.com)

عفوكـ يارب
04-20-2010, 01:55 PM
http://up.bentvip.com/up/20100420125438.gif (http://www.bentvip.com)

البرق النجدي
04-24-2010, 01:15 AM
http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic225208_1.gif

البرق النجدي
04-24-2010, 01:23 AM
محاضره صوتيه للشيخ / عائض القرني ...

http://www.ozkorallah.com/files/asarznob1.zip

البرق النجدي
04-24-2010, 01:24 AM
http://tsameem.jeeran.com/aqeda1.JPG

البرق النجدي
04-24-2010, 01:25 AM
http://alhoqani80.jeeran.com/images/%D9%88%20%D8%A8%D8%B4%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D 8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86.JPG

البرق النجدي
04-24-2010, 01:26 AM
محاضـــــــــــره

بعنوان /// رسالة لمستخدم الإنترنت

بصوت الشيـــــخ /// عبد المحسن الأحمـــــــد

وهذا الرابط
7

7

7

http://www.twbh.com/thekra/open.php?id=155

البرق النجدي
04-24-2010, 01:27 AM
http://card.jaralqamr.com/images/cards/islamic/card33.jpg

البرق النجدي
04-24-2010, 01:28 AM
وهذي المحاضــــره الثالثه

العنوان /// الى اهل الدنيا

وصوت الشيخ /// طبعآ منوع

وهذا الرابط
7

7

7

http://www.twbh.com/thekra/open.php?id=156

البرق النجدي
04-24-2010, 01:31 AM
مساء الخير احبتي واسفه جدا على التقصير الذي حصل في هذا الموضوع الغالي على قلبي كثيرا

عودة جديده بموضوع جديد ...

موضوعنا لهذا لاسبوع / وصف الدنيا واحولها وتقلباتها ..............

اتمنى من الجميع المشاركه .............

البرق النجدي
04-24-2010, 02:24 PM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/105969.gif

البرق النجدي
04-24-2010, 02:26 PM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/207566.gif

عفوكـ يارب
04-28-2010, 08:31 PM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

البرق النجدي
04-30-2010, 01:47 AM
اين الجميع اين التفاعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

روح روحي
04-30-2010, 01:48 AM
ابشري خيتو
بس تراني نسيت عنوان الموضوع للأسبوع ذا

البرق النجدي
04-30-2010, 01:52 AM
اسم الموضوع / الدنيا واحوالها وتقلباتها .........

اتمنى المشاركه من الجميع ومشكور اخوي على اهتمامك .........

البرق النجدي
04-30-2010, 01:53 AM
إضاءات ...
· لن ترتوي يا قلب إلا بنفحة إيمان و لن تكتحلي يا عين إلا برؤية الرحمن

· قول يا الله و أنا أقول يا الله عسى دمعتك ما تنزل إلا من خشية الله

· يكفيك من نعيم الدنيا نعمة الإسلام ومن الشغل الطاعة ومن العبرة الموت

روح روحي
04-30-2010, 01:54 AM
مــن أجمل مــا قـــرأت عــن الدنيـــا ووصفـــهــا هـــذا القــــول لعلــي بن أبي طــالب رضي الله عنـــه وارضــاه


الدنيـــا نــار إن أقبلــــت .... وإن أدبــرت بــرت.

وإن أنعمــت عمــت .... وإن أينعــت نعـــت.

وإن أسعــــدت عــدت .... وإن اركبـــت كبـــت.

وإن حلّـــت أوحلــــت .... وإن ســامحــت محــــت.

وإن صــالحــت لـــحت .... وإن بــالغـــت بغــــت

دار حـــلالها حســــاب وحـــرامهـــا عـــذاب وشبـــابــها يهــرم وحيـــها يموت.


تــــأملوا كثـــيرالكـــي تروا الجــمال في هــذه الكــلمات وبلاغتــــها اللغويـــــه

والحكمــــة العميـــــقة الرائـــعة والجميـــــلة

البرق النجدي
04-30-2010, 01:56 AM
· اللهم اجعلني والقارئ ممن قلت فيهم:وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا

· أخي في الله إن اتقيت الله وأكثرت النوافل أحبك الله ثم الخلق

· لتكن خطواتك في دروب الخير على رمل ندي لا يسمع لها وقع ولكن آثارها بينة

http://www.9or.cc/data/media/38/miscellaneous_162.gif

روح روحي
04-30-2010, 01:56 AM
في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر )

روح روحي
04-30-2010, 01:57 AM
كان فرعون مصر ( سيزوستريس ) الثاني فارسا مغوارا .. و في إحدى حروبه قهر


أربعة ملوك و قادهم أسرى إلى عاصمة ملكه .. !!


و بينما كانت العربة تسير .. لاحظ فرعون أحد الأسرى يطيل النظر إلى عجلات المركبة


و هو غارق في لجة التفكير .. فأمر فرعون بوقف الموكب و استدعى الأسير و سأله


فيم يفكر .. ؟؟


أجاب هذا :


كنت أراقب العجلة و هي في دوران متواصل بحيث يصير أعلاها أسفلها بسرعة كبيرة ،


ثم لا تلبث أن تنقلب الأوضاع .. فيرتفع إلى أعلى ما كان بأسفل .. و قلت لنفسي :


( إن الدنيا دولاب يدور كدولاب هذه العجلة .. فقد كنت بالأمس في أعلاها .. و صرت


اليوم في أسفلها ) .. !!


فلما سمع فرعون كلامه تأثر به و أمر بحل وثاق الأسرى جميعا و اطلاق سراحهم .. !!

البرق النجدي
04-30-2010, 02:00 AM
· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه

· ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا أنك أنت الوهاب

· سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة وعرشه ورضى نفسه ومداد كلماته


http://album.m3com.com.sa/showImage/view/ImageID/1000158845/size/500

روح روحي
04-30-2010, 02:01 AM
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ


http://zzrz.com/z/images/b/a7dr.gif قال صلى الله عليه وسلم عن الدنيا:
[ مالي وللدنيا, ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف ,
فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار , ثم راح وتركها ] رواه الترمذي
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
الدنيا..
إذا كسـت أو كست..
وإذا أيـنـعـت نـعــت ..
وإذا جـلـت أوجـلــت ..
وكم من قبـور تـُـبـنى وما تبنا ..
وكم من مــريض عدنا وما عــدنا..
وكم من ملك رفعت له علامات ,فلما علا.. مات..
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرنَكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرنّكُم باللَّهِ الْغَرُورُ

يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ

البرق النجدي
04-30-2010, 02:02 AM
· من قرأ سورة الدخان في ليله اصبح يستغفر له 70 الف ملك

· من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة

· إذا غلبك آمر فقل "ياحي يا قيوم برحمتك استغيث"

· اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

· اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا

· الهم لك الحمد كله واليك المشتكى و أنت المستعان

· اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

http://up.arab-x.com/Dec09/bQl74808.jpg

روح روحي
04-30-2010, 02:03 AM
لي عوده والكتابه ايضاً لكن الآن خارج

تذكروا

اللهم صل وسلم على محمدصلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم

تذكروا أن من صلى ع النبي صلى الله عليه بها عشر

ما أعظم ذلك

البرق النجدي
04-30-2010, 02:06 AM
اخي رووح روحي

http://i1015.photobucket.com/albums/af280/see8/_.gif

عفوكـ يارب
05-02-2010, 02:22 AM
جاااااااااااري البحــــــــــــــــــــثـ بروق الموضوع عجزني

عفوكـ يارب
05-04-2010, 08:06 PM
هاي يالبـــــــرق أبي أعلن النتايــــــــــج أنا يصلح !!!!

روح روحي
05-04-2010, 09:27 PM
لاحول ولاقوة إلا بالله (كنز من كنوز الجنه)
كم نحن في غفله عن ذكر الله
والدنيا دار رحيل ولن ينفعنا إلا ماقدمنا من عمل

البرق النجدي
05-05-2010, 12:23 AM
تفضلي عشتار اعلني النتائج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البرق النجدي
05-07-2010, 04:25 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عفوكـ يارب
05-07-2010, 04:44 PM
بروق ياقلبــــــو اعلنت النتايــــــــــج الاربعاء ونظرة أعطت المشاركات ..
بأفلاطون


اختاري الموضوع لاهنتي !!

جنــــون
05-08-2010, 04:56 AM
بااانتظااااااااار موضوعك ياغلااااااي

عفوكـ يارب
05-10-2010, 12:56 AM
بروق ياماماي وين الموضوع ..

البرق النجدي
05-15-2010, 12:45 AM
لكل من مر على هذا المتصفح ...

http://up.5-vip.com/get-3-2009-lo4vpe4l.jpg

البرق النجدي
05-15-2010, 12:47 AM
http://www.cyemen.com/vb/imgcache/2/3782alsh3er.jpg

البرق النجدي
05-15-2010, 12:55 AM
موضوع المصلى لهذا لاسبوع هو / الخوف من الله ...............

روح روحي
05-17-2010, 06:49 PM
الخوف من الله عز و جل

منزلة الخوف و حكمه : من أجلّ منازل العبودية و أنفعها و هي فرض على كل أحد . قال تعالى ( فلا تخافوهم و خافون إن كنتم مؤمنين ) و قال عز وجلّ ( و لمن خاف مقام ربه جنتان )
تعريف الخوف : قيل : الخوف توقع العقوبة على مجاري الأنفاس - الخوف قوة العلم بمجاري الأحكام - الخوف هرب القلب (http://www.heartsactions.com/speech0.htm) من حلول المكروه عند استشعاره - الخوف غمّ يلحق بالنفس لتوقع مكروه . قال بن المناوي في كتابه -التوقيف على مهمات التعاريف -:( الخوف توقع مكروه أو فوت محبوب ذكره ابن الكمال ، و قال الحرالي: حذر النفس من أمور ظاهرة نضرة ، و قال التفتازاني : غمّ يلحق الإنسان مما يتوقعه من السوء ، و قال الراغب: توقع مكروه عن أمارة مظنونة أو معلومة كما أن الرجاء توقع محبوب كذلك و ضده الأمن و يستعمل في الأمور الدنيوية و الأخروية ، و عندالصوفية (http://www.heartsactions.com/su.htm): ارتعاد القلب لما عمل من الذنب (http://www.heartsactions.com/ref/bo.htm) ، وقيل أن يترقب العقوبة و يتجنب عيوبه ، و قيل انزعاج السريرة لما عمل من الجريرة (http://www.heartsactions.com/ref/bo.htm) ).
فوائد الخوف: قال أبو حفص عمر بن مسلمة الحداد النيسابوري: الخوف سراج القلب (http://www.heartsactions.com/ref/bb.htm) به يبصر ما فيه من الخير و الشر ، وكل أحد إذا خفته هربت منه ، إلا الله عز جلّ فإنك إذا خفته هربت إليه . - قال أبو سليمان : ما فارق الخوف قلباً إلا خرب - قال إبراهيم بن سفيان : إذا سكن الخوف القلوب (http://www.heartsactions.com/ref/bb.htm) أحرق مواضع الشهوات منها ، و طرد الدنيا عنها . - قال ذو النون : الناس على الطريق ما لم يَزُل عنهم الخوف ، فإذا زال الخوف ضلّوا الطريق .
أنواع الخوف من حيث الحُكم : 1 - الخوف المحمود الصادق : هو ما حال بين صاحبه و بين محارم الله عز و جلّ ، فإذا تجاوز ذلك خيف منه اليأس و القنوط . قال عثمان الحيري : صدق (http://www.heartsactions.com/ref/btru.htm) الخوف هو الورع عن الآثام ظاهراً و باطناً. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الخوف المحمود ما حجزك عن محارم الله . 2 - الخوف الواجب: هو ما حمل على فعل الواجبات و ترك المحرمات . 3 - الخوف المستحب : هو ما حمل على فعل المستحبات و ترك المكروهات .
الجمع بين الخوف و الرجاء و الحب : لا بد للعبد من الجمع بين هذه الأركان الثلاثة ، لأن عبادة الله بالخوف وحده طريقة الخوارج ؛ فهم لا يجمعون إليه الحب (http://www.heartsactions.com/ref/blo.htm) و الرجاء (http://www.heartsactions.com/ref/bhop.htm) ؛ و لهذا لا يجدون للعبادة لذة و إليها رغبة ، و هذا يورث اليأس و القنوط من رحمة الله ، و غايته إساءة الظن (http://www.heartsactions.com/ref/bdu.htm) بالله و الكفر به سبحانه . و عبادة الله بالرجاء و حده طريقة المرجئة الذين وقعوا في الغرور و الأماني الباطلة و ترك العمل الصالح ، و غايته الخروج من الملة ، و عبادة الله بالحب وحده طريقة غلاة الصوفية (http://www.heartsactions.com/su.htm) الذين يقولون : نعبد الله لا خوفاً من ناره ، و لا طمعاً في جنته ، و إنما حباً لذاته ، و هذه طريقة فاسدة لها آثار وخيمة منها الأمن من مكر الله ، وغايته الزندقة و الخروج من الدين . قال بعض السلف كلمة مشهورة و هي : " من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ، و من عبده بالخوف وحده فهو حروري - أي خارجي - و من عبده بالرجاء و حده فهو مرجيء ، ومن عبده بالخوف و الحب و الرجاء فهو مؤمن موحد ." . قال ابن القيم : " القلب في سيره إلى الله عز و جل بمنزلة الطائر ، فالمحبة رأسه و الخوف و الرجاء جناحاه ، فمتى سلم الرأس و الجناحان فالطائر جيد الطيران ، و متى قطع الرأس مات الطائر ، و متى فقد الجناحان فهو عرضة لكل صائد و كاسر " .
أيهما يُغلَّب الرجاء و الخوف ؟
قال ابن القيم : " السلف استحبوا أن يقوي في الصحة جناح الخوف على الرجاء ، وعند الخروج من الدنيا يقوي جناح الرجاء على جناح الخوف ، هذه طريقة أبي سليمان و غيره .
و قال : ينبغي للقلب أن يكون الغالب عليه الخوف ، فإذا غلب الرجاء فسد .
و قال غيره : أكمل الأحوال اعتدال الرجاء و الخوف ، و غلبة الحب ، فالمحبة هي المركب و الرجاء حادٍ ، و الخوف سائق ، و الله الموصل بمنّه وكرمه .
أقسام الخوف :
1 - خوف السر : و هو خوف التأله و التعبد و التقرب و هو الذي يزجر صاحبه عن معصية من يخافه خشيةً من أن يصيبه بما شاء من فقر ، أوقتل ، أو غضب ، أو سلب نعمة ، و نحو ذلك بقدرته و مشيئته . فهذا القسم لا يجوز أن يصرف إلا الله عز و جل و صرفه له يعد من أجلّ العبادات و من أعظم واجبات القلب ، بل هو ركن من أركان العبادة ، و من خشي الله على هذا الوجه فهو مخلص موحد ، و من صرفه لغير الله فقد أشرك شركاً أكبر ؛ إذ جعل لله نداً في الخوف ، و ذلك كحال المشركين الذين يعتقدون في آلهتهم ذلك الاعتقاد ، و لهذا يخوِّفون بها أولياء الرحمن كما قال قوم هود عليه السلام الذين ذكر الله عنهم أنهم خوفوا هوداً بآلهتهتم فقالوا ( إن نقول إلا عتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، و كحال عُبّاد القبور ، فإنهم يخافون أصحاب القبور من الصالحين بل من الطواغيت كما يخافون الله بل أشد ، ولهذا إذا توجهت على أحدهم اليمين بالله أعطالك ما شئت من الأيمان صادقاً أو كاذباً ، فإذا كانت اليمين بصاحب التربة لم يقدم على اليمين إن كان كاذباً ، و ما ذاك إلا لأن المدفون في التراب أخوف عنده من الله . و كذا إذا أصاب أحداً منهم ظلم لم يطلب كشفه إلا من المدفونين في التراب ، و إذا أراد أحدهم أن يظلم أحداً فاستعاذ المظلوم بالله لم يعذه ، و لو استعاذ بصاحب التربة أو بتربته لم يقدم عليه بشىء و لم يتعرض له بالأذى .
2 - الخوف من وعيد الله : الذي توعد به العصاة و هذا من أعلى مراتب الإيمان و هو درجات و مقامات و أقسام كما مضى ذكره قبل قليل .
3 - الخوف المحرم : و هو أن يترك الإنسان ما يجب عليه من الجهاد و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بغير عذر إلا لخوف الناس و كحال من يفر من الزحف خوفاً من لقاء العدو فهذا خوف محرم و لكنه لا يصل إلى الشرك .
4 - الخوف الطبيعي : كالخوف من سَبُع أو عدو أو هدم أو غرق و نحو ذلك مما يخشى ضرره الظاهري فهذا لا يُذم و هو الذي ذكره الله عن موسى عليه السلام في قوله عز وجل ( فخرج منها خائفاً يترقب ) و قوله ( فأوجس في نفسه خيفةً موسى ) ، و يدخل في هذا القسم الخوف الذي يسبق لقاء العدو أو يسبق إلقاء الخطب في بداية الأمر ؛ فهذا خوف طبيعي و يُحمد إذا حمل صاحبه على أخذ الأهبة و الاستعداد و يُذم إذا رجع به إلى الانهزام و ترك الإقدام .
5 - الخوف الوهمي : كالخوف الذي ليس له سبب أصلاً أو له سبب ضعيف جداً فهذا خوف مذموم و يدخل صاحبه في وصف الجبناء و قد تعوذ النبي صلى الله عليه و سلم من الجبن فهو من الأخلاق الرذيلة ، و لهذا كان الإيمان التام و التوكل (http://www.heartsactions.com/s7.htm) الصحيح أعظم ما يدفع هذا النوع من الخوف و يملأ القلب شجاعةً (http://www.heartsactions.com/courage.htm) ، فكلما قوي إيمان العبد زال من قلبه الخوف من غير الله ، و كلما ضعف إيمانه زاد و قوي خوفه من غير الله ، و لهذا فإن خواص المؤمنين و أقوياءهم تنقلب المخاوف في حقهم أمناً و طمأنينة لقوة إيمانهم و لسلامة يقينهم و كمال توكلهم (http://www.heartsactions.com/courage.htm) ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل . فانقلبوا بنعمةٍ من الله و فضل لم يمسسهم سوء ) .
للاستزادة يُنظر : مدارج السالكين (http://www.heartsactions.com/bofw2.htm) 1/ 507 - 513 ، و شروح كتاب التوحيد باب ( إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياء ) .
من مطوية ( كلمات في الخوف ) للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد - دار ابن خزيمة
====================================
من الأسباب التي تورث الخوف من الله عز و جل:
1 - إجلال الله و تعظيمه و معرفة حقارة النفس .
2 - خشية التقصير في الطاعة و التقصير في المعصية (http://www.heartsactions.com/ref/bo.htm) .
3 - زيارة المرضى و المصابين و المقابر .
4 - تذكر أن الله شديد العقاب و إذا أخذ الله الظالم (http://www.heartsactions.com/ref/bi.htm) لم يفلته .
5 - تذكر الموت و ما فيه .
6 - ملاحظة الله و مراقبته .
7 - تذكر الخاتمة .
8 - تدبر آيات القرآن الكريم .
9 - المحافظ على الفرائض و التزود من النوافل و ملازمة الذكر (http://www.heartsactions.com/ref/bpra.htm) .
10 - مجالسة الصالحين و الاستماع لنصائحهم (http://www.heartsactions.com/ref/bad.htm) .


من مراجع الموضوع: شريط ( الخوف من الله ) للشيخ إبراهيم الهويمل

الفقير إلى الله / عبدالله الحريري ..
روح روحي

روح روحي
05-17-2010, 06:52 PM
للفتيات .. والموضوع عام طبعاً لكن ذلك لصيغه السؤال فقط

ا القسم الأسئلة التالية :
- هل تشعرين بالخوف عندما تفكرين بصفات الله عز وجل ؟
- هل تكثرين في دعائك من قول: " يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك " ؟
- هل منعك خوفك من الله عز وجل من أكل الحرام مع كونك كنت محتاجة ؟
- هل تشعرين بالخوف إذا تفكرت بذنوبك الماضية والحاضرة ؟
- هل كففت يوماً عن معصية خوفاً من عقاب الله عز وجل عليها ؟
- هل تقومين بالطاعة وتخافين أن لا يتقبّلها الله عز وجل منك ؟
- هل تخافين أن تموتي على غير الإسلام ؟
- هل تخافين من الموت وما وراءه من عذاب القبر وعذاب يوم القيامة ؟


.................


إذا كانت أغلب الإجابات عن هذه القسم من الأسئلة بنعم ، فإن هذا يدلّ على أنك، إن شاء الله تعالى، تخافين لله عز وجل خوفاًً تفوزين نتيجته بالجنة بإذن الله تعالى، وذلك لوجود الدلائل التالية :
1- وَعْدُ القرآن الكريم والسُّنة النبوية الشريفة للخائف بالفوز بالجنة والنجاة من النار ، قال تعالـى :  ولمن خاف مقام ربه جنتان  ، الرحمن ، 46.
وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي : ( قال الله عز وجل : وعزتي و جلالي لا أجمع على قلب عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين فإن أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإن خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة ) ، أخرجه ابن حِبَان .
2- اقتران الخوف بالعلم والمعرفة ، وهذان الأمران ، الخوف والعلم ، أمران متلازمان في المسار ، فكلما زاد الإنسان معرفة بالله عز وجل وصفاته ازداد خوفاً منه عز وجل ، يقول تعالى واصفاً العلماء : إنما يخشى الله من عباده العلماء  ، فاطر ، 28.
وقال أحد العلماء : " من كان بالله أعلم كان له أخوف " .
فإذا زاد العلم بالله عز وجل زاد الخوف منه سبحانه وتعالى وزاد الحرص على النِعم التي أنعمها الله عز وجل والتي من أهمها نعمة الإيمان إذ لو شاء عز وجل أن يبدل الكفر بالإيمان فلن يمنعه مانع ، قال تعالى : واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه ، الأنفال ، 24.
3- اقتران الخوف من الله تعالى بالكفِّ عن المعاصي وارتكاب المنكرات ، وقد قيل في معنى الخوف من الله تعالى أنه الذي " يُشار به إلى ما يقتضيه الخوف ، وهو الكفُّ عن المعاصي ".
4- اقتران العبادات والأعمال الصالحة بالخوف من عدم القَبول ، لهذا " لو فُرض أن العبد يأتي بمقدوره كله من الطاعة ظاهراً وباطناً فالذي ينبغي لربه فوق ذلك وأضعاف أضعافه " ، فلا يغتَرَّ المسلم عندئذ بطاعته، لأن هذه الطاعة التي أتى بها لا تقابل أقل النعم التي أنعمها الله عليه .
فإذا حافظ المسلم على إيمانه وإسلامه حمى نفسَه من سوء الخاتمة ومن الموت على غير الإسلام، وعمل بذلك على تنفيذ وصية إبراهيم ويعقوب عليهما السلام كما ورد في القرآن الكريم ، حيث قال تعالى في وصية إبراهيم ويعقوب :  ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وانتم مسلمون  ، البقرة ، 132.


ترقبوا .. المزيد

دعواتكم بالأجر والمثوبه

روح روحي
05-17-2010, 06:56 PM
القسم الثاني : دلائل ضعف الخوف من الله عز وجل


يتضمن هذا القسم الأسئلة التالية :
- هل تعتقدين أن الله عز وجل سيُدخل الجنة كل الناس لكونه غفوراً رحيماً ؟
- هل تشعرين أنك ستدخلين الجنة مع علمك بتقصيرك في العبادات والطاعات ؟
- هل تعتقدين أنك تقومين بكل العبادات المطلوبة منك على أحسن وجه ؟
- هل تشعرين أنك لم ترتكبي في حياتك ذنوباً تستحق العقاب ؟
- هل تخافين من الناس أكثر مما تخافين من الله عز وجل ؟
- هل تشعرين أن للجنِّ والإنس قُدرة على جلب النفع ومنع الضُّر؟
- هل تخافين أن تصابي بالفقر والجوع والمرض ؟
- هل تأمنين على نفسك من سوء الخاتمة ومن عذاب القبر وعذاب جهنم ؟

إذا كانت معظم الإجابات على هذا القسم هو بالإيجاب فاحذري وخافي على دينك ، فإن خوفك من الله عز وجل خوف ناقص ويؤثر على صحة إيمانك ، وذلك لأسباب عديدة منها :
1- لن يدخل المؤمن الجنة بعمله بل يدخلها برحمة الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلـم : ( لن ينجي أحداً منكم عملُهُ ) ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ( ولا أنا إلا أن يتغمَّدني الله برحمته ) ، رواه البخاري.
2- لن يصح إيمان العبد ما لم يخف من عقوبة الله سبحانه وتعالى على ذنبه ، فالعبد بين مخافتين "ذنب قد مضى ولا يدري ما الله يصنعُ فيه وبين أجلٍ قد بقي لا يدري ما يصيب منه من المهالك ".
3- لا يسلم الإنسان من الابتلاء في هذه الدار ، لأن من صفتها أنها دار بلاء بينما الآخرة هي دار الجزاء ، قال بعض الحكماء : " من قال لأخيه صرف الله عنك المكاره فكأنه دعا عليه بالموت إذ صاحب الدنيا لا بد له من مقاساة المكاره " .
ومما يعين المؤمن في مواجهة بلاء الله عز وجل الإيمان بالقضاء والقدر الذي يبعث الراحة والاطمئنان في القلب إذ لولا هذا الإيمان " لحدث ضغط نفسي شديد على بعض الأشخاص قد يؤدي بهم إلى أمراض عقلية خطيرة وإن أغلب إصابات الجنون لتأتي من المأزق الذي يقع فيه الشخص عندما يحار في تعليل بعض الحوادث الخطيرة التي تنزل به أو بغيره " .
4- لا يصح إيمان عبد ما لم يؤمن بأن النفع والضر والرزق والعطاء بيد الله ، وإن الجن لا يستطيعون أذية المؤمن بل هم لا يؤذون "إلا من استكان بأوهامه وتخيُّلاته لسلطانهم من ذكر أو أنثى أو يتعرض لتقبل مسّهم واستعاذته بهم والتماسه نفعهم واستخدامهم للإضرار بأعدائه من إخوانه من الإنس أو يغفل عن ذكر الله وتلاوة القرآن ويتجافى عن التحصن بالأوراد المأثورة والاستعاذات الدائمة بالله من همزات الشيطان ومن حضورهم ".
قال تعالى في هذا المعنى: إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ، الحجر ، 42.
5- لا يصح إيمان العبد إلا بخوفه من الموت وما يسبقه من سكرات الموت وما يتبعه من خوف من عذاب القبر وخوف من أهوال يوم القيامة وعذاب النار ، فقد استعان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالله عز وجل على سكرات الموت ، وكان عليه الصلاة والسلام يكثر من الاستعاذة من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ، لأن عذاب المرء الأخروي يبدأ من القبر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ) ،رواه الترمذي .

وفي ختام هذا الاختبار أذكرك ، كما أذكر نفسي ، بأن في الخوف من الله عز وجل أمان من كل خوفٍ آخر ، ففيما يهرب الخائف من غير الله عز وجل من الأسباب التي سببت له الخوف ، يفرّ الخائف من الله عز وجل إليه لعلمه بأن لا أمان ولا راحة ولا طمأنينة إلا معه ، اللهم اجعلنا ممن يخاف عقابك ويرجو ثوابك ، اللهم آمين .

اختبار قياس الخوف من الله تعالى

جميع الحقوق لصالح موقع صيد الفوائد

لـ د. نهى قاطرجي

روح روحي
05-17-2010, 07:00 PM
آثار الخوف من اللَّه تعالى في الدنيا والآخرة


الخوف من اللَّه هو الطريق الأمثل لدرك الجنة و رضا اللَّه وهو الطريق لإصلاح النفس فالخائف من اللَّه لا يكذب ولا يغتاب ولا يفعل ما يحرمه اللَّه تعالى وفي المقابل اللَّه تعالى ينزل عليه بخوفه من أنواع الرحمات ويدخله فسيح جنته وفوق ذلك الخائف من اللَّه مطمئن النفس لأنه مستعد للموت في أي آن ولحظة .
والدليل على اطمئنانه ما ورد عن الرسول الأكرم صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال: ((من خاف اللَّه أخاف اللَّه منه كل شيى‏ء ومن لم يخف اللَّه أخافه اللَّه من كل شيى‏ء)) .
الكافي.
وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال: ((من خاف اللَّه آمنه اللَّه من كل شيئ ومن خاف الناس أخافه اللَّه سبحانه من كل شيئ)). غرر الحكم.
وعن الرسول الأكرم صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال: ((من عرضت له فاحشة أو شهوة فاجتنبها من مخافة اللَّه عزوجل حرم اللَّه عليه النار وآمنه من الفزع الأكبر وأنجز له ما وعده في كتابه في قوله: ولمن خاف مقام ربه جنتان))
البحار .
وكذا ما عن الإمام الصادق عليه السلام في قوله تعالى (و لمن خاف مقام ربه جنتان), ((من علم أن اللَّه يراه ويسمع ما يقول ويعلم ما يعمله من خير أو شر فيحجزه ذلك عن القبيح من الأعمال فذلك الذي خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوى)) .
الكافي .
فاللَّه سبحانه وتعالى تكفل على أن يرحم ويدخل الخائف منه فسيح جنته وهنالك حديث قدسي عظيم فيه الوعد وفيه الوعيد وإن من عمل بما يرضي ربه فسوف يسره اللَّه وإن عمل بما يسخطه أركسه اللَّه في عذابه ففي الخبر (( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين فإذا آمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة وإذا خافني في الدنيا آمنته يوم القيامة)).
فيضمن لنا اللَّه الرحمة منه إن جعلنا ميزان اللَّه نصب أعيننا ولذا ترى شخصيات خافت اللَّه تعالى فنظر إليها نظرة رحيمة فعن ليث بن أبي سليم قال سمعت رجلاً من الأنصار يقول: بينما رسول اللَّه مستظل بظل شجرة في يوم شديد الحر إذ جاء رجل فنزع ثيابه ثم جعل يتمرغ في الرمضاء يكوي به ظهره مرة وبطنه مرة وجبهته مرة ويقول: يا نفس ذوقي فما عند اللَّه أعظم مما صنعت بك ورسول اللَّه ينظر إليه ما يصنع ثم إن الرجل لبس ثيابه ثم أقبل فأومى إليه النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم: بيده ودعاه فقال له: ياعبداللَّه! رأيتك صنعت شيئاً ما رأيت أحداً من الناس صنعه، فما حملك على ما صنعت؟
فقال الرجل: حملّني على ذلك مخافة اللَّه، فقلت لنفسي: يا نفس ذوقي فما عند اللَّه أعظم مما صنعت بك .
فقال النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم: لقد خفت ربك حق مخافته وإن ربك ليباهي بك أهل السماء ثم قال لأصحابه: يا معشر من حضر! ادنوا من صاحبكم حتى يدعوا لكم .
فدنوا منه، فدعا لهم وقال: اللهم اجعل أمرنا على الهدى واجعل التقوى زادنا والجنة مآبنا.
تنبيــه :
قال الإمام السجاد في بعض أدعيته:
((سبحانك عجباً لمن عرفك كيف لا يخافك)) .
انظري إلى هذه القصة التي تقشعر منها الأبدان وإليك ثانياً لبيت العصمة وما قالوا وما فعلوا .
1- قال أفلح مولى الإمام محمد بن علي الباقر عليهما السلام: خرجت مع محمد بن علي حاجاً فلما دخل المسجد نظر إلى البيت فبكى حتى علا صوته فقلت: بأبي أنت وأمي إن الناس ينظرون إليك فلو رفقت بصوتك قليلاً .
قال: ويحك يا أفلح ولم لا أبكي لعل اللَّه ينظر إلي منه برحمة فأفوز بها عنده غداً .
قال ثم طاف بالبيت ثم جاء حتى ركع عند المقام فرفع رأسه من سجوده فإذا موضع سجوده مبتل من دموع عينيه .
صفوة الصفوةج 2 ص 110 نقلته عن قادتنا كيف نعرفهم
2- الإمام السجاد فقد قال كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي : مناقبه ومزاياه كثيرة منها أنه عليه السلام كان إذا توضأ للصلاة يصفر لونه فيقول له أهله: ما هذا الذي يعتادك عند الوضوء ؟
فيقول عليه السلام: تدرون بين يدي من أريد أن أقوم ؟
وإذا قام إلى الصلاة أخذته الرعدة و يقول: أريد أن أقوم بين يدي ربي و أناجيه فلهذا تأخذني الرعدة، ووقع الحريق والنار في البيت الذي هو فيه وكان ساجداً في صلاته فجعلوا يقولون: يا ابن رسول اللَّه النار، يا ابن رسول اللَّه النار، فما رفع رأسه من سجوده حتى أُطفِئَت.
فقيل له: ما الذي الهاك عنها ؟
فقال: نار الآخرة.
مطالب السؤول في مناقب آل الرسول عليهم السلام ص 204 ورواه السيد شهاب الدين احمد في توضيح
الرسائل في تصحيح الفضائل ص 773 مع فرق، وسبط ابن الجوزى في تذكرة الخواص ص 325 .
3- قال أبو حمزة الثمالي رأيت علي بن الحسين عليهما السلام يصلي فسقط رداؤه عن أحد منكبيه، قال: فلم يسوه حتى فرغ من صلاته .
قال: فسألته عن ذلك .
فقال: ويحك أتدري بين يدي من كنت؟ إن العبد لا يقبل من صلاته إلا ما أقبل عليه منها بقلبه .
4- وإليك الآن بدعاء للإمام زين العابدين المعروف بدعاء أبي حمزة الثمالي الذي يقطع القلب إذ يقول فيه‏((فما لي لا أبكي ، أبكي لخروج نفسي أبكي لظلمة قبري أبكي لضيق لحدي أبكي لسؤال منكر و نكير إياي أبكي لخروجي من قبري عرياناً ذليلاً حاملاً ثقلي على ظهري انظر مرة عن يميني وأخرى عن شمالي إذ الخلائق في شأن غير شأني لكل امرئ منهم شأن يغنيه وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة و وجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة وذلة)) .
مفاتيح الجنان .

روح روحي
05-17-2010, 07:01 PM
يكفينا أن نتعظ ونعلم أن الله سبحانه مطلع بما في نفوسنا
فكيف لانخاف منه ونهابه وهو بكل شئ عليم

.

روح روحي
05-17-2010, 07:04 PM
أكتفي بهذا ..
لي عودهـ في يوم آخر
لكي يتسنى للأخوه المشاركه
ننتظر تفاعلكم يالله يا أخوان
ما أعظم الأجر الذي سوف تجنيه
لمجرد كتابتك عظه وغيرها
على نفس الموضوع الخوف من الله

ننتظر تفاااعلكم يالله

جنــــون
05-17-2010, 07:09 PM
الخوف من الله قال الله تعالى: ﴿ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿62﴾ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ﴿63﴾ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ ... [يونس: 62-64 ].
قال الله تعالى: ﴿ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿62﴾ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ﴿63﴾ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ ... [يونس: 62-64 ].
قال تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ﴿40﴾ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ﴾ ... [النازعات: 40، 41 ].
الخوف من الله تعالى سمة المؤمنين، وآية المتقين، وديدن العارفين، خوف الله تعالى في الدنيا طريقٌ للأمن في الآخرة، وسببٌ للسعادة في الدارين، ودليل على كمال الإيمان، وحسن الإسلام، وصفاء القلب، وطهارة النفس، إذا سكن الخوف في القلب أحرق مواضع الشهوات منه وطرد بهرج الدنيا عنه، وهو سوط الله يقوِّم به الشاردين عن بابه ويرد به الآبقين إلى رحابه.
الله تعالى يريد لعباده أن يعرفوه ويخشوه ويخافوه، وقد وصف لهم الأدلة الساطعة، والبراهين القاطعة التي تدل على عظمته، وتنبئ بكبريائه؛ ليهابوه ويخافوه ويجلّوه، ووصف تعالى في كتابه العظيم، وفيما أوْحى إلى نبيه الكريم؛ وصف شدة عذابه، وقوة بطشه، وسرعة أخذه، ودار عقابه، وما أعدّه لأعدائه من العذاب والنكال، وذكر النار وأهوالها، وما فيها من الزقوم والضريع، والحميم والسلاسل والأغلال، والفظائع والأهوال، ودعا عباده إلى خشيته وتقواه، والبعد عن سخطه والمسارعة إلى رضاه، وامتثال أمره، واجتناب نهيه.
قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴾ ... [لقمان: 33 ].
احتوى القرآن الكريم على آيات من الوعيد تزلزل الوجدان، وتهز النفوس، وتفتت الأكباد، وتقرح الجفون، وبين أنها تخويف لعباده ليسلكوا النهج القويم ويخالفوا أصحاب الجحيم.
قال تعالى: ﴿ فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴿15﴾ لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ ﴾ ... [الزمر: 15، 16 ].
وقد أخبر تعالى أن كتابه الكريم، ومواعظه البالغة، وحِكَمه النافعة، ونذره القاطعة لا تظهر ثمرتُها، ولا تبدو بركتها إلا للخائفين من ربهم، والمشفقين من معبودهم، قال تعالى: ﴿ وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ ... [الأنعام: 51 ].
وقال تعالى: ﴿ طه ﴿1﴾ مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ﴿2﴾ إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى ﴾ ... [طه: 1-3 ].
وقال تعالى: ﴿ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ ... [الزمر: 32 ].
وقال تعالى: ﴿ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ﴾ ... [ق: 45 ].
فالخائف يتذكر ويتعظ، ويخشع ويعتبر؛ ولذلك كان لسان حال الأنبياء - عليهم السلام -: ﴿ قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾ ... [الأنعام: 15 ]، والمؤمنون الصادقون هم: ﴿ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴾ ... [النور: 37 ]، وهم الذين: ﴿ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴾ ... [السجدة: 16 ]، ومن أعظم صفاتهم أنهم: ﴿ يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً ﴿7﴾ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ﴿8﴾ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً ﴿9﴾ إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً ﴾ ... [الإنسان: 7-10 ]، فكانت النتيجة المبهجة، والثمرة المباركة: ﴿ فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً ﴾ ... [الإنسان: 11 ].
المسلم الصادق، والمؤمن الخاشع؛ هو الذي عرف الله تعالى حق المعرفة، وعرف قوله جل وعلا: ﴿ وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ ﴾ ... [آل عمران: 28 ]، فهو يخاف الله ويحذره، ويهابه ويتقيه، قال – صلى الله عليه وآله وسلم -: ( من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل ).
وقال وهب بن منبه - رحمه الله -: ما عبد الله تعالى بمثل الخوف.
وقال أبو سليمان الدارني: أصل كل خير في الدنيا والآخرة هو الخوف من الله عز وجل، وكل قلب ليس فيه خوف الله فهو قلب خرب.
فأين القلوب الممتلئة بخوف الله، المفعمة بخشية الله، المترعة بمهابة الله، أين القلوب التي ذلت لعزة الجبروت، وخشعت لصاحب الملكوت، وأعدّت لما بعد الموت.
الخوف شجرة طيبة إذا ثبت أصلها في القلب امتدت فروعها إلى الجوارح، فآتت أكلها الطيبة بإذن ربها وأثمرت عملا صالحًا، وقولا رابحًا، وسلوكًا قويمًا، وفعلا كريمًا تخشع الجوارح، وينكسر القلب، ويرف الفؤاد، وتزكو النفس، وتجود العين.
إذا خاف المرء ربه أخاف الله منه كل شيء، وإن لم يخف ربه أخافه من كل شيء.
الخوف منه تعالى؛ مانع للذنب، عاصم من الخطأ، حافظ من الزلل، مبعد عن الخلل، حافز للنفس، موقظ للضمير، حاث على الاجتهاد، وأنى لقلب لم يزرع فيه خوف الله أن يرتدع عن الهوى، ويرعوي عن الجهل، وكيف لفؤادٍ لم تسكنه خشية الله والهيبة لجلاله، والوجل من بطشه، والإشفاق من وعيده؛ كيف له أن يعمر بالطاعة، ويتجافى عن المعصية، ويتنكر للخطيئة، ويستوحش من الذنب.
إن الخوف سمة لأولي الألباب: ﴿ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ ﴿20﴾ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ ﴾ ... [الرعد: 20، 21 ]، وخوف الله تعالى هو الذي حجب قلوب الخائفين عن زهرة الدنيا وعوارض الشبهات. وقوة مراقبة المرء لربه، ومحاسبته لنفسه بحسب قوة معرفته بجلال ربه والخوف من وعيده.
إذا مـا الليل أظلم كابـدوه فيسفـر عنهمُ وهـمُ ركوع
أطار الخوف نومهمُ فقاموا وأهل الأمن في الدنيا هجوعُ
الخائف من الله تعالى عاقبته الأمن والسلام، وثوابه أن يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، ذكر - صلى الله عليه وآله وسلم – السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة فذكر منهم: ( رجلا دعته امرأة ذات حسن وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين )، وذكر منهم: ( رجلا ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه).
لقد ورد الحديث عن الخوف من الله تعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية بكلمات عدة، وألفاظ متنوعة، منها: الإشفاق، والخشية، والوجل، والرهية.

روح روحي
05-17-2010, 07:12 PM
أسعدك الله اختي جنون
ايه نبي تفاعلك وتفاعل البقيه
وفقك الله يارب

جنــــون
05-17-2010, 07:19 PM
الخوف من الله والتفاحه ،،، قصة قصيره



يحكى انه في القرن الاول الهجري كان هناك شابا تقيا يطلب العلم ومتفرغ له ولكنه كان فقيرا وفي يوم من الايام خرج من بيته من شدة الجوع ولانه لم يجد ما يأكله فانتهى به الطريق الى البساتين والتي كانت مملؤة باشجار التفاح وكان احد اغصان شجرة منها متدليا في الطريق ... فحدثته نفسه ان ياكل هذه التفاحة ويسد بها رمقه ولا احد يراه ولن ينقص هذا البستنا بسبب تفاحة واحده ... فقطف تفاحة واحدة وجلس ياكلها حتى ذهب جوعه ولما رجع الى بيته بدات نفسه تلومه وهذا هو حال المؤمن دائما جلس يفكر ويقول كيف اكلت هذه التفاحة وهي مال لمسلم ولم استأذن منه ولم استسمحه فذهب يبحث عن صاحب البستان حتى وجده فقال له الشاب يا عم بالامس بلغ بي الجوع مبلغا عظيما واكلت تفاحة من بستانك من دون علمك وهئنذا اليوم ستأذنك فيها فقال له صاحب البستان .. والله لا اسامحك بل انا خصيمك يوم القيامة عند الله ... بدأ الشاب المؤمن يبكي ويتوسل اليه ان يسامحه وقال له انا مستعد ان اعمل اي شي بشرط ان تسامحني وتحللني وبدا يتوسل الى صاحب البستان وصاحب البستان لا يزداد الا اصرارا وذهب وتركه والشاب يلحقه ويتوسل اليه حتى دخل بيته وبقي الشاب عند البيت ينتظر خروجه الى صلاة العصر... فلما خرج صاحب البستان وجد الشاب لا زال واقفا دموعه التي تحدرت على لحيته فزادت وجهه نورا غير نور الطاعة والعلم فقال الشاب لصاحب البستان يا عم انني مستعد للعمل فلاحا في هذا البستان من دون اجر باقي عمري او اي امر تريد ولكن بشرط ان تسامحني ،، عندها... اطرق صاحب البستان يفكر ثم قال يا بني انني مستعد ان اسامحك الان لكن بشرط .. فرح الشاب وتهلل وجهه بالفرح وقال اشترط ما بدى لك ياعم فقال صاحب الستان شرطي هو ان تتزوج ابنتي !!!ا صدم الشاب من هذا الجواب وذهل ولم يستوعب بعد هذا الشرط ثم اكمل صاحب البستان قوله ... ولكن يا بني اعلم اني ابنتي عمياء وصماء وبكماء وايضا مقعدة لا تمشي ومنذ زمن وانا ابحث لها عن زوج استأمنه عليها ويقبل بها بجميع مواصفاتها التي ذكرتها فان وافقت عليها سامحتك صدم الشاب مرة اخرى بهذه المصيبة الثانية وبدأ يفكر كيف يعيش مع هذه العلة خصوصا انه لازال في مقتبل العمر؟ وكيف تقوم بشؤنه وترعى بيته وتهتم به وهي بهذه العاهات ؟ بدأ يحسبها ويقول اصبر عليها في الدنيا ولكن انجو من ورطة التفاحة !!!!ا ثم توجه الى صاحب البستان وقال له يا عم لقد قبلت ابنتك واسال الله ان يجازيني على نيتي وان يعوضني خيرا مما اصابني فقال صاحب البستان .... حسناا يا بني موعدك الخميس القادم عندي في البيت لوليمة زواجك وانا اتكفل لك بمهرها فلما كان يوم الخميس جاء هذا الشاب متثاقل الخطى... حزين الفؤاد... منكسر الخاطر... ليس كأي زوج ذاهب الى يوم عرسه فلما طرق الباب فتح له ابوها وادخله البيت وبعد ان تجاذبا اطراف الحديث قال له يا بني... تفضل يالدخول على زوجتك وبارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما على خير واخذه بيده وذهب به الى الغرفة التي تجلس فيها ابنته فلما فتح الباب ورآها .... فاذا فتاة بيضاء اجمل من القمر قد انسدل شعر كالحرير على كتفيها فقامت ومشت اليه فاذا هي ممشوقة القوام وسلمت عليه وقالت السلام عليك يا زوجي ....اما صاحبنا فهو قد وقف في مكانه يتأملها وكأنه امام حورية من حوريات الجنة ( نسأل الله من فضله ) نزلت الى الارض وهو لا يصدق ما يرى ولا يعلم مالذي حدث ولماذا قال ابوها ذلك الكلام ... ففهمت ما يدور في باله فذهبت اليه وصافحته وقبلت يده وقالت انني عمياء من النظر الى الحرام وبكماء من النظر الى الحرام وصماء من الاستماع الى الحرام ولا تخطو رجلاي خطوة الى الحرام .... وانني وحيدة ابي ومنذ عدة سنوات وابي يبحث لي عن زوج صالح فلما اتيته تستاذنه في تفاحة وتبكي من اجلها قال ابي ان من يخاف من اكل تفاحة لا تحل له حري به ان يخاف الله في ابنتي فهنيئا لي بك زوجا وهنيئا لابي بنسبك وبعد عام انجبت هذا الفتاة من هذا الشاب غلاما كان من القلائل الذين مروا
على هذه الأمة
ااتدرون من ذلك الغلام
انه الامام ابو حنيفة صاحب المذهب الفقهي المشهور
نسال الله ان يزقنا واياكم مثل تلك االتفاحة!!!!!!



منقول

البرق النجدي
05-17-2010, 09:00 PM
http://www.gsaidlil.com/vb/mwaextraedit4/extra/39.gif

يارب يسعدكم على طرحكم المتميز وينفع بما سطرتم في هذا المتصفح

انتظر طله الجميع وتفاعلهم لاعدمنا هالحضور الرائع احبتي

عفوكـ يارب
05-18-2010, 03:29 AM
لي باك من زمان عنه لظرفي غبت عنك

موفقين ياربـ

نظرة الحب
05-18-2010, 12:44 PM
الخشية والخوف من الله من أسباب مغفرة الذنوب (١)

حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا عبدالملك ، عن ربعي بن حراش ، قال : قال عقبة بن عمرو لحذيفة : ألا تحدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
قال : إني سمعته يقول :
[ إن رجلاً كان فيمن كان قبلكم : أتاه الملك ليقبض روحه ، فقيل له : هل عملت من خير؟
قال : ما أعلم ، قيل له : أنظر ، قال : ما أعلم شيئًا غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا ، وأجازيهم فأنظر الموسر ، وأتجاوز عن المعسر ، فأدخله الله الجنة ]
قال : وسمعته يقول :
[ إن رجلاً حضره الموت ، فلما يئس من الحياة ، أوصى أهله إذا أنا مت ، فأجمعوا لي حطباً كثيراً وأوقدوا فيها ناراً ، حتى إذا أكلت لحمي ، وخلصت إلى عظمي ، فامتحشت فخذوها فأطحنوها ، ثم أنظروا يوماً راحاً : فاذروه في اليم ففعلوا ، فجمعه الله فقال له : لِمَ فعلت ذلك ؟
قال : من خشيتك ، فغفر الله له ] .
قال عقبة بن عمرو : أنا سمعته يقول ذاك وكان نبّاشاً

والشرح المختصر للحديث القدسي المذكور :

"قوله : " وخلصت إلى عظمي " ، أي وصلت إليه

" فامتحشت " بالبناء للفاعل ، أو بالبناء للمفعول أي إحترقت .

وقوله :" يوماً راحا"ً :
هو بفتح الراء ممدودة ، وبحاء مهملة منونة ، أي كثير الريح .

وقوله : " فاذروه " بهمزة وصل ، وبذال معجمة ، أي طيروه في الريح حتى لا يجتمع .

وقوله : " ففعلوا " أي فعلوا ما أوصاهم به أبوهم .

" فجمعه الله " : أي جمع ذراته وأحياه
وقال له : " لم فعلت ذلك" ؟ أي لم أوصيت بإحراقك وذروك في الريح ؟
" قال : من خشيتك " أي فعلت ذلك وأوصيت به يارب من خشيتك ، وخوفا منك ،
فغفر الله له : " وكان نبّاشاً" أي كان هذا الرجل ، مع أنه لم يفعل خيرا بنّاشاّ للقبور ويسرق أكفان الموتى
وظاهره أن ذلك من قول عقبة ، لكن أورده إبن حبان من طريق ربعي عن حذيفة قال : توفي رجل كان نباشا ، فقال لولده : " أحرقوني"


فهنا سؤال : هل الخوف أفضل أم الرجاء (١)؟

فالجواب : قال بعضهم : سواء لايفضل أحدهما على الآخر .
ويقال : مادام الرجل صحيحا فالخوف أفضل ، وما دام مريضا فالرجاء أفضل .

ويقال : الخوف للعاصي أفضل ، والرجاء للمطيع أفضل .

ويقال : الخوف قبل الذنب أفضل ، والرجاء بعد الذنب أفضل

ويقال : الرجاء أفضل لأشياء أربعة :

أحدها : الرجاء إلى فضله ، والخوف من عدله ، والفضل أكرم من العدل .

والثاني : الرجاء الى الوعد ، والوعد من بحر الرحمة ، والخوف من الوعيد والوعيد من بحر الغضب ، ورحمته سبقت غضبه .

والثالث : الرجاء من الطاعة ، والخوف من المعصية ، ومن الطاعة مايعلو على المعاصي ، كالتوحيد .

والرابع : الرجاء بالرحمة ، والخوف من الذنوب ، والذنوب ذو نهاية ، والرحمة لا نهاية لها .

ويقال ... الخوف أفضل منه ، لأنه وعد بالخوف جنتين ، ولم يعد بالرجاء إلا جنة واحدة .

وأيضا الخوف يمنع من الذنوب ، وترك الذنوب أفضل من فعل الخيرات .

ويقال : من عَبدَ الله بالخوف فهو مؤمن ، ومن عَبدَ الله بالرضا فهو مرجىء ومن عَبدَ الله بالحب فهو زنديق ، ومن عَبدَ الله بالثلاثة فهو مستقيم .
http://hadaeeq.nqeia.com/vb303/images/smilies/2010/ombothina%20(31).gif

http://hadaeeq.nqeia.com/vb303/images/smilies/2010/ombothina%20(31).gif

جــــودي
05-18-2010, 08:33 PM
اثابكي الله اختي وجزاك الله خير

جنــــون
05-23-2010, 02:06 AM
الخوف والخشية من الله جل جلاله

أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمامه
قال عمر: ما هذا ؟
قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا قتل أبانا.
قال : أقتلت أباهم ؟
قال: نعم قتلته !
قال : كيف قتلتَه ؟ ؟
قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته ، فلم ينزجر، فأرسلت عليه حجراً ، وقع على رأسه فمات ...
قال عمر : القصاص ..
الإعدام .. قرار لم يكتب .. وحكم سديد لا يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟
ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا يهم عمر – رضي الله عنه – لأنه لا يحابي أحداً في دين الله ، ولا يجامل أحداً على حساب شرع الله ، ولو كان ابنه القاتل ، لاقتص منه ..
قال الرجل : يا أمير المؤمنين : أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض أن تتركني ليلة ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية ، فأُخبِرُهم بأنك سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا.
قال عمر : من يكفلك أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود إليَّ ؟
فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا داره ، ولا قبيلته ولا منزله ، فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير ، ولا على أرض ، ولا على ناقة ، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف ...
ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ ومن يمكن أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت الصحابة، وعمر مُتأثر ، لأنه وقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ، فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ، ونكّس عمر رأسه ، والتفت إلى الشابين : أتعفوان عنه ؟
قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين ..
قال عمر : من يكفل هذا أيها الناس ؟!!
فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده ، وصدقه ، وقال : يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله.
قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو كان قتلا !
قال : أتعرفه ؟
قال : ما أعرفه ، قال : كيف تكفله ؟
قال : رأيت فيه سِمات المؤمنين ، فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء الله ..
قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك !
قال : الله المستعان يا أمير المؤمنين ..
فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه ، ويُودع أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم بعده ، ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه قتل ...
وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً ، وفي العصر نادى في المدينة : الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ، واجتمع الناس ، وأتى أبو ذر ، وجلس أمام عمر ، قال عمر: أين الرجل ؟ قال : ما أدري يا أمير المؤمنين !
وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس ، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها ، وسكت الصحابة واجمين ، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله ..
صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر ، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد لكن هذه شريعة ، لكن هذا منهج ، لكن هذه أحكام ربانية ، لا يلعب بها اللاعبون ، ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف ، وعلى أناس دون أناس ، وفي مكان دون مكان ...
وقبل الغروب بلحظات ، وإذا بالرجل يأتي ، فكبّر عمر ، وكبّر المسلمون معه .
فقال عمر : أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك ، ما شعرنا بك وما عرفنا مكانك !!
قال : يا أمير المؤمنين ، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي كفراخ الطير لا ماء ولا شجر في البادية ، وجئتُ لأُقتل ..
فوقف عمر وقال للشابين : ماذا تريان ؟
قالا وهما يبكيان : عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه ..
قال عمر : الله أكبر ، ودموعه تسيل على لحيته ...
جزاكما الله خيراً أيها الشابان على عفوكما ، وجزاك الله خيراً يا أبا ذرّ يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته، وجزاك الله خيراً أيها الرجل لصدقك ووفائك ..
وجزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين لعدلك ورحمتك ...
قال أحد المحدثين : والذي نفسي بيده ، لقد دُفِنت سعادة الإيمان والإسلام في أكفان عمر !!.

البرق النجدي
05-24-2010, 02:54 AM
لي عوده لاختيار الموضوع الفائز وايضا اختيار موضوع لاسبوع هذا

والله يوفق الجميع .............

عفوكـ يارب
05-31-2010, 06:11 PM
بروووووووق ربي يرعاك


وقفتي نشاط الموضوع ننتظرك ,,,

البرق النجدي
06-21-2010, 11:43 AM
عوده بعد غياب انا اسفه جدران مصلانا الغالي

http://www.rofof.com/img2/7cvsut10.gif (http://www.rofof.com/img2/7cvsut10.gif)

البرق النجدي
06-21-2010, 11:45 AM
لي عوده مرة اخرى في نشر اسماء الفائزين في الموضوع الخاص بالمصلى ...........

http://img259.imageshack.us/img259/8757/midarfat719.jpg (http://img259.imageshack.us/img259/8757/midarfat719.jpg)

البرق النجدي
06-21-2010, 11:45 AM
http://gfx2.hotmail.com/mail/w3/rtl/emoticons/rose.gifأهديكم 7 ورداتhttp://gfx2.hotmail.com/mail/w3/rtl/emoticons/rose.gif


http://b66k.net/files/1842.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1842)
http://b66k.net/files/1843.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1843)
http://b66k.net/files/1844.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1844)
http://b66k.net/files/1845.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1845)
http://b66k.net/files/1846.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1846)
http://b66k.net/files/1847.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1847)
http://b66k.net/files/1849.jpg (http://b66k.com/vb/redirector.php?url=http://b66k.net/index.php?action%3Dviewfile%26id%3D1849)

البرق النجدي
06-21-2010, 11:46 AM
فلاشات تعليمية



http://www.islamway.com/flashes/1/Tiammum_Arabic.jpg (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://games.bo7.net/)
صفة اليتيم (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://www.islamway.com/flashes/1/Tiammum_Arabic.exe)





http://www.islamway.com/flashes/1/SALAT_ALJANAZA.jpg (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://games.bo7.net/)
صلاة الجنازة (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://www.islamway.com/flashes/1/SALAT_ALJANAZA.exe)


http://www.islamway.com/flashes/1/PrayerArabic.jpg (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://games.bo7.net/)
صفة الصلاة (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://www.islamway.com/flashes/1/PrayerArabic.exe)


http://www.islamway.com/flashes/1/Wudu.jpg (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://games.bo7.net/)
كيفية الوضوء (http://women.bo7.net/ext.php?ref=http://www.islamway.com/flashes/1/AbultionArabic.exe)

البرق النجدي
06-21-2010, 11:47 AM
http://up.rabe7.com/get-6-2009-0y2q3qe1.jpg

البرق النجدي
06-21-2010, 11:49 AM
http://farm4.static.flickr.com/3370/3411192961_a902cfc202_o.jpg

البرق النجدي
06-21-2010, 11:55 AM
شاب يقرأ القران بطريقه رائعه ...........

http://www.youtube.com/watch?v=F481EyW0y_c (http://www.youtube.com/watch?v=F481EyW0y_c)

البرق النجدي
06-21-2010, 11:59 AM
[النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة[/


1- السنن الرواتب قال ~صلى الله عليه و سلم ~: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة أو بُني له بيت في الجنة ) رواه مسلم .
• وهي كالتالي : أربعاً قبل ظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر .
• أخي الحبيب : ألا تشتاق إلى بيت في الجنة ؟!! حافظ على هذه النصيحة النبوية وصل ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة .


صلاة الضحى : تعدل [360] صدقة ، وذلك أن في جسم الإنسان [360] عظم ، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يومياً ليكون ذلك شكراً لهذه النعمة ويجزء عن ذلك كله ركعتان من الضحى
ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ أنه قال : ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ عـن ذلـك ركعتـان يركعهـما من الضحى ) .... سلامى : المفصل .


وجاء عن أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال : ) أوصاني خليلي ~صلى الله عليه و سلم ~ بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتــر قـبـل أن أرقـد ) متفق عليه .


وقتها : تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة .
أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس .
عددها : أقلها ركعتان ،
أكثرها : ثماني ركعات وقيل : لاحَد لأكثرها .


2- سنة العصر : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود والترمذي .


3- سنة المغرب : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ صلوا قبل المغرب ،قال في الثالثة لمن شاء ) رواه البخاري .


4- سنة العشاء : قال ~صلى الله عليه و سلم ~بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة " قال في الثالثة لمن شاء ) متفق عليه .
* قال النووي : المراد بالأذانين : الأذان والإقامة .

غير موجود http://b66k.com/vb/images/Pink-Candy/Pi-Ca-12.gif

البرق النجدي
06-21-2010, 12:03 PM
يالله لجمال هذا الصوت ...........

http://www.youtube.com/watch#!v=SPu0PIW3KXk&feature=related (http://www.youtube.com/watch#!v=SPu0PIW3KXk&feature=related)

البرق النجدي
06-21-2010, 12:04 PM
لي عوده ان شاء الله .........

جنــــون
06-21-2010, 03:56 PM
روووووعه غناااتي

يعااافيك ربي
وباانتظااار عودتك ..
لاهنتي ..

http://www.iraqnaa.com/ico/image/t028.gif

عفوكـ يارب
06-22-2010, 08:42 PM
,’


عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
"مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ".

عفوكـ يارب
06-23-2010, 09:20 PM
[ .. إن الله عدل في كلِّ شيء والرضى بالقّدر خيره وشرّه
عين الرضى عن الله وقمّة العدل مع النفس،
ولو كُشفَ لك القدر لرأيتَ من لُطف الله لكَ فيما قدَّره،
ولرضيت ماارتضاه الله لك مع جميلِ الشكر له .. ]


سَلمان العودة ..!

ღ أسيرة هواهـ ღ
07-09-2010, 03:00 PM
جزاكِ الله كل خير وبارك فيكِ ونفعنا جميعاً بما طرحتي ان شاءالله

تحيتي وتقديري لجهودكِ وعطائكِ

دمـتـِ بـود

اخـــراحساس
07-09-2010, 03:04 PM
http://dc03.arabsh.com/i/00122/iw4jib0274he.gif (http://dc03.arabsh.com/i/00122/iw4jib0274he.gif)

طرح فى غاية الروعه


يـعطيك العافيه لماتاتى به لنستفيد

وجزاك الله الف خير

وجعله فى ميزان حسناتك

http://dc03.arabsh.com/i/00122/iw4jib0274he.gif (http://dc03.arabsh.com/i/00122/iw4jib0274he.gif)

عفوكـ يارب
07-16-2010, 03:56 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .« أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ،
وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ،
أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ،
ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد
- مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ،
ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ،
ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه
في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام .. »
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906).